مقتطفات من الموقع

حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية

السبت، 25 فبراير، 2012

موسوعة الأدب العربى : الأدب فى العصر الحديث


الأدب فى العصر الحديث


إذا ألقينا نظرة سريعة على البلاد من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي في مطلع العصر الحديث لوجدنا ما يلي :

1. المغرب العربي : يخرج من نفوذ الترك ليدخل تحت سيطرة الاستعمار الأوروبي الحديث , وتقف فيه الثقافة العربية حائرة ,تنتظر فجر الحرية الذي لم تلح بشائره إلا في أعقاب الحرب العالمية الثانية , ولم يكتمل ظهور فجرها إلا باستقلال الجزائر عام 1962م .

2. في مصر: بقي شماع خافت من ضياء الثقافة العربية يستمد خفقاته من استمرار الحضارة العربية بوادي النيل فترة طويلة من الزمان خلال العصور الإسلامية السابقة وقبل أن ينطفئ هذا الشماع قرب نهاية حكم الاتراك بدأت مصر مرحلة جديدة بتولي محمد علي حكمها 1805م .

3. في بلاد الشام : (سوريا –لبنان-فلسطين-الأردن): ساد ظلم الحكام المستبدين , و كثرت الخلافات الدينية , و تناحرت الطوائف المذهبية, فانتشرت المذابح , كان من أعنفها مذبحة عام 1860م , و هرب السكان الى مختلف بقاع الأرض .

أما بالنسبة للمشرق العربي :

4. في العراق : اشتد الصراع بين الأتراك و الزعماء المحليين , و تنازعته بلاد فارس و الدولة العثمانية , و دارت الحروب بين السكان الحضر و البوادي
5. شبه الجزيرة العربية : انعزل الناس عن العالم و ما يدور فيه حتى وقت قريب .

انتهى الامر بسيطرة أوروبا على البلاد العربية و تنوعت اشكال الاستعمار (مباشر – حماية وصاية او انتداب )
مصادر النهضة العربية الحديثة :

إن الأمة العربية الإسلامية تحمل في ذاتها عوامل نهضتها . فقد عايشت كل العصور و شهدت استبداد و ظلم الصليبيين و جيش التتار لكن عزيمتها جعلتها تتصدى لكل العقبات .و من أبرز من دعم العلم و الادب إبان عصر الضعف رجال الدين فمنهم من دعا لبيع الملوك العرب لما جلبوه من عار .

أشهر أدباء هذا العصر :

 جعل المصريون من جامع الأزهر منطلقا لثورتهم ضد الفرنسيين أما في شبه الجزيرة العربية فظهرت الحركة الوهابية التي عملت على ايقاظ الأمة الإسلامية .
 ومن أبرز القادة المصلحين لأوصال البلاد العربية جمال الدين الأفغاني 1897 , عبد الرحمن الكواكبي 1902,الشيخ محمد عبده 1905,عبد الحميد بن باديس 1940 .

تأثير الادب على مجالات الحياة :

 تأثر الأدب في كلى مجاليه الشعر و النثر فاعتمده الادباء ثورة شنت على العدو حيث ذكروا الناس بما كانوا عليه أثناء الفتوحات الإسلامية .رددها الشعراء في قالب جديد .وارتبطت حركة النهضة الأدبية الحديثة بيقظة الوازع الديني و الوطني فنبغ فيها الصافي بغداد,شوقي,حافظ مصر ,ابو قاسم الشابي تونس,محمد العيد آل خليفة الجزائر,الفيتو ري السودان
 و ظهرت المقالات السياسية كضرب جديد في فن الادب العربي
 ظهرت النهضة الادبية العربية بعد الإحتكاك بالحضارة الاوروبية وكانت مصر و لبنان السباقتين لذلك
((النهضة الأدبية في العصر الحديث ))
واقع الأدب قبل عصر النهضة غلب عليه:
أ- التكلف
ب- التقليد
ج- الصنعة اللفظية
د- الزخارف والمحسنات
هـ- الوصف المجرد الخالي من الأحاسيس والمشاعر
و- إطالة الجمل .
الأدب في عصر النهضة
1- حال الأدب في عصر النهضة :
أ- تحرر من جموده ومن الركاكة والصنعة والمحسنات المتكلفة وغيرها .
ب- ارتقى بمضمون الفكرة وجعلها أبعد عمقاً بعد أن كانت سطحية .
ج- الاهتمام بلغة الأحاسيس جعلها أكثر دفئاً .
د- أصبح الأدب عاملاً من عوامل تكوين الأمة .
2- بداية عصر النهضة (متى فاق الأدب العربي): أواخر العقد الأخير من القرن 18
3- عوامل النهضة الأدبية : أ- اليقظة الوطنية ب- الاتصال بحضارة العصر ج- إحياء التراث

