الأحد، 12 فبراير 2012

شخصيات تاريخية - مسلمون - المنتصر بالله الخليفة العباسى


المنتصر بالله


أبو جعفر محمد المنتصر بالله، هو محمد المنتصر بالله بن المتوكل بن المعتصم بن الرشيد. وأمه أم ولد رومية أسمها حبشية ولد سنة 222هـ وعقد له ابوه ولاية العهد سنة 235هـ. بويع بالخلافة بعد مقتل ابوه المتوكل في 4 شوال سنة 247هـ. توفي في 25 من ربيع الاول سنة 248هـ.وذلك اثر طبيب قام بسمه وقيل الورم الخبيث في معدته والله اعلم.
صفاته
كان مليح الوجه أسمر أعين أقنى ربعة جسيماً بطيناً مليحاً مهيباً وافر العقل راغباً في الخير قليل الظلم محسناً إلى العلويين وصولا لهم أزل عن آل أبي طالب ما كانوا فيه من الخوف والمحنة بمنعهم من زيارة قبر الحسين.وكان كريما حليما مهيباً شجاعاً فطناً متحرزاً..
خلافته
بويع له بعد مقتل أبيه في شوال سنة 247هـ فخلع أخويه المعتز والمؤيد من ولاية العهد الذي عقده لهما المتوكل بعده وأظهر العدل والإنصاف في الرعية فمالت إليه القلوب مع شدة هيبتهم له وكان كريماً حليماً. ولما ولي صار يسب الأتراك ويقول: هؤلاء قتلة الخلفاء فعملوا عليه وهموا به فعجزوا عنه لأنه كان مهيباً شجاعاً فطناً متحرزاً فتحيلوا إلى أن دسوا إلى طبيبه ابن طيفور ثلاثين ألف دينار في مرضه فأشار بفصده ثم فصده بريشة مسموة فمات ويقال إن ابن طيفور نسي ذلك ومرض فأمر غلامه ففصده بتلك الريشة فمات أيضاً وقيل بل سم في كمثراه وقيل مات بالخوانيق ولما احتضر قال يا أماه ذهبت مني الدنيا والآخرة عاجلت أبي فعوجلت. مات في خامس ربيع الآخر سنة ثمان وأربعين 248هـ عن ست وعشرين سنة أو دونها فلم يمتع بالخلافة إلا أشهراً معدودة دون ستة أشهر.