السبت، 18 فبراير 2012

موسوعة اللغة العربية - علم النحو : ظن وأخواتها


علم النحو : ظن وأخواتها

أقسام ظن وأخواتها :
أولاً ـ من حيث النوع
أـ أفعال القلوب.
1ـ ما يدل على اليقين
2ـ ما يدل على الرجحان
ب ـ أفعال التحويل

ـ أمثلة لأفعال القلوب
ـ أمثلة لأفعال التحويل

ثانياً ـ من حيث تقديم وتأخير ظن وأخواتها :
أ ـ توسط ظن وأخواتها بين المفعولين
ب ـ تقديم المفعولين على ( ظن وأخواتها)

ثالثاً ـ من حيث التصرف
أـ المتصرفة.
ب ـ الجامدة (غير المتصرفة)

رابعاً ـ من حيث إعمال ظن وإلغاؤها
أـ الأعمال
ب ـ التعليق والإلغاء
ـ التخيير بين الإعمال وعدم الإعمال

نصب اسم وخبر ظن وأخواتها

سبب دخول ظن وأخواتها على المبتدأ والخبر

ظن وأخواتها مع فاعلها

ظن وأخواتها مع المفعولين

حكم المفعول الثاني في ظن وأخواتها

خصائص ظن وأخواتها

خبر ظن وأخواتها

أحوال خبر ظن وأخواتها
1ـ من حيث نوع الخبر
أـ خبر مفرد
ب ـ خبر خبر جملة
جـ ـ خبر شبه جملة

2ـ من حيث النصب بالتقدير واللفظ
أـ نصب المفعولين لفظاً
ب ـ نصب المفعولين تقديراً

ظن وأخواتها ، وتسمى أفعال الشك واليقين ، وهذه الأفعال من عوامل المبتدأ والخبر ولذلك احتاجت إلى مفعولين فالأوَّل ما كان مبتدأ ، والثاني ما صلح أن يكون خبراً.(1)


يقول ابن مالك :
انصب بفعل القلب جزءي ابتدا = أعني رأى خال علمت وجدا
ظن حسبت وزعمت مع عد = حجا درى وجعل اللذ كاعتقد
وهب تعلم والتي كصيرا = أيضا بها انصب مبتدا وخبرا
وخص بالتعليق والإلغاء ما = من قبل هب والأمر هب قد ألزما
كذا تعلم ولغير الماض من = سواهما اجعل كل ماله زكن

من الأمثلة لهذه الأفعال : ( 2)
ظن ، حسب ، خلى ، زعم ، وجد ( بمعنى علم ) ، رأى ( بمعنى علم ).
ــ نقول : ظننت زيدا قائما .
ـ حسبت محمدا جالسا .
ــ خلت أباك كريما.
ــ زعمت أخاك عاقلا.
ــ وجدت الله غالبا.
ــ علمت أبا الحسن عفيفا.
ــ رأيت محمدا ذا مال.
وكذلك ما تصرف من هذه الأفعال ، نحو: أظن ، يحسب ، تخال ، يعلم.

أقسام ظن وأخواتها :
أولاً ـ من حيث النوع(3)
تنقسم ظن وأخواتها من حيث النوع إلى قسمين، هما : أفعال القلوب ، وأفعال التحويل .
أـ أفعال القلوب.
وتنقسم أفعال القلوب إلى قسمين:
1ـ ما يدل على اليقين ، و منها خمسة : رأى ، علم ، وجد ، درى ، تعلم .
2ـ ما يدل على الرجحان ، ومنها ثمانية : خال ، ظن ، حسب ، زعم ، عد ، حجا، جعل ،هب.
وأفعال القلوب منها ما ينصب مفعولين وهو رأى وما بعده ومنها ما ليس كذلك وهو قسمان:
ــ لازم : مثل ــ جبن زيد .
ــ متعد إلى واحد : مثل ــ كرهت زيدا.

ب ـ أفعال التحويل(4)
وأما أفعال التحويل فتتعدى أيضا إلى مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وعدها بعضهم سبعة هي : صير ، جعل ، هب ، تخذ ، ترك ، رد ،اتخذ.

