علم الصرف ( الميزان الصرفى )
تعريفه :
مقياس جاء به علماء الصرف لمعرفة أحوال أبنية الكلمة ، ولما تبين بالبحث والاستقصاء أن أكثر الكلمات العربية ثلاثية الأحرف ، فإنهم جعلوا الميزان الصرفي مركبا من ثلاثة أحرف أصلية
هي : الفاء ، والعين ، واللام " ف ع ل " وجعلوه مقابل الكلمة المراد وزنها ، فالفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثاني ، واللام تقابل الحرف الثالث ، على أن يكون شكل الميزان مطابقا تماما لشكل الكلمة الموزونة من حيث الحركات والسكنات .
وقد أختار الصرفيون كلمة " فَعَلَ " لتكون ميزانا صرفيا لأسباب نجملها في الآتي :
1 ـ لأن كلمة " فعل " ثلاثية الأحرف ، ومعظم ألفاظ اللغة العربية مكونة من أصول ثلاثة ، أما مزاد على الثلاثة فهو قليل .
2 ـ أن كلمة " فعل " عامة الدلالة ، فكل الأفعال تدل على فِعْل ، فالفعل : أكل ، وجلس ، ومشى ، ووقف ، وضرب ، وقتل ، ونام ، وقام ، وغيرها تدل على الحدث بمعنى فعْل الشيء .
3 ـ صحة حروفها ، فليس فيها حرف يتعرض للحذف ، كالأفعال التي أصولها أحرف علة كالألف ، والواو ، والياء ، فالأفعال المعتلة قد تتعرض للإعلال بقلب ، أو نقل ، أو حذف .
4 ـ أن كلمة " فعل " تشتمل على ثلاثة أصوات تشكل أجزاء الجهاز النطقي ، فهي تضم الفاء ومخرجها من أول الجهاز النطقي وهو الشفتين ، والعين من آخره أي من أخر الحلق ، واللام من وسطه .
وللميزان الصرفي فائدة كبرى ، فهو الذي يحدد صفات الكلمات ، ويبين إن كانت الكلمة مجردة ، أو مزيدة ، أو كانت تامة ، أو ناقصة ، وباختصار فهو يبين لنا : حركات الكلمة ، وسكناتها ، والأصول منها ، والزوائد ، وتقديم حروفها ، وتأخيرها ، وما ذكر من تلك الحروف ، وما حذف ، ويبين صحتها ، وإعلالها .
كيفية الوزن :
عند وزن الكلمات نراعي الآتي :
الكلمة
|
الميزان
|
الكلمة
|
الميزان
|
ضَرَبَ
|
فَعَلَ
|
حَسٌنَ
|
فَعُلَ
|
عَلِمَ
|
فَعِلِ
|
قُتِلَ
|
فُعِلَ
|
جَمَل
|
فَعَل
|
عَضُد
|
فَعُل
|
كَتِف
|
فَعِل
|
حِمْل
|
فِعْل
|
جُرْح
|
فُعْل
|
صَرْح
|
فَعْل
|
عِنَب
|
فِعَل
|
عُنُق
|
فُعُل
|
من الجدول السابق ، وبالقياس عليه نجد أن الكلمة المطلوب وزنها تقابل الميزان " ف ع ل " مع مراعاة ضبط كل حرف بالشكل اللازم ليعمل حسابه في الميزان .
فالحرف الأول من كلمة " ضَرَبَ " مثلا يوضع مقابل الحرف الأول من الميزان ، مع ضبط حرف الميزان بحركة الفتح ، لأن حرف الضاد في ضرب مفتوح ، ثم يوضع الحرف الثاني وهو " الراء " مع مراعاة حركته وهي الفتحة ، مقابل الحرف الثاني من الميزان مع فتحه ، ويسمى هذا الحرف بعين الكلمة ، كما يوضع الحرف الثالث من الكلمة وهو " الباء " مقابل الحرف الثالث من الميزان مع مراعاة حركة الحرف الموزون ، وضبط حرف الميزان بنفس الحركة ،ويسمى هذا الحرف من الكلمة بلام الكلمة .
