الثلاثاء، 24 أبريل 2012

موسوعة السيرة النبوية : نذر عبد المطلب ذبح ولده

نذر عبد المطلب ذبح ولده


قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وكان عبدالمطلب بن هاشم - فيما يزعمون والله أعلم - قد نذر حين لقي من قريش ما لقي عند حفر زمزم ، لئن ولد له عشرة نفر ، ثم بلغوا معه حتى يمنعوه ، لينحرن أحدهم لله عند الكعبة ‏‏‏.‏‏‏ فلما توافى بنوه عشرة ، وعرف أنهم سيمنعونه ، جمعهم ثم أخبرهم بنذره ، ودعاهم إلى الوفاء لله بذلك ، فأطاعوه وقالوا ‏‏‏:‏‏‏ كيف نصنع ‏‏‏؟‏‏‏ قال ‏‏‏:‏‏‏ ليأخذ كل رجل منكم قدحا ثم يكتب فيه اسمه ، ثم‏‏ ائتوني ‏‏‏.‏‏‏ ففعلوا ، ثم أتوه ، فدخل بهم على هبل في جوف الكعبة ، وكان هبل على بئر في جوف الكعبة ، وكانت تلك البئر هي التي يجمع فيها ما يهدي للكعبة ‏‏‏.‏‏‏
 قداح هبل السبعة
وكان عند هبل قداح سبعة ، كل قدح منها فيه كتاب ‏‏‏.‏‏‏ قدح فيه العقل إذا اختلفوا في العقل من يحمله منهم ، ضربوا بالقداح السبعة ، فإن خرج العقل فعلى من خرج حمله ؛ وقدح فيه ‏‏‏(‏‏‏ نعم ‏‏‏)‏‏‏ للأمر إذ أرادوه يضرب به في القداح ، فإن خرج قدح ‏‏‏(‏‏‏ نعم ‏‏‏)‏‏‏ عملوا به ؛ وقدح فيه ‏‏‏(‏‏‏ لا ‏‏‏)‏‏‏ إذا أرادوا أمرا ضربوا به في القداح ، فإن خرج ذلك القدح لم يفعلوا ذلك الأمر ؛ وقدح فيه ‏‏‏(‏‏‏ منكم ‏‏‏)‏‏‏ ؛ وقدح فيه ‏‏‏(‏‏‏ ملصق ‏‏‏)‏‏‏ ، وقدح فيه ‏‏‏(‏‏‏ من غيركم ‏‏‏)‏‏‏ ؛ وقدح فيه ‏‏‏(‏‏‏ المياه ‏‏‏)‏‏‏ إذا أرادوا أن يحفروا للماء ضربوا بالقداح ، وفيها ذلك القدح ، فحيثما خرج عملوا به ‏‏‏.‏‏‏
وكانوا إذا أرادوا أن يختنوا غلاما ، أو ينكحوا منكحا ، أو يدفنوا ميتا ، أو شكوا في نسب أحدهم ، ذهبوا به إلى هبل وبمائة درهم وجزور ، فأعطوها صاحب القداح الذي يضرب بها ، ثم قربوا صاحبهم الذي يريدون به ما يريدون ، ثم قالوا لصاحب القداح ‏‏‏:‏‏‏ اضرب ، يا إلهنا ، هذا فلان بن فلان قد أردنا به كذا و كذا ، فأخرج الحق فيه ‏‏‏.‏‏‏ ثم يقولون لصاحب القداح ‏‏‏:‏‏‏ اضرب ، فإن خرج عليه ‏‏‏(‏‏‏ منكم ‏‏‏)‏‏‏ كان منهم وسيطا ، وإن خرج عليه ‏‏‏(‏‏‏ من غيركم ‏‏‏)‏‏‏ كان حليفا ؛ وإن خرج عليه ‏‏‏(‏‏‏ ملصق ‏‏‏)‏‏‏ كان على منزلته فيهم ، لا نسب له ولا حلف ؛ وإن خرج فيه شيء ، مما سوى هذا مما يعملون به ‏‏‏(‏‏‏ نعم ‏‏‏)‏‏‏ عملوا به ؛ وإن خرج ‏‏‏(‏‏‏ لا ‏‏‏)‏‏‏ أخروه عامه ذلك حتى يأتوه به مرة أخرى ، ينتهون في أمورهم إلى ذلك مما خرجت به القداح ‏‏‏.‏‏‏
