علم الصرف ( الميزان الصرفى )
تعريفه : 
       مقياس جاء به علماء الصرف لمعرفة أحوال أبنية الكلمة ، ولما تبين بالبحث والاستقصاء أن أكثر الكلمات العربية ثلاثية الأحرف ، فإنهم جعلوا الميزان الصرفي مركبا من ثلاثة أحرف أصلية 
هي : الفاء ، والعين ، واللام " ف ع ل " وجعلوه مقابل الكلمة المراد وزنها ، فالفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثاني ، واللام تقابل الحرف الثالث ، على أن يكون شكل الميزان مطابقا تماما لشكل الكلمة الموزونة من حيث الحركات والسكنات . 
وقد أختار الصرفيون كلمة " فَعَلَ " لتكون ميزانا صرفيا لأسباب نجملها في الآتي : 
1 ـ لأن كلمة " فعل " ثلاثية الأحرف ، ومعظم ألفاظ اللغة العربية مكونة من أصول ثلاثة ، أما مزاد على الثلاثة فهو قليل . 
2 ـ أن كلمة " فعل " عامة الدلالة ، فكل الأفعال تدل على فِعْل ، فالفعل : أكل ، وجلس ، ومشى ، ووقف ، وضرب ، وقتل ، ونام ، وقام ، وغيرها تدل على الحدث بمعنى فعْل الشيء . 
3 ـ صحة حروفها ، فليس فيها حرف يتعرض للحذف ، كالأفعال التي أصولها أحرف علة كالألف ، والواو ، والياء ، فالأفعال المعتلة قد تتعرض للإعلال بقلب ، أو نقل ، أو حذف . 
4 ـ أن كلمة " فعل " تشتمل على ثلاثة أصوات تشكل أجزاء الجهاز النطقي ، فهي تضم الفاء ومخرجها من أول الجهاز النطقي وهو الشفتين ، والعين من آخره أي من أخر الحلق ، واللام من وسطه . 
وللميزان الصرفي فائدة كبرى ، فهو الذي يحدد صفات الكلمات ، ويبين إن كانت الكلمة مجردة ، أو مزيدة ، أو كانت تامة ، أو ناقصة ، وباختصار فهو يبين لنا : حركات الكلمة ، وسكناتها ، والأصول منها ، والزوائد ، وتقديم حروفها ، وتأخيرها ، وما ذكر من تلك الحروف ، وما حذف ، ويبين صحتها ، وإعلالها . 
كيفية الوزن : 
عند وزن الكلمات نراعي الآتي : 
| 
الكلمة | 
الميزان | 
الكلمة | 
الميزان | 
| 
ضَرَبَ | 
فَعَلَ | 
حَسٌنَ | 
فَعُلَ | 
| 
عَلِمَ | 
فَعِلِ | 
قُتِلَ | 
فُعِلَ | 
| 
جَمَل | 
فَعَل | 
عَضُد | 
فَعُل | 
| 
كَتِف | 
فَعِل | 
حِمْل | 
فِعْل | 
| 
جُرْح | 
فُعْل | 
صَرْح | 
فَعْل | 
| 
عِنَب | 
فِعَل | 
عُنُق | 
فُعُل | 
       من الجدول السابق ، وبالقياس عليه نجد أن الكلمة المطلوب وزنها تقابل الميزان " ف ع ل " مع مراعاة ضبط كل حرف بالشكل اللازم ليعمل حسابه في الميزان . 
فالحرف الأول من كلمة " ضَرَبَ " مثلا يوضع مقابل الحرف الأول من الميزان ، مع ضبط حرف الميزان بحركة الفتح ، لأن حرف الضاد في ضرب مفتوح ، ثم يوضع الحرف الثاني وهو " الراء " مع مراعاة حركته وهي الفتحة ، مقابل الحرف الثاني من الميزان مع فتحه ، ويسمى هذا الحرف بعين الكلمة ، كما يوضع الحرف الثالث من الكلمة وهو " الباء " مقابل الحرف الثالث من الميزان مع مراعاة حركة الحرف الموزون ، وضبط حرف الميزان بنفس الحركة ،ويسمى هذا الحرف من الكلمة بلام الكلمة . 
