علم العروض : بحر المديد
ومفتاحه هو: لمديــد الشعر عندي صفات...فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
وبناء أبياته على ( فاعلاتن ) مرتين ، تتوسطهما ( فاعلن ) ، فيكون الشطر
( فاعلاتن ، فاعلن ، فاعلاتن ) .
فإذا تكرر هذا الشطر مرتين حصلت على بيت من بحر المديد (1)
قال تأبط شراً :
بزَّنى الدهر وكان غشوماً بأبـيٍّ جاره مـا يـذل
ظاعن بالحزم حتى إذا ما حل حل الحزم حيث يحل
بزنى الدهـ( فاعلاتن ) ـر وكان ( فاعلن ) ن غشوماً ( فعلاتن ) وهي العروض صحيحة وإن عراها الخين ، إذ هو غير لازم .
بأبى ( فعلاتن ) جاره ( فاعلن ) ما يذل ( فاعلان ) وهو الضرب صحيح
وأمثالها قليل ، كقول أبي العتاهية :
| 
ليس فيها لمقيم قرار ذهب الليل بهم والنهار فاستراحوا ساعة ثم ساروا قدم العهد وشط المزار | 
 | 
2- وقال أحد الشعراء :
| 
لا عليها بل عليك السلام وجهها يهتك ستر الظلام | 
 | 
لا عليها ( فاعلاتن ) بل عليـ ( فاعلن ) ـك السلام ( فاعلات ) وهو الضرب ، حذف منه ساكن السبب الخفيف ،وسكن ما قبله ،فهو مقصور .
ولا تكاد تعثر لهذا الوزن على أمثلة من صحيح الشعر العربي .
| 
بين جنبيه هوى قادح وهو عن أحبابه نازح | 
 | 
مستهام ( فاعلاتن ) دمعه ( فاعلن ) سائح ( فاعلا ) وتلك العروض . حذف منها السبب ، فهي محذوفة .
بين جنبيـ ( فاعلاتن ) ـه هوى ( فعلن ) قادح ( فاعلا ) وذاك الضرب محذوف كالعروض .
ولا تكاد تعثر بمثل هذا الوزن :
| 
يبتغي بعد الصدى ريا بفتى يهوى لها طيا | 
 | 
أيها الحا ( فاعلاتن ) دي بنا ( فاعلن ) صاديا ( فاعلا ) عروض أصابها الحذف يبتغي بعـ ( فاعلاتن ) ـد الصدى ( فاعلن ) ريا ( فاعل ) ضرب ، أصله ( فاعلاتن ) عرض له الحذف فصار ( فاعلا ) ثم حذف ساكن الوتد وسكن ما قبله ويسمى هذا قطعاً . فصار فاعل واجتماع الحذف والقطع يسمى بتراً ، فالضرب أبتر وهذا النوع نادراً جداً .
| 
بين باديه ومحتضره ولت الدنيا على أثره | 
 | 
إنما الدنـ ( فاعلاتن ) ـيا أبو ( فاعلن ) دلف ( فعلا ) عروض أصابها الحذف بحذف السبب ، والخبن يحذف الثاني الساكن ، فهي محذوفة مخبونة بين باديـ ( فاعلاتن ) ـه ومحـ ( فاعلن ) ـتضره ( فعلا ) ضرب أصابه ما أصابه العروض من حذف وخبن :
وقد نظم من هذا الوزن جملة مقطوعات ، منها قول حافظ إبراهيم :
| 
قدسها منشدة السهر إن جفاني مؤنس السحر أفنت الأيام مصطبرى نام حتى هاتف الشجر | 
 | 
(ب) قال الأبيودري :
| 
بهواها القلب مأهول وقناع الليل مسدول | 
 | 
وظباء ( فعلاتن ) من بنى ( فاعلن ) اسد ( فعلا ) ،وهي العروض أصابها حذف وخبن ،بهواها الـ ( فعلاتن ) ،قلب مأ ( فاعلن ) هول ( فاعل ) وهو الضرب أصله ( فاعلاتن ) حذف منه السبب الخفيف فهو محذوف ، ثم اعترى ما بقى منه القطع ، فهو مقطوع ، أي أنه أبتر .ومثل هذا قليل جداً .
تكون صحيحة وضربها صحيح .
تكون محذوفة ،وضربها محذوف ،أو مقصور أو أبتر .
تكون مخبونة ، وضربها محذوف مخبون أو أبتر .
 
+-+Copy.jpg)