اليقظة الوطنية
1- بدء يقظة الأمة العربية ومصر: بعد الحملة الفرنسية على مصر بقيادة (نابليون)عام 1789 م
2- السبب أن غازي اليوم أكثر خطراً من غازي الأمس : لأن غازي اليوم ينفث سمومه في الأفكار والعقائد وغازي الأمس كان يبحث عن ثروة وسيطرة واستبداد .
3- موقف الأمة عند إدراكها خطر غازي اليوم : أنها هبت إلى نفض غبار التخلف والجمود والأخذ بالأساليب العصرية .
4- وسائل المعرفة التي جلبها المستعمر : أ- المطبعة بحروف عربية ب- المراكز البحثية ج-المراصد الفلكية .
5- هدف المستعمر من هذه الوسائل: تأسيس إمبراطورية في الشرق والتأثير على المصريين والعرب لوصلهم بثقافتهم.
6- لم يحقق المستعمر هدفه وما تحقق هو:
أ- إيقاظ الروح الوطنية والقومية
ب- الاندفاع لطلب المعرفة
ج- التمسك بهوية الأمة .

الاتصال بحضارة العصر
1- آثار الاتصال بحضارة العصر ( وسائل الاتصال بحضارة العصر ) :
أ- انتشار التعليم
ب- البعثات العلمية
ج- ظهور الترجمة
د- ظهور الطباعة والصحافة
هـ- الاستفادة من المستشرقين .
2- محمد علي باشا: هو الذي طرد الفرنسيين من مصر عام1801م ثم أصبح حاكماً عليها وهو رائد الاتصال بحضارة العصر.

انتشار التعليم
1- دور محمد علي باشا في انتشار التعليم: فتح مدارس عسكرية ومدنية بطراز أوربي واستدعى البعثات للتدريس فيها.
2- الأسبق في انتشار التعليم: بلاد الشام والذي أسهم في ذلك هو : الأب بطرس بمساعدة أوربية وأمريكية
3- التعليم في بلاد المغرب: جرت محاولات عديدة لإنشاء مثل تلك المدارس لكنها لم تحقق النجاح كمدارس مصر والشام.
4- دور خريجي هذه المدارس: الإسهام في حركة التحديث التي شهدتها المنطقة .

البعثات العلمية
1- البعثات العلمية إلى أوربا: أكبرها تلك التي أرسلها محمد علي باشا إلى إيطاليا عام 1813م وإلى أنجلترا 1831م .
2- دور هذه البعثات: الإسهام في التحولات الاجتماعية والثقافية.

الترجــــمة
1- مدارس الترجمة: في مصر أنشئت مدرسة(الألسن)برئاسة(رفاعة الطهطاوي)وفي الشام(عين طورة)برئاسة(ألأب بطرس).
2- إنشاء مدرسة (الألسن) ودورها: في مصر برئاسة (الطهطاوي) ودورها كان تدريس اللغة الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والتركية.
3- إنشاء مدرسة (عين طورة )ودورها: في الشام برئاسة (الأب بطرس ) ودورها : ترجمة بعض الكتب في القانون والأدب.
4- أثر الترجمة على الأدب واللغة: رفد اللغة العربية ببعض الكلمات الجديدة المعربة من المصطلحات العلمية .

