الثلاثاء، 10 أبريل 2012

موسوعة علوم القرآن - علم القراءات

علم القراءات


       القراءات : جمع قراءة .

       وهى فى اللغة : مصدر سماعى لقرأ .

       وفى الإصطلاح : مذهب يذهب إليه إمام من أئمة القراء مخالفاً به غيره فى النطق بالقرآن الكريم ، مع اتفاق الروايات والطرق عنه ، سواء أكان هذه المخالفة فى نطق الحروف أم فى نطق هيئاتها.

       قال السيوطى عند كلامه على تقسيم الإسناد إلى عالٍ ونازل ما نصه : ومما يشبه هذا التقسيم الذى لأهل الحديث .. تقسيم القراء أحوال الإسناد إلى قراءة ورواية وطرق ووجه.

       فالخلاف :

       إن كان لأحد الأئمة السبعة أو العشرة أو نحوهم ؛ واتفقت عليه الروايات والطرق عنه : فهو قراءة .

       وإن كان للراوى عنه : فرواية .

       أو لمن بعده فنازلا : فطريق .

       أولا على هذه الصفة مما هو راجع إلى تخيير القارئ فيه: فوجه.ـ .

       وفى منجد المقرئين لابن الجزرى ما نصه :

       " القراءات : علم بكيفيات أداء كلمات القرآن واختلافها بعزو الناقلة .

       والمقرئ : العالم بها رواها مشافهة ، فلو حفظ التيسير مثلا ليس له أن يقرئ بما فيه إن لم يشافهه من شوفه به مسلسلا ؛ لأن فى القراءات أشياء لا تحكم إلا بالسماع والمشافهة.

       والقارئ المبتدئ : من شرع فى الإفراد إلى أن يفرد ثلاثاً من القراءات.

       القاريءالمنتهى : من نقل من القراءات أكثرها وأشهرها" .

--------------------------------------------------------------------------------
المصدر : كتاب مناهل العرفان فى علوم القرآن
فضيلة الشيخ / محمد عبد العظيم الزرقانى