نحو : ضَ رَ بَ ـ فَعَلَ . الضاد فاء الكلمة . الراء عين الكلمة . اللام لام الكلمة . 
حَ سُ نَ ـ فَعُلَ . الحاء فاء الكلمة . السين عين الكلمة . النون لام الكلمة . 
عَ لِ مَ ـ فَعِلَ . العين فاء الكلمة . اللام عين الكلمة . الميم لام الكلمة . … إلخ . 
كيفية وزن الكلمات الزائدة عن ثلاثة أحرف : 
1 ـ إذا كانت الأحرف الزائدة عن ثلاثة أحرف أصلية ، أي أن الحرف الزائد لا يمكن الاستغناء عنه لأنه أصل في بناء 
الكلمة ، ولا يستقيم معناها بدونه ، زدنا " لاما " واحدة في آخر الميزان إن كانت الكلمة رباعية . 
نحو : دحرج : فعلل . بعثر : فعلل . زلزل : فعلل . طمأن : فعلل . وسوس : فعلل . دِرْهَم : فِعْلَل . جَرْهُم : فُعْلُل . بَيْدَرٌ : فَعْلَلٌ (1) .
وإن كانت أصول الكلمة خماسية وهذا لا يقع إلا في السماء زدنا لامين في آخر الميزان . 
نحو : سَفَرْجَل : فَعَلَّل . زَبَرْجَد : فَعَلَّل . غَضَنْفَر : فَعَلَّل . 
ويلاحظ إدغام اللامين لأنهما من جنس واحد أولهما ساكن ، وقد لا ندغم عندما لا نكون في حاجة إلى الإدغام . نحو : جَحْمَرِش : فَعْلَلِل (2) .
2 ـ وإن كانت الزيادة ناجمة من تكرار حرف من الأحرف الأصول في الكلمة تكرر ما يقابل الحرف الزائد في الميزان . 
نحو : قَدَّم : فعَّل . ترْجَم : فعْلَل . ومنه " مرمريس " (3) ووزنه : " فَعْفَعِيل " فقد زيد على الكلمة الأصل " مَرِيس " حرفان هما : الميم وهي مماثلة لفاء الكلمة ، والراء وهي مماثلة لعين الكلمة ، لذلك زيد في الميزان فاء وعين أخرى مقابل الزيادات المماثلة للأصول . 
3 ـ وإن كانت الزيادة في الكلمة ناشئة عن حرف غير أصلي ، وغير مكرر ، بل ناتجة عن حرف من أحرف الزيادة التي تجمعها كلمة " سألتمونيها " فإننا نزن من الكلمة أحرفها الأصول فقط بما يقابلها في الميزان ، ثم نزيد في الميزان الأحرف 
ــــــــــــــ
1 ـ البيدر : كومة كبيرة من حصاد القمح ، أو الشعير تعد لتداس بالنورج حتى يتم فصل الحبوب من السنابل ، وفي القاموس : البيدر المكان الذي يداس فيه . 
2 ـ الجحمرش : المرأة العجوز . 3 ـ المرمريس : الداهية . 
الزائدة في الموزون كما هي بضبطها الموجود في الكلمة . 
فنقول في وزن الكلمات التالية : 
مَقْتُول : مَفْعُول . مسلوب : مفعول . أَكْرَمَ : أَحْسَنَ . شَارَكَ : فَاعَلَ .
مُستَحْسَن : مُستَفْعَل . مُستَصْغَر : مستفعل . انْجَرَحَ : انْفَعَلَ . 
تنبيهات وفوائد :
1 ـ إن حدث في الكلمة زيادتان إحداهما بتضعيف حرف أصلي ، وأخرى بزيادة من أحرف " سألتمونيها " فعند وزنها يضعف ما يقابل الحرف الأصلي ، وتنزل الزيادة في الميزان . نحو : تَقَدَّمَ : تَفَعَّلَ . تَعَلَّم : تَفَعَّلَ . 