ـ أمثلة لأفعال القلوب : (5)
ـ مثال الفعل ( رأى )
رأيت الله أكبر كل شيء = محاولة وأكثرهم جنودا
ـ مثال الفعل ( علم )
علمت زيدا أخاك
وقول الشاعر
علمتك الباذل المعروف فانبعثت = إليك بي واجفات الشوق والأمل
ـ مثال الفعل ( وجد )
قوله تعالى :{وَمَا وَجَدْنَا لأَكْثَرِهِم مِّنْ عَهْدٍ وَإِن وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ }. (6)
ـ مثال الفعل ( درى)
دريت الوفي العهد يا عرو فاغتبط = فإن اغتباطا بالوفاء حميد
ـ مثال الفعل ( علم ) وهي التي بمعنى اعلم
تعلم شفاء النفس قهر عدوها = فبالغ بلطف في التحيل والمكر
ـ مثال الفعل (خلت)
خلت زيدا أخاك
ـ مثال الفعل (ظن )
ظننت زيدا صاحبك
ـ مثال الفعل (حسب )
حسبت زيدا صاحبك
ـ مثال الفعل ( زعم)
فإن تزعميني كنت أجهل فيكم = فإني شريت الحلم بعدك بالجهل
ـ مثال الفعل (عد)
فلا تعدد المولى شريكك في الغنى = ولكنما المولى شريكك فى العدم
ـ مثال الفعل (حجا )
قد كنت أحجو أبا عمرو أخا ثقة = حتى ألمت بنا يوما ملمات
ـ مثال الفعل (جعل )
قوله تعالى :{وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثاً أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ }(7)
ـ مثال الفعل ( هب)
فقلت أجرنى أبا مالك = وإلا فهبني امرأ هالكا

ـ أمثلة لأفعال التحويل
ـ مثال الفعل ( صير)
نحو صيرت الطين خزفا
ـ مثال الفعل ( وجعل)
قوله تعالى {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً }.(8)
ـ مثال الفعل ( هب )
وهبني الله
ـ مثال الفعل ( وتخذ )
قوله تعالى :{فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً }. (9)
ـ مثال الفعل ( اتخذ )
قوله تعالى : {وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً }.(10)
ـ مثال الفعل ( ترك )
قوله تعالى : {وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً}(11)
وقول الشاعر :
وربيته حتى إذا ما تركته = أخا القوم واستغنى عن المسح شاربه
ـ مثال الفعل ( ورد)
رمى الحدثان نسوة آل حرب = بمقدار سمدن له سمودا
فرد شعورهن السود بيضا = ورد وجوههن البيض سودا

ثانياً ـ من حيث تقديم وتأخير ظن وأخواتها :
أ ـ توسط ظن وأخواتها بين المفعولين
يمكن أن تتوسط ظن وأخواتها بين المفعولين.(12)
ـ نقول في الإعمال : زيدا أظن قائما.
ـ وفي الإلغاء : زيد أظن قائم .
قال الشاعر: ( 13)
أبالأراجيز يا ابن اللؤم توعدني = وفي الأراجيز خلت اللؤم والخور

ب ـ تقديم المفعولين على ( ظن وأخواتها)
وأمَّا إذا تأخرَّت ظن وأخواتها عن المفعولين فالإلغاءُ أقوى عند الجميع لأنَّ المبتدأ قد وليه الخبر وازداد الفعل ضعفاً بالتأخير بخلاف ما إذا توسَّط .
فإن تأخرت اختير إلغاؤها وجاز إعمالها .
مثال ـ زيد قائم ظننت .
ولو قلت زيدا قائما ظننت . جاز

ثالثاً ـ من حيث التصرف (14)
أفعال القلوب تنقسم إلى متصرفة وغير متصرفة
أـ المتصرفة.
هي كل أفعال القلوب التالية (خال ، ظن ، حسب ، زعم ، عد ، حجا، جعل ،هب ، رأى ، وجد ، درى ).
ما عدا الفعلين ( هب وتعلم ).
فيستعمل منها الماضي المضارع والأمر واسم الفاعل واسم المفعول والمصدر
ـ الماضي : ظننت زيدا قائما
ـ المضارع : أظن زيدا قائما
ـ الأمر : ظن زيدا قائما
ـ اسم الفاعل : أنا ظان زيدا قائما
ـ اسم المفعول : زيد مظنون أبوه قائما
فأبوه هو المفعول الأول وارتفع لقيامه مقام الفاعل وقائما المفعول الثاني .
ـ المصدر : عجبت من ظنك زيدا قائما
ويثبت لها كلها من العمل وغيره ما ثبت للماضى.

ب ـ الجامدة (غير المتصرفة)
فعلان اثنان فقط غير متصرفين وهما ( هب ، تعلم بمعنى اعلم ) فلا يستعمل منهما إلا صيغة الأمر:
مثال : تعلم شفاء النفس قهر عدوها = فبالغ بلطف في التحيل والمكر
مثال : فقلت أجرني أبا مالك = وإلا فهبني امرأ هالكا


رابعاً ـ من حيث إعمال ظن وإلغاؤها
أـ الأعمال :
إذا تقدمت أفعال ظن وأخواتها يجب إعمالها .
مثال : ظننت زيدا كريما.
ب ـ التعليق والإلغاء
اختصت القلبية وهي كل أفعال القلوب المتصرفة التالية (خال ، ظن ، حسب ، زعم ،عد ، حجا، جعل ،هب ، رأى ، وجد ، درى ). بالتعليق والإلغاء.