الطباعة والصحافة
1- معرفة مصر للطباعة: عرفت مصر الطباعة منذ عهد (نابليون ) ثم في عهد محمد علي باشا.
2- إنشاء مطبعة (بولاق) ودورها: أنشئت في عهد (محمد علي) .
3- دور مطبعة (بولاق): نشر عيون التراث العربي والإسلامي والثقافة الحديثة المؤلفة والمترجمة .
4- المطابع في الشام: أحضر الأمريكيون مطبعة إلى بيروت عام 1834م وكذلك (اليسوعيون) عام 1848م
5- أثر الطباعة على نهضة الأدب: ظهور الصحف والمجلات .
6- ظهور صحيفة(الوقائع )في مصر ودورها: ظهرت عام1822ودورها كان في نشر الوعي القومي والدفاع عن ثوابت الأمة وهي أول صحيفة تظهر.
7- الصحف التي ظهرت في الشام: (حدائق الأخبار) و(التقدم).
8- أعلام الصحافة: (رفاعة الطهطاوي) (أحمد فارس الشدياق) (الإمام محمد عبده)فتوالت الصحف السياسية والوطنية.
9- دور الصحافة وأثرها على الأدب: شاركت جميع هذه الصحف في خلق حركة أدبية واعية .
9- المستشرقون
1- المستشرقون: باحثون غربيون قدموا إلى الشرق لدراسة التراث العربي ونشره
2- الفائدة التي جنتها الحركة الأدبية من أثار المستشرقين : أ- نشرهم العديد من المخطوطات والكتب العربية القديمة
ب- تحقيق ومراجعة أصول تلك الكتب
ج- توجيه الدراسة الجامعية نحو المنهجية والأسلوب العلمي في البحث.
3- أبرز المستشرقين جويدي)إيطالي صاحب كتاب(فهارس الأغاني) (بروكلمان)ألماني وكتابه (تاريخ الأدب العربي).
4- ما يعاب على بعض المستشرقين: التعصب الديني والعرقي حيث جاءت أبحاثهم مشحونة بالمفتريات المتعمدة
5- الآثار السلبية التي نتجت عن الاتصال بحضارة العصر: إحداث خلل في المجتمع العربي من ناحية الأفكار المتنافية مع العقيدة.
6- النتائج الإيجابية التي نجمت عن الاتصال بحضارة العصر (الحضارة الغربية) على الحياة عامة:
1- انتشار التعليم وتحسن نوعيته وتعدد مشاربه .
2- معرفة الثقافة العالمية وتعاظم الانفتاح على هذه الثقافة من خلال البعثات التعليمية .
3- الإطلاع على كنوز المعرفة من خلال الترجمة .
4- نشر عيون التراث بوسائل المعرفة الحديثة كالطباعة والصحافة .
5- إسهام وتنبيه المستشرقين إلى قيمة التراث وضرورة حمايته .
7- الذي استفادة الأدب من الاتصال بحضارة العصر:
أ- إثراء اللغة العربية بمصطلحات علمية معربة .
ب- العناية بالأسلوب ورقة اللفظ وسلاسته.
ج- ظهور الشعر القصصي والتاريخي .
د- ظهور فن المسرح بنوعيه الشعري والنثري .
هـ- التأثر بالاتجاهات الفنية الغربية فأسهم ذلك في الحياة الأدبية واتساع أفاقها.

إحياء التراث
1- أهم عامل من عوامل نهضة الأدب: هو إحياء التراث
2- أهم عامل لإحياء التراث: الدعوات الهادمة والمنادية باعتماد اللهجات العامية في البلدان العربية بدلاً عن العربية الفصحى تحت ذريعة أن العربية غير قادرة على استيعاب العلوم الحديثة ومواكبة العصر.
3- مجلة المقتطف: هي مجلة تمادت في حملتها على العربية الفصحى ونادت باستبدال الحرف العربي بحرف لاتيني.
4- أثر حركة إحياء التراث في تطور الأدب: عملت على انتقاء جمهرة فن روائع التراث لإحيائها ونشرها .
5- جمعية المعارف: هي جمعية تأسست عام 1868م وعملت على نشر عدد من روائع الأدب العربي مثل :
البيان والتبيين (للجاحظ ) وتاج العروس (للزبيدي) ومقامات بديع الزمان (للهمداني) .
6- المؤسسات التي سارت على نهج جمعية المعارف: دار الكتب المصرية والكثير من الهيئات والجمعيات والمطابع .
7- الكيفية التي واجهت بها الأمة الدعوة للتخلي عن الفصحى: وذلك بالعودة إلى التراث وإحيائه .
يعتبر مطلع القرن التاسع عشر بداية عصر النهضة، كما هو متعارف عليه تاريخيا، ذلك أن الاحتكاك بالحضارة الغربية بدا في هذا الوقت حادا متميزا ، أسفر هذا الاحتكاك عن انتشار مدارس الإرساليات الدينية التي أمّت سواحل الشام  ومدنه، وانتشرت في قرى جبل لبنان، وتنافست في اجتذاب الناس إليها بشتّى الطرق، وفي تلك الأثناء كانت الحملة الفرنسية على مصر قد انتهت في السنة الأولى من القرن التاسع عشر بجلائها ، وعلى الرغم من قصر المدة التي أقامتها الحملة الفرنسية ، وعلى الرغم من آثارها السلبية على البلاد إلا أنها كان لها وجها حضاريا لا يُنكر تمثّل  في منجزات كثيرة نجد صورتها في الكتب التي أرّخت لها ، منها على سبيل المثال كتاب:عجائب الآثار في التراجم والأخبار " للجبرتي".
الأسباب التي أدت إلى ضعف اللغة العربية عامة والشعر بصفة خاصة في مرحلة ما قبل الإحياء هي :
‌أ- إن الشعراء عاشوا على تراث العصرين المملوكي والعثماني .
‌ب- اقتصار شعرهم على المديح والرثاء والتهاني .
‌ج- جعل الشعر وسيلة للتكسب .
‌د- غلبة التكلف والمحسنات اللفظية المزدحمة على شعرهم
2- آثار نضوج الوعي بفعل النهضة: أدى إلى حدوث تطور في جميع مناحي الحياة بما في ذلك الأدب وخاصة الشعر فالشعراء ليسوا بمعزل عن الحياة بل من صُنَّاعها .
3- مراحل الشعر في الفترة منذ أواخر القرن(19)حتى منتصف القرن(20):أ- مرحلة الإحياء (الكلاسيكية)ب-مرحلة التجديد الرومانسي.
4- مدارس التجديد الرومانسي : أ- مدرسة الديوان ب- مدرسة المهجر ج- مدرسة أبولُّو .
5- تصنيف شعراء المرحلة الأولى (مرحلة الإحياء) إلى طائفتين:
أ- الطائفة الأولى (الكلاسيكية القديمة)
ب- الطائفة الثانية (الكلاسيكية الجديدة)
6- سبب تصنيف شعراء المرحلة الأولى (مرحلة الإحياء) إلى طائفتين : وذلك لأنهم تباينوا ثقافة وأغراضاً وأسلوباً .