2 ـ يأخذ حكم الزائد أمران : 
أ ـ الضمائر المتصلة : فهي تنزل في الميزان حكمها في ذلك حكم أحرف   الزيادة ، ولا تعد من أحرف الكلمة المزيدة ، لأنها كلمات أخرى كتبت مع الكلمة الموزونه ، والرسم الإملائي يتطلب ذلك . نحو : كَتَبْتُهُ : فَعَلْتُهُ . 
ب ـ ما يسبق الكلمة المراد وزنها وما يلحقها من الأحرف ينزل ما يقابلها في الميزان باعتبارها كلمات أخرى كتبت مع الفعل حسب ما يقتضيه الرسم الإملائي ، وهذه الملصقات لا تجعل اللفظ المجرد مزيدا ، لأنها تلصق بالكلمات المجردة والمزيدة على حد سواء ومن هذه الملصقات : السين ،÷ واللام في أول الفعل ، نحو : سأذهب : سأفعل . ليقرأ : ليفعل ، وتاء التأنيث ، ونون التوكيد في أخر الفعل ، نحو : كَتَبَتْ : فَعَلَتْ . لأَعْطِفَنْ : لأَفْعَلَنْ . 
ويدخل في ذلك أحرف المضارعة التي لا تعد كلمات جديدة ، بل أحرف زيادة تزاد على لفظ الماضي لتشكل الفعل المضارع ، غير أنها تنزل في الميزان نزول الملصقات ، إذ لا يدل وجودها على أن الفعل مزيد ، لأنها تتصل بالمجرد والمزيد من الأفعال . 
3 ـ عند وزن المتغير نجد أنه نوعان : 
نوع نزنه حسب أصله ، أي : بنائه الباطن ، ولا نلتفت إلى بنائه الظاهر ، ونوع نزنه حسب صورته الحاضرة ، أي : حسب بنائه الظاهر . 
النوع الأول وله عدة صور على النحو التالي : 
1 ـ إذا حدث في الكلمة تغيير في أحد أحرف العلة ، أي : قلب حرف علة إلى حرف علة آخر ، وهو ما يعرف بـ " الإعلال بالقلب " فإن الحرف المتغير يوزن حسب أصله . 
نقول في وزن التالي : 
| 
الظاهر | 
الباطن | 
الوزن | 
| 
قام | 
قَوَم | 
فَعَلَ | 
| 
باع  | 
بَيَع | 
فَعَلَ | 
| 
دعا | 
دَعَوَ | 
فَعَلَ | 
| 
خاف | 
خَوِفَ | 
فَعِلِ | 
| 
طال | 
طَوُلَ | 
فَعُلَ | 
| 
سعى | 
سَعَيَ | 
فَعَلَ | 
2 ـ وزن الإدغام فيما هو على أبنية : افْتَعَلَ ، وتَفَعَّلَ ، وتَفَاعَلَ وفروها : 
| 
الماضي | 
أصله | 
وزنه | 
المضارع | 
أصله | 
وزنه | 
| 
قَتَّلَ 
هَدَّى 
حَطَّمَ | 
اِقْتَتَلَ 
اِهْتَدَى 
اِحْتَطَمَ | 
اِفْتَعَلَ 
اِفْتَعَلَ 
اِفْتَعَلَ | 
يَقَتِّلُ 
يَهَدِّي 
يَحَطِّمُ | 
يَقْتَتِلُ 
يَهْتَدِي 
يَحْتَطِمُ | 
يَفْتَعِلُ 
يَفْتَعِلُ 
يَفْتَعِلُ | 
| 
اِطَّرَّقَ 
اِطَّفَّلَ 
اِذَّكَّر | 
تَطَرَّقَ 
تَطَفَّلَ 
تَذَكَّرَ | 
تَفَعَّلَ 
تَفَعَّلَ 
تَفَعَّلَ | 
يَطَّرَّقُ 
يَطَّفَّلُ 
يّذَّكَّرُ | 
يَتَطَرَّقُ 
يَتَطَفَّلُ 
يَتَذَكَّرُ | 
يَتَفَعَّلُ 
يَتَفَعَّلُ 
يَتَفَعَّلُ | 
| 
اِدَّارَكَ 
اِثَّاقَلَ 
اِدَّارَأَ | 
تَدَارَكَ 
تَثَاقَلَ 
تَدَارَاَ | 
تَفَاعَلَ 
تَفَاعَلَ 
تَفَاعَلَ | 
يَدَّارَكُ 
يَتَّاقَلُ 
يَدَّارأُ | 
يَتَدَارَكُ 
يَتَثَاقَلُ 
يَتَدَارَأُ | 
يَتَفَاعَلُ 
يَتَفَاعَلَ 
يَتَفَاعَلُ | 
       يلاحظ من الجدول السابق أن جميع الأفعال التي احتواها هذا الجدول كلها متغيرة عن الأصل ، فالمجموعة الأولى على وزن اِفْتَعَلَ ، والمجموعة الثانية على وزن تَفَعَّلَ ، والمجموعة الثالثة على وزن تَفَاعَلَ ، وقد حدث ذلك التغيير نتيجة للإدغام وخفة النطق . 
