علم العروض : الضرورات الشعرية
هذه الضروات لا تستوي في مرتبة واحدة من حيث الاستساغة والقبول؛ فبعضها جائز مقبول، وبعضها الآخر مستقبح ممجوج، ومنها ما توسط بين ذلك؛ فكلما أكثر الشاعر من اللجوء إليها قبح شعره. والضرورات الشعرية كثيرة، متنوعة فمنها ضرورات الزيادة، وضرورات النقص، وضرورات التغيير، وإليك طائفة منها:
أولا: ضرورات الزيادة:
(1) تنوين ما لا ينصرف، مثل:
ويومَ دخلتُ الخدرَ خدرَ عنيزةٍ ** فقالت: لك الويلاتُ إنكَ مُرْجِليْ
والأصل (خِدْرَ عُنَيْزَةَ) لكنه صرف للضرورة.
(2) تنوين المنادى المبنيّ،مثل:
(2) تنوين المنادى المبنيّ،مثل:
سلامُ اللهِ يا مَطَرٌ عليها ** وليس عليكَ يا مطرُ السلامُ
والأصل (يا مَطَرُ) لكنه نوَّن للضرورة .
(3) مد المقصور،مثل:
(3) مد المقصور،مثل:
سيغنيني الذي أغناك عني ** فلا فقرٌ يدوم ولا غِناءُ
والأصل (ولا غنى) لكنه مدَّ للضرورة.
(4) إشباع الحركة فينشأ عنها حرف مد من جنسها،مثل:
(4) إشباع الحركة فينشأ عنها حرف مد من جنسها،مثل:
تنفيْ يداها الحصى في كلِّ هاجرةٍ ** نَفْيَ الدنانيرِ تَنْقَادُ الصيارِيفِ
والأصل (الصيارف) لكنه أشبع للضرورة.
ثانيا: ضرورات النقص:
(1) قصر الممدود،مثل:
ثانيا: ضرورات النقص:
(1) قصر الممدود،مثل:
لابدَّ من صَنْعَا وإن طال السَّفَرْ ** وإنْ تَحَنَّى كلُّ عودٍ ودَبِرْ
والأصل (صَنْعَاءَ) لكنه قَصَرَ للضرورة.
(2) ترخيم غير المنادى مما يصلح للنداء،مثل:
(2) ترخيم غير المنادى مما يصلح للنداء،مثل:
لَنِعْمَ الفتى تعشو إلى ضوء نارهِ ** طَرِيفُ بْنُ مَالٍ ليلة الجوع والخصرْ
والأصل (مَالِكٍ) لكنه رخَّم للضرورة.
(3)ترك تنوين المنصرف،مثل:
(3)ترك تنوين المنصرف،مثل:
وما كان حِصْنٌ ولا حابسٌ ** يفوقانِ مِرْدَاسَ في مَجْمَعِ
والأصل (مِرْدَاسًا) لكنه ترك التنوين للضرورة.
(4)تخفيف المشدد في القوافي،مثل:
(4)تخفيف المشدد في القوافي،مثل:
فلا وأبيكِ ابْنَةَ العامريِّ ** لا يدَّعيْ القومُ أنِّي أَفِرْ
والأصل (أَفِرّ) لكنه خفف للضرورة.
ثالثا: ضرورات التغيير:
(1) قطع همزة الوصل،مثل:
ثالثا: ضرورات التغيير:
(1) قطع همزة الوصل،مثل:
ألا لا أرى إِثْنَيْنِ أحسنَ شيمةً ** على حَدَثََانِ الدهرِ منِّي ومِنْ جُمْلِ
والأصل (اثْنَيْنِ) لكنه قَطَعَ للضرورة.
(2)وصل همزة القطع،مثل:
(2)وصل همزة القطع،مثل:
يَا ابَا المُغيرةِ رُبَّ أمرٍ معضلٍ ** فرَّجْتُه بالمكر منِّي والدها
والأصل (يَا أبَا) لكنه وَصَلَ للضرورة.
(1)فك المدغم،مثل:
(1)فك المدغم،مثل:
الحمدُ للهِ العليِّ الأجْلَلِِ ** أنتَ مليكُ الناسِ ربًّا فاقْبَلِ
والأصل (الأجَلّ) لكنه فَكَّ للضرورة.
(2) تقديم المعطوف،مثل:
(2) تقديم المعطوف،مثل:
ألا يا نخلةً من ذاتِ عرقٍ ** عليكِ ورحمةُ اللهِ السلامُ
والأصل (عليكِ السلامُ ورحمةُ اللهِ) لكنه قَدَّم المعطوفَ للضرورة.
والأصل (عليكِ السلامُ ورحمةُ اللهِ) لكنه قَدَّم المعطوفَ للضرورة.