شعراء الطائفة الأولى (الكلاسيكية القديمة) (الجمود)
1- شعراؤها : هم من عاشوا على تراث العصرين المملوكي والعثماني (عصر الجمود) .
2- اقتصار أغراض شعرهم : اقتصر على (المديح ـ الرثاء ـ التهاني والأحاجي) نفس أغراض الانحطاط
3- سبب هيمنة تلك الأغراض على الشعر : لأن الشعر اتُّخذَ وسيلة للتكَّسُب والتقَّرُب من السلطان .
4- رؤية النقاد لظاهرتي (التكلُّف) و(المُحسنات) : يرون أنهَّاَ أصبحت عند هؤلاء الشعراء هدفاً وليست وسيلة لتحسين الأسلوب.
5- أبرز شعراء الطائفة الأولى : الشيخ علي (أبو النصر) والشيخ حسن العطار، والشيخ علي درويش.

شعراء الطائفة الثانية (الكلاسيكية الجديدة)
1- شعراؤها : هم الشعراء الذين أتيح لهم قدراً من الثقافة الجديدة واستيقظت فيهم المشاعر النفسية والوطنية والاجتماعية.
2- سبب ظهور ملامح التجديد في شعرهم: لأنه أتيح لهم قدراً من الثقافة الجديدة .
3- تمثيلهم : هم يمثلون مدرسة البعث والإحياء (الكلاسيكية الجديدة)
4- من مسميات المدرسة الإحيائية : أ- الإحياء والبعث والسبب ؛ لأنهم احيوا القديم وبعثوه بعد أن كان ميتا .
ب- التيار التراثي والسبب ؛ لأنها نشأت في ظل صراع بين الثقافة العربية والثقافة الغربية.
ج- الصورة البيانية ؛ لاهتمامهم بالصورة البيانية (التشبيه، الاستعارة ، الكناية ، المجاز) .
د - الإتباعية ؛ لأنهم اتبعوا القديم في الصورة والصياغة والأسلوب .
ه- الكلاسيكية الجديدة لأنهم جمعوا بين الموضوعات القديمة والموضوعات الجديدة .
5- ظروف إطلاق اسم مدرسة الإحياء على حركة الشعر العربي: هي ظروف الغزو الثقافي والسياسي الأجنبي حيث عادوا للقديم وتمثلوه وبعثوا أمجاد الأمة للتصدي للأعداء .
6- أنجح وسيلة للنهوض بالشعر من وجهة نظرهم: العودة للقديم وبعثه لمواجهة أعداء الأمة .
7- الذي ساعدهم على بعث القديم ومواجهة المستعمر: دار الكتب المصرية وجمعية المعارف .
8- دور (دار الكتب) و (جمعية المعارف) في ذلك: عملتا على إحياء الكثير من كتب التاريخ والآدب ونشرها .
9- رائد هذه المدرسة (الكلاسيكية الجديدة) وحامل لواءها: محمود سامي البارودي .
10- السبب في أن البارودي هو رائدها: لأنه تأسىَّ خطوات فحول الشعراء في العصرين العباسي والأندلسي وجعل من أبي تمام و البحتري وابن زيدون والمتنبي وابن خفاجة نماذج تحتذى .
11- شعراء هذه المدرسة (الذي عزز من وضع هذه المدرسة): انضمام شعراء كبار إليها أمثال:شوقي،حافظ إبراهيم، محمد عبد المطلب،وعائشة التيمورية ،محمود غنيم، الرصافي، أحمد محرَّم، الزهاوي، الزبيري، عمر أبو ريشة ، إسماعيل صبري، الجواهري.
12- سبب تسميتهم بشعراء الصورة البيانية : وذلك لالتزامهم الصورة الشعرية البيانية .