ـ التعليق : هو ترك العمل لفظا دون معنى لمانع .
مثال : ظننت لزيد قائم .
فقولك لزيد قائم لم تعمل فيه ظننت لفظا لأجل المانع لها من ذلك وهو اللام ، ولكنه في موضع نصب ، بدليل أنك لو عطفت عليه لنصبت .
مثال : ظننت لزيد قائم وعمرا منطلقا .
فهي عاملة في لزيد قائم في المعنى دون اللفظ.

ـ الإلغاء : هو ترك العمل لفظا ومعنى لا لمانع .
نحو زيد ظننت قائم ، فليس لظننت عمل في زيد قائم لا في المعنى ولا في اللفظ.
ويثبت للمضارع وما بعده من التعليق وغيره ما ثبت للماضي.
مثال : أظن لزيد قائم .
مثال : زيد أظن قائم

ـ وغير المتصرفة لا يكون فيها تعليق ولا إلغاء وكذلك أفعال التحويل.
يقول ابن مالك :
وجوز الإلغاء لا في الابتدا = وانو ضمير الشأن أو لام ابتدا
في موهم إلغاء ما تقدما = والتزم التعليق قبل نفي ما
وإن و لا لام ابتداء أو قسم = كذا والاستفهام ذا له انحتم

ـ التخيير بين الإعمال وعدم الإعمال .
وإن توسطت بين المبتدأ وخبره كنت في إعمالها وإلغائها مخيرا.
أي أنه : إذا توسطت ( ظن وأخواتها ) بين المفعولين فإنه يجوز أن تعمل ( أي أن تنصب المبتدأ والخبر ) ويجوز ألا تعمل ( أي لا تنصبهما ) .
وقال البعض أن الإعمال أرجح لأنَّ الفعل أقوى من الابتداء.

تقول في الإعمال : زيدا أظن قائما.
وفي الإلغاء : زيد أظن قائم .
قال الشاعر(15)
أبالأراجيز يا ابن اللؤم توعدني = وفي الأراجيز خلت اللؤم والخور
فإن تأخرت اختير إلغاؤها وجاز إعمالها .
تقول زيد قائم ظننت .
ولو قلت زيدا قائما ظننت . جاز


نصب اسم وخبر ظن وأخواتها
وإنَّما نصبتهما لأنَّهما جاءا بعد الفعل والفاعل والذي تعلَّق به الظن منهما هو المفعول الثاني وذكر المفعول الأوَّل لأنَّه محلُّ الشيء المظنون لأ لأنَّه مظنون.(16)
ـ مثال : ظننت زيداً منطلقاً .
( زيدٌ ) فيه غير مظنون وإنَّما المظنون انطلاقه.
ـ مثال : لو قلت : ظننت منطلقاً .
لم يعلم الانطلاق لمن كان كما لو ذكرت الخبر من غير مبتدأ.

سبب دخول ظن وأخواتها على المبتدأ والخبر
السبب الذي جعل ظن وأخواتها تدخل على المبتدأ والخبر هو : لكي تحدث في الجملة معنى الظنّ والعلم اللذين لم يتحقق معناهما في المبتدأ والخبر.
ـ مثال : زيد منطلقٌ .
يجوز أن تكون قلت ذلك عن ظن وأن تكون قلته عن علم فإذا قلت ظننت أو علمت صَّرحت بالحقيقة وزال الاحتمال.

ظن وأخواتها مع فاعلها
إذا ذكرت هذه الأفعال مع فاعلها لم يلزم ذكر المفعولين لأنّ الجملةَ قد تَّمت ولكن تكون الفائدة قاصرة لأنَّ الغرض من ذكر الظن المظنون.