 عبدالمطلب يحتكم إلى القداح
فقال عبدالمطلب لصاحب القداح ‏‏‏:‏‏‏ اضرب على بَنيَّ هؤلاء بقداحهم هذه وأخبره بنذره الذي نذر ، ‏‏ فأعطاه كل رجل منهم قدحه الذي فيه اسمه ، وكان عبدالله بن عبدالمطلب أصغر بني أبيه ، كان هو والزبير وأبو طالب لفاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عبد بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ‏‏‏.‏‏‏
قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏عائذ بن عمران بن مخزوم ‏‏‏.‏‏‏
 خروج القداح على عبدالله
قال ابن إسحاق ‏‏‏:‏‏‏ وكان عبدالله - فيما يزعمون - أحب ولد عبدالمطلب إليه ، فكان عبدالمطلب يرى أن السهم إذا أخطأه فقد أشوى ‏‏‏.‏‏‏ وهو أبو رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏‏.‏‏‏ فلما أخذ صاحب القداح القداح ليضرب بها ، قام عبدالمطلب عند هبل يدعو الله ، ثم ضرب صاحب القداح ، فخرج القدح على عبدالله ‏‏‏.‏‏‏
 عبدالمطلب يحاول ذبح ابنه ، ومنع قريش له
فأخذه عبدالمطلب بيده وأخذ الشفرة ، ثم أقبل به إلى إساف ونائلة ليذبحه ، فقامت إليه قريش من أنديتها ، فقالوا ‏‏‏:‏‏‏ ماذا تريد يا عبدالمطلب ‏‏‏؟‏‏‏ قال ‏‏‏:‏‏‏ أذبحه ؛ فقالت له قريش وبنوه ‏‏‏:‏‏‏ والله لا تذبحه أبدا حتى تعذر فيه ‏‏‏.‏‏‏ لئن فعلت هذا لا يزال الرجل يأتي بابنه حتى يذبحه ، فما بقاء الناس على هذا ‏‏‏!‏‏‏
وقال له المغيرة بن عبدالله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة ، وكان عبدالله ابن أخت القوم ‏‏‏:‏‏‏ والله لا تذبحه أبدا حتى تعذر فيه ، فإن كان فداؤه بأموالنا فديناه ‏‏‏.‏‏‏
وقالت له قريش وبنوه ‏‏‏:‏‏‏ لا تفعل ، وانطلق به إلى الحجاز ، فإن به عرافة لها تابع ، فسلها ، ثم أنت على رأس أمرك ، إن أمرتك بذبحه ذبحته ، وإن أمرتك بأمر لك وله فيه فرج قبلته ‏‏‏.‏‏‏
 ما أشارت به عرافة الحجاز على عبدالمطلب
فانطلقوا حتى قدموا المدينة ، فوجدوها - فيما يزعمون - بخيبر ‏‏‏.‏‏‏ فركبوا حتى جاءوها ، فسألوها ، وقص عليها عبدالمطلب خبره وخبر ابنه ، وما أراد به ونذره فيه ؛ فقالت لهم ‏‏‏:‏‏‏ ارجعوا عني اليوم حتى يأتيني تابعي فأسأله ‏‏‏.‏‏‏ فرجعوا من عندها ، فلما خرجوا عنها ، قام عبدالمطلب يدعو الله ، ثم غدوا عليها ، فقالت لهم ‏‏‏:‏‏‏ قد جاءني الخبر ، كم الدية فيكم ‏‏‏؟‏‏‏ قالوا ‏‏‏:‏‏‏ عشر من الإبل ، وكانت كذلك ‏‏‏.‏‏‏ قالت ‏‏‏:‏‏‏ فارجعوا إلى بلادكم ، ثم قربوا صاحبكم ، وقربوا عشرا من الإبل ، ثم اضربوا عليها وعليه بالقداح ، فإن خرجت على صاحبكم فزيدوا من الإبل حتى يرضى ربكم ، وإن خرجت على الإبل فانحروها عنه ، فقد رضي ربكم ، ونجا صاحبكم ‏‏‏.‏‏‏