سمات المدرسة الكلاسيكية
1- الحفاظ على روح الشعر العربي شكلاً ومضموناً.
2- الحفاظ على عمود الشعر (البيت صدر وعجز) .
3- العناية باختيار الألفاظ وجزالتها.
4- غزارة المعاني .
5- التحرر من قيود المحسنات اللفظية.
6- الإلتزام بالصورة البيانية (تشبيه ، استعارة ، كناية) .
7- التجديد في الموضوعات (أغراض شعرهم تنوعت بين القديم والجديد).
8- الاعتماد على الموسيقى الخارجية.
9- الاهتمام بوحدة البيت.
10- الإلتزام بوحدة القافية .
11- ربط الشعر بالمجتمع بتصوير آلامه (الموضوعية).
12- العناية بالصورة الجزئية (وليست الكلية) .
13- الاهتمام بالوحدة العضوية (عدم تنوع الأغراض في القصيدة الواحدة).
14- العناية بالأسلوب والصياغة .
15- الابتعاد عن الأخطاء اللغوية والركاكة الأسلوبية .
16- الحفاظ على المعجم الشعري القديم (جزالة الألفاظ).
17- تطوير غرض الغزل من وصف ظاهري إلى الانفعال بأسرار الجمال بالبحث عن عاطفة حقيقة .

أغراض شعرهم التقليدية
1- سبب تنوع أغراض شعرهم: وذلك لما تقتضيه ظروف العصر السياسية والاجتماعية التي تمر بها الأمة العربية.
2- الأغراض التقليدية: (المدح ـ الرثاء ـ الغزل ـ الوصف).
3- لم يتناولوا تلك الأغراض بنفس سماتها السابقة بل أضفوا عليها تغييراً (أي طوروها) .
4- تطور غرض المدح: ساروا على نهج القديم بتعداد صفات الممدوح وبطولاته لكن مدح الحكام خفت؛لظهور زعماء جددهم زعماء الوطنية والأحزاب
5- تطور الرثاء: تجاوز ذوي الجاه والسلطان إلى الشخصيات الدينية والوطنية وشمل رثاء المدن والمناطق المنكوبة .
6- تطور الغزل: ظهر اهتمامهم بالجانب العاطفي،وطوروا هذا الغرض من الوصف الظاهري إلى الانفعال بأسرار جمال النفس والبحث عن عواطف حقيقية.
7- تطور الوصف: فبدلاً من الوصف الظاهري للطبيعة تطور إلى بعث الحيوية والحركة في الجماد إلى وصف المعارك وشهدائها .

الأغراض الجديدة
1- سبب ظهوره: أ- لأن الوطن العربي مرَّ بأحداث تفاعل معها الشعراء بأغراض جديدة تلائم التوجهات الإسلامية والقومية والتي مثلت وقوداً للمعارك ضد المحتل الأجنبي.
ب- الثقافة الأجنبية التي أسهمت في إذكاء روح التجديد .
2- الأغراض الجديدة في شعرهم: الشعر التاريخي- الشعر الوطني- دعوة الإصلاح الاجتماعي الإسلامي ـ الشعر التمثيلي.

أ - الشعر التاريخي
1- سبب ظهوره : لحاجة العرب إلى ذكر أمجادهم والارتباط بماضيهم لإيقاظ الهمم وبث الثقة بذلك الماضي.

