الثلاثاء، 20 مارس 2012

شخصيات تاريخية : الرئيس الأمريكى جيرالد فورد

الرئيس الأمريكى جيرالد فورد


جيرالد فورد (14 يوليو 1913 - 26 ديسمبر 2006). ­الرئيس الثامن والثلاثون للولايات المتحدة الأميركية. ولد في أوماها، نبراسكا، وهو ينتمي إلى الحزب الجمهوري. حكم الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الواقعة ما بين 1974- 1977. ويعتبر أطول رئيس أمريكي عمراً إلى الآن حيث عاش حتى عمر 93 سنة و 165 يوما.
تخرج من جامعتي متشغان ويال. و­عمل في المحاماة. إنتخب نائباً في مجلس النواب عن ولاية ميشيغان. ­عينه الرئيس نيكسون نائباً له خلفاً لسبيرو أجنو. ­تولى منصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية إثر استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون بسبب فضيحة ووتر غيت العام 1974، ­هو أول شخص يتولى منصب نائب الرئيس ثم الرئيس من دون ترشيح وانتخاب. و­استخدم صلاحياته الفيدرالية ليمنح عفوا عن كل الجرائم التي ارتكبها نيكسون في عهده. واتخذ موقفاً محافظاً اتجاه الشئون الداخلية فيما أوكل الشؤون الخارجية لهنري كسنجر. ­خاض معركة الرئاسة ضد جيمي كارتر من الحزب الديموقراطي الذي فاز عليه في الانتخابات التي جرت في نوفمبر 1976 بفارق 2 في المئة من الأصوات، وقد كانت مدة رئاسته من 9 أغسطس 1974 إلى 20 يناير 1977. و­زوجته هي إليزابيث بلومر وارن.

فورد ومصر
وأكدت مجلة ''بوليتيكو'' أن واشنطون أثبتت جدارتها بتوثيق العلاقات مع القاهرة، سنة 1970، ملفتة إلى أن
 الرؤساء الأمريكان من ''ريتشارد نيكسون'' إلى ''جيمي كارتر'' مرورا بـ''جيرالد فورد'' سعوا لتوطيد هذه العلاقة الإستراتيجية، بعد أن أدركوا أن علاقة مصر مع الاتحاد السوفيتي السابق والتي امتدت عشرين سنة أثرت بقوة على الوضع الأمريكي في الشرق الأوسط، على حد قول الكاتب.
في تشرين الثاني 1976، كان الرئيس أنور السادات يأمل بأن يعاد انتخاب الرئيس جيرالد فورد، حتى يستمر انخراط الولايات المتحدة في عملية المفاوضات، لا سيما بعد ثلاث سنوات من الجولات المكوكية التي قام بها وزير الخارجية هنري كيسنجر، والتي أفضت إلى التوقيع على ثلاثة اتفاقات لفك الاشتباك،  بين مصر وإسرائيل في كانون الثاني 1974 وأيلول 1975، و بين سورية وإسرائيل في أيار 1974. وكان يأمل بأن تنخرط إدارة فورد، في ولايتها الثانية، في البحث عن سلام شامل، وهو ما كان قد التزم به فورد وكيسنجر عشية الانتخابات الرئاسية عام 1976 (كنيث، "إدارة كلينتون وعملية السلام"، ص797).