مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

السبت، 28 أبريل، 2012

موسوعة الكيمياء : البيريدين


البيريدين


البيريدين مركب عضوي له الصيغة C5H5N وهو من المركبات العطرية الحلقية غير المتجانسة. بنية البيريدين تتكون من حلقة سداسية غير مشبعة حاوية على ذرة نيتروجين.
الخصائص
  • البيريدين سائل عديم اللون، له رائحة كريهة.
  • يمتزج البيريدين مع الماء، كما أنه يمتزج مع أغلب المحلات العضوية مثل الإيثانول والكلوروفورم وثنائي إيثيل الإيثر والأسيتون.
  • يعد البيريدين من الحلقات العطرية القاعدية، حيث يتفاعل البيريدين مع الأحماض القوية مثل حمض كلور الماء مشكلاً ملح هيدرو الكلوريد الذي ينصهر عند 145°س .
  • نتيجة وجود ذرة النيتروجين الكهرسلبية (الساحبة للإلكترونات) فإن الحلقة البيريدينية فقيرة بالإلكترونات نسبياً، مما يثبط بالتالي حدوث تفاعلات الاستبدال المحبة للإلكترونات (الاستبدال الإلكتروفيلي) النمطية للمركبات العطرية.
الاستحصال والتحضير
يوجد البيريدين طبيعياً في قطران الفحم. كما يمكن اصطناع البيريدين من الأسيت ألدهيد والفورمالدهيد والأمونياك. تدعى هذه العملية اصطناع تشيتشيبابين للبيريدين.
CH2O + NH3 + 2 CH3CHO → C5H5N + 3 H2O + H2
الاستخدامات
  • بستخدم البيريدين بكثرة في الاصطناع العضوي كمحل (مذيب) وكمادة متفاعلة 
  • يدخل البيريدين في صناعة العديد من الصناعات الكيميائية مثل الصناعات الدوائية، وصناعة المبيدات الحشرية والعشبية، وصناعة المطاط واللواصق.