ب - الشعر الوطني
1- ظهور الشعر الوطني (النزعة الوطنية): وذلك لوجود المستعمر الأجنبي فظهر الشعر الوطني لينمي الوعي القومي.
2- أشهر شعراء الشعر الوطني: شوقي ، حافظ ، أحمد محرم ، الزهاوي ، الرُصافي.
3- من أمثلة الشعر الوطني : أ- يقول شوقي :
وللمستعمرين ـ وإن ألانوا- *** قلوب كالحجارة لا ترق
ب- قول الرصافي مُتهكَّما بحال الأمة:
يا قوم لا تتكلمــــوا *** إنَّ الكلام مُحرَّم
نامُّوا ولا تستيقظوا *** ما فاز إلا النُوَّمُ

ج - دعوة الإصلاح الاجتماعي
1- الاتجاه الثالث الذي صاحب الشعر التاريخي والوطني هو: دعوة الإصلاح الاجتماعي الإسلامي .
2- استقامة الإصلاح الاجتماعي عند الكلاسيكيين : هم يرون أنه لا يستقيم إلا بإذكاء الروح الإسلامية .
3- أبرز شعراء دعوة الإصلاح الاجتماعي الإسلامي: البارودي ، شوقي ، حافظ ، محمود غنيم .
4- موضوعات دعوة الإصلاح الاجتماعي الإسلامي: أ- الاعتناء بالتاريخ الإسلامي .
ب- الاهتمام بالمدائح النبوية .
ج- إصلاح وضع المرأة .
د- تبني قضايا الأمة وفي مقدمتها فلسطين.
هـ- إحياء المناسبات الدينية .

د- الشعر التمثيلي
1- الشعر التمثيلي وتصنيفه: كان هذا النوع من الشعر مجهولاً في أدبنا العربي فهو فن جديد.
2- ظهور الشعر التمثيلي ورائده: ظهر عندما نظم أحمد شوقي ست مسرحيات ولذا يعد رائده.
3- مسرحيات شوقي التمثيلية : مصرع كليوبترا ، قمبيز، علي بك الكبير ، مجنون ليلى ، عنترة ،الست هدى ( ملهاة مصرية)
4- سب كتابة شوقي للشعر التمثيلي : مقاومة تيار العامية الذي طغى على المسرح العربي .
5- من شعراء الشعر التمثيلي بعد شوقي: عزيز أباظة .
6- مسرحيات عزيز أباظة: شجرة الدر ، قيس ولبنى ، العباسية ، الناصر ، غروب الأندلس.
7- سبب ريادة شوقي للشعر التمثيلي: لأنه ظل مجهولاً في أدبنا حتى نظم شوقي (ست مسرحيات) فعُدَّ رائده.
تطور أساليبهم
1- تطور الأساليب عند شعراء الكلاسيكية: (السمات العامة التي اشتركوا فيها جميعا) :
أ- الحفاظ على المعاني الكلية التي تمثل قيم القصيدة العربية، والتصرف في المعاني الجزئية بإضفاء طبيعة العصر عليها.
ب- تطوير القصيدة بعدم تعدد الأغراض عند الأغلب،وعدم الوقوف على الطلل مثل الجاهليين،فاتسمت قصائدهم بالوحدة العضوية.
ج- التأتسي بالمعجم اللفظي القديم وإن قلَّ عند بعضهم.
د- تقليدا لشعر العربي القديم في الأساليب والتعبيرات والصور .
2- سبب ابتعادهم عن التقليد الحرفي: لتجنبهم تعدد الأغراض وتجنبهم المقدمات الطللية.
3- قلة التأسي عند بعضهم بالمعجم اللفظي القديم: وذلك عند الشعراء الذين ينغمسون في حياة المجتمع وآلامه.
4- المعجم اللفظي عند البارودي: نجده قوياً وشديداً (أي الألفاظ جزلة قوية) .
5- المعجم اللفظي عند شوقي وحافظ: نجده خافتا كُلَّما اقتربا من الشعر الاجتماعي والقصصي وكلما اقتربا من المجتمع .
6- حال الشعر عند الكلاسيكيين: جاء متميزاً بصحة العبارة ووضوح الأسلوب وحسن الألفاظ بسبب تقليد القديم.
7- من أغراض الشعر في هذه المرحلة (ربط الشعر بالمجتمع) ولتوضيح ذلك نقول: إنهم صوروا آلام المجتمع بهدف معالجتها ، ولذلك ظهرت أغراض جديدة في شعرهم (الشعر التاريخي ـ الوطني ـ الاجتماعي).