الثلاثاء، 6 مارس 2012

موسوعة الفقه - باب الذكر : أذكار الدخول والخروج من المنزل


أذكار الدخول والخروج من المنزل

.أذكار الخروج من المنزل:
1- روى أبو داود عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قال - يعني إذا خرج من بيته -: بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله يقال له كفيت ووقيت وهديت، وتنحى عنه الشيطان فيقول لشيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي».
2- وفي مسند أحمد عن أنس: «بسم الله آمنت بالله، اعتصمت بالله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله» حديث حسن.
3- وروى أهل السنن عن أم سلمة قالت: ما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيتي إلا رفع طرفه إلى السماء فقال: «اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل، أو يجهل علي» قال الترمذي: حديث حسن صحيح.

.أذكار دخول المنزل:
1- في صحيح مسلم عن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله، وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت، فإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء».
2- وفي سنن أبي داود عن أبي مالك الاشعري قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا ولج الرجل بيته فليقل اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا، ثم ليسلم على أهله».
3- وفي الترمذي عن أنس قال، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم تكن بركة عليك وعلى أهل بيتك» قال الترمذي: حديث حسن صحيح.
الذكر عند رؤية ما يعجبه من ماله ينبغي للمرء إذا رأى ما يعجبه من أهله أو ماله أو يقول: «ما شاء الله لا قوة إلا بالله فإنه لا يرى بها سوءا فإن رأى ما يسوءه فليقل: الحمد لله على كل حال قال الله تعالى: {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله}».
وروى ابن السني عن أنس قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أنعم الله على عبد نعمة في أهل ومال وولد فقال: ما شاء الله لا قوة إلا بالله فيرى فيها آفة دون الموت» وعنه صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا رأى ما يسره قال: «الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات» وإذا رأى ما يسوءه قال: «الحمد لله على كل حال» رواه ابن ماجه.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الاسناد.