      وقد تميزت هذه الأفعال ونظائرها عن الأفعال المزيدة بتضعيف " العين " أنها أفعال مختلفة في مصادرها عن مصادر الأفعال المزيدة ، فمصدر " حَطَّمَ " المزيد بتضعيف العين هو : " تَحْطِيم " أما مصدر " حَطَّم " المحولة من " اِحْتَطَمَ " فهو : 
" حِطَّام " المحول عن المصدر " اِحْتِطَام " ، ومن هنا نقول أن وزن " حِطَّام " هو : " اِفْتِعَال " . 
3 ـ ما فيه إعلال بالنقل ، وهو نقل حركة حرف إلى حرف آخر . 
عند وزن كلمة فيها حرف معتل نقيسها على كلمة صحيحة . 
| 
الظاهر | 
الباطن | 
الوزن | 
القياس | 
| 
يَهُون | 
يَهْوُن | 
يَفْعُل | 
يَكْتُب | 
| 
يَصِيح | 
يَصْيِح | 
يَفْعِل | 
يَنْزِل | 
فيَهُون أصلها : يَهْوُن ووزنها : يَفْعُل ، لأنها مقاسة على يَكْتُب .
ويَصِيح أصلها : يَصْيِح ووزنها : يَفْعِل ، لأنها مقاسة على يَنْزِل . 
4 ـ عند وزن ما فيه إعلال بالقلب والنقل نتبع الآتي : 
يرد حرف العلة إلى أصله ، نحو : 
| 
الظاهر | 
الباطن | 
الوزن | 
| 
يَخَاف | 
يَخْوَف | 
يَفْعَل | 
| 
يَنَال | 
يَنْيَل | 
يَفْعَل | 
| 
مُسْتَحِيل | 
مُسْتَحْوِل | 
مُسْتَفْعِل | 
5 ـ ووزن ما فيه إعلال بالقلب مع الإدغام يكون على النحو التالي : 
| 
الاسم في الظاهر | 
الاسم في الباطن | 
الوزن | 
| 
مَرْضِيّ | 
مَرْضُوو | 
مَفْعُول | 
| 
مَرْمِي | 
مَرْمُوي | 
مَفْعُول | 
| 
شَيِّق | 
شَيْوِق | 
فَيْعِل | 
6 ـ يكون وزن الإبدال من الحرف الأصلي على النحو التالي : 
| 
الظاهر | 
الباطن | 
الوزن | 
| 
سماء | 
سماو | 
فَعَال | 
| 
تُراث | 
وُراث | 
فُعَال | 
| 
بناء | 
بناي | 
فِعَال | 
| 
بائِع | 
بايِع | 
فاعِل | 
| 
قائِل | 
قاوِل | 
فاعِل | 
| 
اِتَّعَظَ | 
اِوْتَعَظَ | 
اِفْتَعَلَ | 
7 ـ وزن الإبدال في بناء " اِفْتَعَلَ " وفروعه :
| 
الظاهر | 
الباطن | 
الوزن | 
| 
اصْطَبَرَ | 
اصْتَبَرَ | 
افْتَعَلَ | 
| 
اضْطَرَبَ | 
اضْتَرَبَ | 
افْتَعَل | 
| 
ازْدَجَرَ | 
ازْتَجَر | 
افْتَعَلَ | 
8 ـ وزن المقصور والمنقوص المتصلان بياء المتكلم : 
| 
الظاهر | 
الباطن | 
الوزن | 
| 
فَتَاي | 
فَتَيِي | 
فَعَلِي | 
| 
عَصَاي | 
عَصَوي | 
فَعَلِي | 
| 
مَمْشَاي | 
مَمْشَيِي | 
مَفْعَلِي | 
| 
راجِيَّ | 
راجِوي | 
فاعِلِي | 
| 
قاضِيَّ | 
قاضِيِي | 
فاعِلِي | 