نحو : ضَ رَ بَ ـ فَعَلَ . الضاد فاء الكلمة . الراء عين الكلمة . اللام لام الكلمة .
حَ سُ نَ ـ فَعُلَ . الحاء فاء الكلمة . السين عين الكلمة . النون لام الكلمة .
عَ لِ مَ ـ فَعِلَ . العين فاء الكلمة . اللام عين الكلمة . الميم لام الكلمة . … إلخ .
كيفية وزن الكلمات الزائدة عن ثلاثة أحرف :
1 ـ إذا كانت الأحرف الزائدة عن ثلاثة أحرف أصلية ، أي أن الحرف الزائد لا يمكن الاستغناء عنه لأنه أصل في بناء
الكلمة ، ولا يستقيم معناها بدونه ، زدنا " لاما " واحدة في آخر الميزان إن كانت الكلمة رباعية .
نحو : دحرج : فعلل . بعثر : فعلل . زلزل : فعلل . طمأن : فعلل . وسوس : فعلل . دِرْهَم : فِعْلَل . جَرْهُم : فُعْلُل . بَيْدَرٌ : فَعْلَلٌ (1) .
وإن كانت أصول الكلمة خماسية وهذا لا يقع إلا في السماء زدنا لامين في آخر الميزان .
نحو : سَفَرْجَل : فَعَلَّل . زَبَرْجَد : فَعَلَّل . غَضَنْفَر : فَعَلَّل .
ويلاحظ إدغام اللامين لأنهما من جنس واحد أولهما ساكن ، وقد لا ندغم عندما لا نكون في حاجة إلى الإدغام . نحو : جَحْمَرِش : فَعْلَلِل (2) .
2 ـ وإن كانت الزيادة ناجمة من تكرار حرف من الأحرف الأصول في الكلمة تكرر ما يقابل الحرف الزائد في الميزان .
نحو : قَدَّم : فعَّل . ترْجَم : فعْلَل . ومنه " مرمريس " (3) ووزنه : " فَعْفَعِيل " فقد زيد على الكلمة الأصل " مَرِيس " حرفان هما : الميم وهي مماثلة لفاء الكلمة ، والراء وهي مماثلة لعين الكلمة ، لذلك زيد في الميزان فاء وعين أخرى مقابل الزيادات المماثلة للأصول .
3 ـ وإن كانت الزيادة في الكلمة ناشئة عن حرف غير أصلي ، وغير مكرر ، بل ناتجة عن حرف من أحرف الزيادة التي تجمعها كلمة " سألتمونيها " فإننا نزن من الكلمة أحرفها الأصول فقط بما يقابلها في الميزان ، ثم نزيد في الميزان الأحرف
ــــــــــــــ
1 ـ البيدر : كومة كبيرة من حصاد القمح ، أو الشعير تعد لتداس بالنورج حتى يتم فصل الحبوب من السنابل ، وفي القاموس : البيدر المكان الذي يداس فيه .
2 ـ الجحمرش : المرأة العجوز . 3 ـ المرمريس : الداهية .
الزائدة في الموزون كما هي بضبطها الموجود في الكلمة .
فنقول في وزن الكلمات التالية :
مَقْتُول : مَفْعُول . مسلوب : مفعول . أَكْرَمَ : أَحْسَنَ . شَارَكَ : فَاعَلَ .
مُستَحْسَن : مُستَفْعَل . مُستَصْغَر : مستفعل . انْجَرَحَ : انْفَعَلَ .
تنبيهات وفوائد :
1 ـ إن حدث في الكلمة زيادتان إحداهما بتضعيف حرف أصلي ، وأخرى بزيادة من أحرف " سألتمونيها " فعند وزنها يضعف ما يقابل الحرف الأصلي ، وتنزل الزيادة في الميزان . نحو : تَقَدَّمَ : تَفَعَّلَ . تَعَلَّم : تَفَعَّلَ .