ظن وأخواتها مع المفعولين
إذا أردت تمام الفائدة ذكرت المفعولين لتبيِّن الشيء المظنون والذي أسند إليه المظنون ولا يجوز الاقتصارُعلى أحدهما لأن المفعول الأول إن اقتصرت عليه لم يعرف المقصود بهذه الأفعال وإن اقتصرت على الثاني لم يعلم إلى من أسند.(17)

حكم المفعول الثاني في ظن وأخواتها
حكم المفعول الثاني حكم الخبر في كونه مفرداً وجملة وظرفا وفي لزوم العائد على المفعول الأوَّل من المفعول الثاني على حسب ذلك في الخبر لأنَّه خبر في الأصل


خصائص ظن وأخواتها
أـ إضمار الشِأن فيها كما أضمر في ( كان ).
ب ـ تعليقُها عن العمل
جـ ـ جواز إلغائها إذا توسطت أو تأخرت وليس كذلك ( أعطيت ) وبابه.
فإنّك لو قلت زيدٌ أعطيت درهم لم يجز
دـ أنَّه لا يجوز الاقتصار على أحد مفعوليها.
هـ ـ جواز اتِّصال ضمير الفاعل والمفعول بها وهما لشيءٍ واحد .
مثل : ظننتني قائماً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

خبر ظن وأخواتها
حكم المفعول الثاني حكم الخبر في كونه مفرداً وجملة وظرفا وفي لزوم العائد على المفعول الأوَّل من المفعول الثاني على حسب ذلك في الخبر لأنَّه خبر في الأصل.

والمفعول الثاني من ظننت وأخواتها كأخبار المبتدا من المفرد والجملة والظرف تقول في المفرد وفي الجملة وفي الظرف

أحوال خبر ظن وأخواتها
1ـ من حيث نوع الخبر
أـ خبر مفرد
ظننت زيدا قائما
ب ـ خبر خبر جملة
ـ جملة فعلية :
ظننت زيدا يقوم أخوه
ـ جملة اسمية :
ظننت زيداً قومه كثيرون
جـ ـ خبر شبه جملة
ـ من جار ومجرور
ظننت زيدا في الدار
ـ من ظرف
ظننت زيداً فوق الجبل
2ـ من حيث النصب بالتقدير واللفظ
إذا تقدَّمت هذه الأفعال نصبت المفعولين لفظا أو تقديراً.
أـ نصب المفعولين لفظاً
ـ مثال : ظننت زيدا قائما .
ب ـ نصب المفعولين تقديراً
يأتي نصب المفعولين تقديراً في ثلاثة مواضع:
أحدُها ـ أن يكون المبتدأ والخبر مفسّراً لضمير الشأن .
ـ مثال : ظننته زيد منطلق .
ظننت أي الشأن والأمر ، فالجملة بعده في موضع نصب لوقوعها موقع المفعول الثاني كما كان ذلك خبر في خبر ( كان ).
الثاني ـ أن يكون المفعول الأوَّل استفهاماً.
ـ مثال : قوله تعالى {ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً }. (18)
فالجملة في موضع نصب ولم يعمل الظن في لفظ الاستقهام لأنَّ الاستفهام له صدر الكلام.
الثالث ـ أن تدخل لام الابتداء على المفعول الأوَّل .
ـ مثال : علمت لزيد منطلق .
ولا يجوز هنا غير الرفع لأن الفعل وإن كان مقدَّماً عاملاً لكنه ضعيف إذ كان من أفعال القلب ، والغرض منه ثبوت الشك أو العلم في الخبر ، ومن هنا أشبهت هذه الأفعال الحروف لأنَّها أفادت معنى في غيرها واللامُ وإنْ لم تكن عاملة ولكنها قويت بشيئين:
أحدهما ـ لزوم تصدرها كما لزم تصدُّر الاستفهام والنفي .
الثاني ـ أنَّها مختصّة بالمبتدأ ومحقِّقة له .
وإذا كانت اللام أقوى من هذا الفعل في باب الابتداء وكانت الجملة التي دخلت عليها هذه الأفعال مبتدأ وخبرا في الأصل لزم أن يمنع من عمل ما قبلها فيما بعدها لفظا ولهذا كسرت ( إنّ ) لوقوع اللام في الخبر وهذا مع أنَّها لم تتصدَّر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفهارس
(1) اللمع في العربية ج 1ص 52
(2) اللمع في العربية ج 1 ص 52
(3) شرح ابن عقيل ج 2ص 40
(4) الأصول في النحو ج 2ص 288
(5) شرح ابن عقيل ج 2ص 29 : ص 43
(6) الأعراف102
(7) الزخرف19
(8) الفرقان23
(9) الكهف77
(10) النساء125
(11) الكهف99
(12) فصل اللباب علل البناء والإعراب ج 1ص248 ص 249
(13) اللمع في العربية ج 1ص 53
(14) شرح ابن عقيل ج 2 ص 44
(15) اللمع في العربية ج 1 ص 53
(16) اللباب علل البناء والإعراب ج1 ص 247
(17) اللباب علل البناء والإعراب ج 1ص 248
(18) الكهف12