 9 ـ الإدغام المجرد :
| 
الظاهر | 
الباطن | 
الوزن | 
| 
عَــدَّ | 
عَـدَدَ | 
فَعَلَ | 
| 
عُــدَّ | 
عُـدِدَ | 
فُعِلَ | 
| 
عَُــد | 
اَعْـدُدْ | 
افْعُلْ | 
| 
حَــبَّ | 
احْبِبْ | 
افْعِلْ | 
| 
عَـضَّ | 
اعْضَضْ | 
افْعَلْ | 
| 
انْهَـدَّ | 
انْهَدَدَ | 
افْتَعَلَ | 
| 
يَعْتَلُّ | 
يَعْتَلِلُ | 
يَفْتَعِلُ | 
| 
يَسْتَقِلُّ | 
يَسْتَقْلِلُ | 
يَسْتَفَعِلُ | 
| 
مُعْتَزّ | 
مُعِتَزِز | 
مُفْتَعِل | 
 10 ـ وزن منتهى الجموع مما كانت لامه همزة ، أو واو ، أو ياء : 
| 
الظاهر | 
الباطن | 
الوزن | 
الجذر | 
| 
خطايا | 
خطائِي | 
فَعَائِل | 
خ ، ط ، أ | 
| 
مطايا | 
مطائِو | 
فَعَائِل | 
م ، ط ، و | 
| 
قضايا | 
قضائِي | 
فعائِل | 
ق ، ض ، ي | 
     نلاحظ من الجدول السابق أن : خطايا ، ومطايا ، وقضايا جاءت على وزن   فَعَاِئل ، لأن نظيرها من الصحيح : ذرائع جمع ذريعة ، ووزن ذريعة : فَعَائِل . 
النوع الثاني : وهو ما يراعى فيه الصورة الظاهرة وله أشكال عدة : 
1 ـ وإن حذف من الكلمة الموزونة حرف من الأحرف يحذف ما يقابله في الميزان . فنقول في وزن الكلمات التي حذف منها حرف أو أكثر . مثل : 
| 
الباطن | 
الظاهر | 
المحذوف | 
الوزن | 
الجذر | 
ملاحظات | 
| 
نَامْ | 
نَمْ | 
العين | 
فَلْ | 
ن و م  | 
فعل أمر | 
| 
قُولْ | 
قُلْ | 
العين | 
فُلْ | 
ق و ل | 
فعل أمر | 
| 
بِيْـعْ | 
بَعْ | 
العين | 
فِلْ | 
ب ي ع | 
فعل أمر | 
| 
اسعى | 
اسعَ | 
اللام | 
افْعَ | 
س ع ي | 
فعل أمر | 
| 
ادعو | 
ادعَ | 
اللام | 
افْعُ | 
د ع و  | 
فعل أمر | 
| 
ارمي | 
ارمِ | 
اللام | 
افْعِ | 
ر م ي  | 
فعل أمر | 
| 
اوْفِي | 
فِ | 
الفاء واللام | 
عِ | 
و ف ي  | 
فعل أمر | 
| 
أبو | 
أب | 
اللام | 
فَع | 
أ ب و | 
اسم جنس | 
| 
وِصْلَة | 
صِلَة | 
الفاء | 
عِلَة | 
و ص ل | 
مصدر | 
2 ـ الإعلال بالنقل والحذف : 
إن لحق الكلمة إعلال بالنقل والحذف حذف مقابله من الميزان . مثل : 
| 
الباطن | 
الظاهر | 
المحذوف | 
الوزن | 
الجذر | 
ملاحظات | 
| 
يَرْأَى | 
يَرَى | 
العين | 
يَفَل | 
ر/ أ /ى | 
حذفت اعتباطا | 
| 
عُودْتُ | 
عُدْتُ | 
العين | 
فُلْتُ | 
ع/ و / د | 
حذفت للساكنين | 
| 
مَقْوُول | 
مَقُول | 
الزيادة | 
مَفُعْل | 
ق/ و / ل | 
رأي سيبويه | 
