الثلاثاء، 20 مارس 2012

شخصيات تاريخية : الفيزيائى البريطانى وليم هنري براغ وابنه وليم لورنس براغ

الفيزيائى البريطانى وليم هنري براغ وابنه وليم لورنس براغ


وليم هنري براغ

السير وليم هنري براغ(بالإنكليزية: Sir William Henry Bragg) (مواليد 2 يوليو 1862 - توفي في 10 مارس 1942) كان عالم فيزياء و كيمياء بريطاني حصل على جائزة نوبل في الفيزياء بالاشتراك مع ابنه وليم هنري براغ عام 1915.


وليم لورنس براغ

وليم لورنس براغ (مواليد 31 مارس 1890 - 1 يوليو 1970) كان عالم فيزياء أسترالي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1915 بالاشتراك مع وليم هنري براغ.
حيث حصلا على جائزة نوبل بسبب  
استخدام الأشعة السينية في دراسة البنية البلورية


قانون براغ
إن تفاعل الأشعة السينية مع ذرات البلورة، يمكن تفسيره بانتثار أمواج هذه الأشعة بوساطة إلكترونات الذرات، وتداخل الأمواج المنتثرة في مختلف الاتجاهات. لكن براغ وجد طريقة بسيطة لمعالجة هذا الأمر، تتلخص في القول إن موجات الأشعة السينية، تنعكس عن المستويات الذرية المتوازية انعكاسها على مرآة مستوية، أي إن زاوية الانعكاس تساوي زاوية الورود،؛ وإن كل مستوٍ ذري لا يعكس سوى جزء صغير من الإشعاع الوارد، وهذا يتفق مع ما هو معروف من قدرة الأشعة السينية على النفوذ داخل البلورة. وتكون شدة الأشعة المنعكسة في اتجاهٍ معين عن المستويات المتوازية قوية إذا كانت أمواجها متفقة في الطور، أي كانت فروق المسير بينها مساوية عدداً صحيحاً من طولها الموجي، لأنها تتداخل آنئذٍ تداخلاً بنّاءً يؤدي إلى زيادة شدتها. أما الأشعة التي لا تحقق هذا الشرط فتكون شدتها ضعيفة ولا ترصد.
يمكن رصد الأشعة المنعرجة في الاتجاه الذي يشكل الزاوية 2θ مع اتجاه الأشعة الساقطة إذا حققت الزاوية θ علاقة براغ الآتية:
2d sin θ = n λ      (1)
حيث يمثل الطرف الأيسر من هذه المساواة فرق المسير بين شعاعين منعكسين على مستويين متوازيين متتالين، في حين يمثل الطرف الأيمن عدداً صحيحاً n من الطول الموجي λ