 تنفيذ وصية العرافة ونجاة عبدالله من الذبح
فخرجوا حتى قدموا مكة ، فلما أجمعوا على ذلك من الأمر ، قام عبدالمطلب يدعو الله ؛ ثم قربوا عبدالله وعشرا من الإبل ، وعبدالمطلب قائم عند هبل يدعو الله عز وجل ، ثم ضربوا فخرج القدح على عبدالله ؛ فزادوا عشرا من الإبل ، فبلغت الإبل عشرين ، وقام عبدالمطلب يدعو الله عز وجل ، ثم ضربوا فخرج القدح على عبدالله ؛ فزادوا عشرا من الإبل ، فبلغت الإبل ثلاثين ، وقام عبدالمطلب يدعو الله ، ثم ضربوا ، فخرج القدح على عبدالله ؛ فزادوا عشرا من الإبل ، فبلغت الإبل أربعين ، وقام عبدالمطلب يدعو الله ، ثم ضربوا ، فخرج القدح على عبدالله ؛ فزادوا عشرا من الإبل ، فبلغت الإبل خمسين ، وقام عبدالمطلب يدعو الله عز وجل ، ثم ضربوا ، فخرج القدح على عبدالله ؛ فزادوا عشرا من الإبل ، فبلغت الإبل ستين ، وقام عبدالمطلب يدعو الله ، ثم ضربوا ، فخرج القدح على عبدالله ؛ فزادوا عشرا من الإبل ، فبلغت الإبل سبعين ، وقام عبدالمطلب يدعو الله ، ثم ضربوا ، فخرج القدح على عبدالله ؛ فزادوا عشرا من الإبل ، فبلغت الإبل ثمانين ، وقام عبدالمطلب يدعو الله عز وجل ، ثم ضربوا ، فخرج القدح على عبدالله ؛ فزادوا عشرا من الإبل ، فبلغت الإبل تسعين ، وقام عبدالمطلب يدعوا الله ، ثم ضربوا ، فخرج القدح على عبدالله ؛ فزادوا عشرا من الإبل ، فبلغت الإبل مائة ، وقام عبدالمطلب يدعوا الله ، ثم ضربوا ، فخرج القدح على الإبل ؛ فقالت قريش ومن حضر ‏‏‏:‏‏‏ قد انتهى رضا ربك يا عبدالمطلب ‏‏‏.‏‏‏ فزعموا أن عبدالمطلب قال ‏‏‏:‏‏‏ لا والله حتى أضرب عليها ثلاث مرات ؛ فضربوا على عبدالله وعلى الإبل ، وقام عبدالمطلب يدعو الله ، فخرج القدح على الإبل ، ثم عادوا الثانية ، وعبدالمطلب قائم يدعو الله ، فضربوا ، فخرج القدح على الإبل ، ثم عادوا الثالثة ، وعبدالمطلب قائم يدعو الله ، فضربوا ، فخرج القدح على الإبل ، فنحرت ، ثم تركت لا يصد عنها إنسان ولا يمنع ‏‏‏.‏‏‏
قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ ويقال ‏‏‏:‏‏‏ إنسان ولا سبع ‏‏‏.‏‏‏
قال ابن هشام ‏‏‏:‏‏‏ وبين أضعاف هذا الحديث رجز لم يصح عندنا عن أحد من أهل العلم بالشعر