| 
مَقْوُول | 
مَقُول | 
العين | 
مَفُول | 
ق/ و / ل | 
رأي الأخفش | 
| 
مَبْيُوع | 
مَبِيع | 
الزيادة | 
مَفْعِل | 
ب/ي / ع | 
رأي سيبويه | 
| 
مَبْيُوع | 
مَبِيع | 
العين | 
مَفِيل | 
ب/ي / ع | 
رأي الأخفش | 
| 
إقْوَامَة | 
إقَامَة | 
الزيادة | 
اِفَعْلَة | 
ق/ و / م | 
رأي سيبويه | 
| 
إقْوَامَة | 
إقَامَة | 
العين | 
إفَالَة | 
ق/ ق / م | 
رأي الأخفش | 
| 
اِسْتِقْوَامَة | 
اِسْتِقَامَة | 
الزيادة | 
اِسْتَفْعَلَة | 
ق/ و / م | 
رأي سيبويه | 
| 
اِسْتِقْوِامَة | 
اِسْتِقَامَة | 
العين | 
اِسْتِفَالَة | 
ق/ و / م | 
رأي الأخفش | 
      يلاحظ من الجدول السابق أن الخلاف بين النحويين في تقصي ظاهرة الحذف ينبع من اختلافهم في تحديد المحذوف ، فحين يكون ثم حرفان متماثلان أحدهما أصلي والآخر زائد ، يذهب سيبويه إلى حذف الزائد ، في حين يحذف الأخفش الحرف الأصلي . 
 3 ـ إذا حدث في الكلمة إحلال حرف مكان آخر ، وهو ما يعرف بالقلب المكاني ، فإننا نقابل الحرف المقلوب بما يطابقه في الميزان ، فنقول في وزن : 
| 
الأصل | 
الوزن | 
المقلوب | 
الوزن | 
الجذر | 
| 
يَئِسَ | 
فَعِلَ | 
أيس | 
عَفِلِ | 
ي / ء / س | 
| 
واحِد | 
فاعِل | 
حادي | 
عالِف | 
و / ح / د | 
| 
وَجْه | 
فَعْل | 
جاه | 
عَفْل | 
و / ج / هـ | 
| 
نَأَى | 
فَعَلَ | 
نَاءَ | 
فَلَعَ | 
ن / أ / ي | 
      وسوف نتحدث عن القلب بالتفصيل في مكانه ـ إن شاء الله ـ غير أننا في هذا الموضع سنذكر القليل عنه وخاصة ما يتعلق بمعنى الإبدال والقلب المكاني : 
    يقول محققو شرح شافية ابن الحاجب إن للعلماء في تفسير القلب ثلاث طرق : 
الأولى : وهي التي ذكرها الرضي شارح الشافية حيث جعل حروف العلة والهمزة بعضها مكان بعض ، وعلى هذا التفسير يشمل تخفيف الهمزة في نحو : بير ، وراس ، ويخرج منه إبدال الواو والياء تاء في نحو : اتعد ، واتسر .
والثانية : هي الطريق التي سلكها ابن الحاجب صاحب الشافية حيث جعل حرفا مكان حرف العلة 
للتخفيف ، فهو عنده خاص بأن يكون المقلوب حرف علة ، وأن يكون القلب للتخفيف ، وهو من ناحية أخرى عام في المقلوب إليه حرف علة ، فيخرج عنه تخفيف الهمزة في نحو بير وراس وخطايا ، ويدخل فيه قلب الواو والياء تاء نحو : اتعد واتسر ، وهمزة ، نحو : أواصل ، وأجوه ، 
وأقتت . 
