السبت، 28 أبريل 2012

موسوعة الكيمياء : الألكانات ( البروبان )

البروبان


البروبان هو مركب كيميائي له الصيغة الكيميائية C3H8. وهو من الألكانات, أى أنه هيدروكربون أليفاتي. ويتم إشتقاقه أحيانا من منتجات النفط خلال تصفية النفط, أو أثناء عمليات تصنيع الغاز الطبيعي
الصية الجزيئية CH3CH2CH3 or C3H8

الإستخدامات
يستخدم البروبان كوقود ويعرف بإسم غاز النفط المسال (liquified petroleum gas (LPG or LP gas, ويتم خلطه مع كميات قليلة من بروبيلين, بيوتان, بيوتيلين, إثاننثيول لإعطاء رائحة للبروبان. ويتم إستخدامه كوقود في الطبيخ و الشواء, والمواد المتنقلة, وفى السيارات. وفى الحافلات, أوناش الشوكة, سيارات الأجرة, كما يستخدم في المخيمات. وفى المناطق الريفية بالولايات التحدة يستخدم في الأفران, تسخين المياه, المغاسل. ويتم نقل البروبان في صهاريج كبيرة إلى مستودعات دائمة قريبة من مناطق الإستخدام, لمليء أنابيب البروبان.
ويستخدم في صناعة التبريد حيث يسمى مبرد إمتصاص الغاز. ولا يزال كثير من المبردات التى صنعت في فترة الثلاثينيات تعمل إلى الآن.
يستخدم البروبان أيضا في رش رذاذ وخاصة بعد حظر CFC. ويطلق عليه الغاز الأخضر. ويستخدم في نوع من أنواع المسدسات تسمى مسدسات "أيرسوفت" (airsoft ). كما يستخدم في تصنيع البتروكيماويات السفلى في التكسير البخاري.
تاريخ البروبان
تم التعرف على البروبان لأول مرة كمكون متطاير من الجاسولين بواسطة والتر أوز سنيلج مكتب المعادن بالولايات المتحدة في عام 1910. وكان أول من قام ببيع البروبان إقتصاديا وأسماه الجاوزل الأمريكي في عام 1912



بروبان
ImageFileL
ImageFileR
ImageFileL
ImageFileR
الاسم النظاميبروبان
معلومات عامة
رقم الكاس74-98-6
بوب كيم6334
خصائص
صيغة جزيئيةC3H8
الكتلة المولية44.1 غ/مول
المظهرغاز عديم اللون
الكثافة1.83 كغ/م3 (غاز)
507.7 كغ/م3 (سائل)
نقطة الانصهار− 187.6 °س
نقطة الغليان− 42.09 °س
الذوبانية في الماء0.07 مغ/مل ماء
مخاطر
ترميز المخاطر
سريع الاشتعال F+
توصيف المخاطر
R12
تحذيرات وقائية
S2-S9-S16
في حال عدم ذكر الشروط فإن