والطريقة الثالثة : وهي التي سلكها غير المؤلف والشارح من متأخري الصرفيين كالزمخشري وابن 
مالك ، فقد جعلوا حروف العلة بعضها مكان بعض ، فيخرج عنه تخفيف الهمزة ، وقلب حرف العلة تاء ، أو همزة ، أو غيرهما من الحروف الصحيحة ، ويدخل هذان النوعان عند هؤلاء في الإبدال . 
      والإبدال في الاصطلاح جعل حرف مكان حرف آخر ، وهو عند الصرفيين لا يختص بأحرف العلة وما يشبه أحرف العلة ، سواء أكان للإدغام أم لم يكن ، وسواء أكان لازما ، أم غير لازم ، ولا يفيد فيه من أن يكون الحرف المبدل في مكان الحرف المبدل منه . (1) 
      ويقول صاحب دروس في علم الصرف " واكثر ما يقع القلب فيه المعتل والمهموز ، وقد جاء في غيره قليلا ، نحو : امضحل ن أي : اضمحل ، واكرهف ، أي : اكفهر . 
      واكثر ما يكون بتقديم الآخر على متلوه ك( نَاءَ ) مقلوب ( نَأى ) ، و( راء ) مقلوب ( رأى ) . . . وقد يقدم متلو الآخر على العين ، نحو : ( طأمن ) مقلوب ( طمأن ) ، وقد تقدم العين على الفاء كما في ( أيس ) مقلوب ( يئس ) " . (2) 
ـــــــــــــ
1 ـ شرح شافية ابن الحاجب ج3 ن ص68 ، 69 الحاشية . 
2 ـ أبو أوس إبراهيم الشمسان : دروس في علم الصرف ج1 ص 38 . 
4 ـ وزن الإبدال من حرف زائد في غير الافتعال : 
| 
الباطن | 
الظاهر | 
الوزن | 
| 
حِواال | 
حَوَائِل | 
فَعَائِل | 
| 
حَلاوِب | 
حَلائِب | 
فَعَائِل | 
| 
مَدَايِن | 
مَدَائِن | 
فَعَائِل | 
5 ـ وزن المثنى وجمع المذكر السالم المتصل بياء المتكلم : 
| 
الباطن | 
الظاهر | 
المحذوف | 
الوزن | 
| 
مُعَلِّمَان + ن | 
مُعلِّمَايَ | 
النون | 
مُفَعِّلايَ | 
| 
مُعَلِّمُون + ن | 
مُعَلِّمِيَّ | 
النون | 
مُفَعِّلِيَّ  | 
| 
مَعَلِّمِين +ن | 
مُعَلِّمِيَّ | 
النون | 
مُفَعِّلِيَّ | 
6 ـ وزن المبني للمجهول : 
| 
المبني للمعلوم | 
المبني للمجهول | 
وزن المجهول | 
| 
كَتَبَ | 
كُتِبَ | 
فَعِلَ | 
| 
يَعْمَلُ | 
يُعْلَمُ | 
يُفْعَلُ | 
| 
اسْتَعْمَلَ | 
اُسْتُعْمِلَ | 
اُسْتُفْعِلَ | 
| 
يَقُولُ | 
يُقَالُ | 
يُفْعَلُ | 
7 ـ وزن التغييرات الخاصة ( تخفيف الألفاظ ، واللهجات ) : 
| 
الأصلي | 
المتغير | 
الوزن | 
النوع | 
| 
فَأْس | 
فَاس | 
فَال | 
تخفيف | 
| 
صَائِم | 
صَايِم | 
فايل | 
تخفيف | 
| 
عَصْر | 
عَصِر | 
فَعِل | 
لهجة | 
| 
رَغِيف | 
رِغِيف | 
فِعِيل | 
لهجة | 
 
+-+Copy.jpg)