2 ـ يأخذ حكم الزائد أمران :
أ ـ الضمائر المتصلة : فهي تنزل في الميزان حكمها في ذلك حكم أحرف الزيادة ، ولا تعد من أحرف الكلمة المزيدة ، لأنها كلمات أخرى كتبت مع الكلمة الموزونه ، والرسم الإملائي يتطلب ذلك . نحو : كَتَبْتُهُ : فَعَلْتُهُ .
ب ـ ما يسبق الكلمة المراد وزنها وما يلحقها من الأحرف ينزل ما يقابلها في الميزان باعتبارها كلمات أخرى كتبت مع الفعل حسب ما يقتضيه الرسم الإملائي ، وهذه الملصقات لا تجعل اللفظ المجرد مزيدا ، لأنها تلصق بالكلمات المجردة والمزيدة على حد سواء ومن هذه الملصقات : السين ،÷ واللام في أول الفعل ، نحو : سأذهب : سأفعل . ليقرأ : ليفعل ، وتاء التأنيث ، ونون التوكيد في أخر الفعل ، نحو : كَتَبَتْ : فَعَلَتْ . لأَعْطِفَنْ : لأَفْعَلَنْ .
ويدخل في ذلك أحرف المضارعة التي لا تعد كلمات جديدة ، بل أحرف زيادة تزاد على لفظ الماضي لتشكل الفعل المضارع ، غير أنها تنزل في الميزان نزول الملصقات ، إذ لا يدل وجودها على أن الفعل مزيد ، لأنها تتصل بالمجرد والمزيد من الأفعال .
3 ـ عند وزن المتغير نجد أنه نوعان :
نوع نزنه حسب أصله ، أي : بنائه الباطن ، ولا نلتفت إلى بنائه الظاهر ، ونوع نزنه حسب صورته الحاضرة ، أي : حسب بنائه الظاهر .
النوع الأول وله عدة صور على النحو التالي :
1 ـ إذا حدث في الكلمة تغيير في أحد أحرف العلة ، أي : قلب حرف علة إلى حرف علة آخر ، وهو ما يعرف بـ " الإعلال بالقلب " فإن الحرف المتغير يوزن حسب أصله .
نقول في وزن التالي :
الظاهر
|
الباطن
|
الوزن
|
قام
|
قَوَم
|
فَعَلَ
|
باع
|
بَيَع
|
فَعَلَ
|
دعا
|
دَعَوَ
|
فَعَلَ
|
خاف
|
خَوِفَ
|
فَعِلِ
|
طال
|
طَوُلَ
|
فَعُلَ
|
سعى
|
سَعَيَ
|
فَعَلَ
|
2 ـ وزن الإدغام فيما هو على أبنية : افْتَعَلَ ، وتَفَعَّلَ ، وتَفَاعَلَ وفروها :
الماضي
|
أصله
|
وزنه
|
المضارع
|
أصله
|
وزنه
|
قَتَّلَ
هَدَّى
حَطَّمَ
|
اِقْتَتَلَ
اِهْتَدَى
اِحْتَطَمَ
|
اِفْتَعَلَ
اِفْتَعَلَ
اِفْتَعَلَ
|
يَقَتِّلُ
يَهَدِّي
يَحَطِّمُ
|
يَقْتَتِلُ
يَهْتَدِي
يَحْتَطِمُ
|
يَفْتَعِلُ
يَفْتَعِلُ
يَفْتَعِلُ
|
اِطَّرَّقَ
اِطَّفَّلَ
اِذَّكَّر
|
تَطَرَّقَ
تَطَفَّلَ
تَذَكَّرَ
|
تَفَعَّلَ
تَفَعَّلَ
تَفَعَّلَ
|
يَطَّرَّقُ
يَطَّفَّلُ
يّذَّكَّرُ
|
يَتَطَرَّقُ
يَتَطَفَّلُ
يَتَذَكَّرُ
|
يَتَفَعَّلُ
يَتَفَعَّلُ
يَتَفَعَّلُ
|
اِدَّارَكَ
اِثَّاقَلَ
اِدَّارَأَ
|
تَدَارَكَ
تَثَاقَلَ
تَدَارَاَ
|
تَفَاعَلَ
تَفَاعَلَ
تَفَاعَلَ
|
يَدَّارَكُ
يَتَّاقَلُ
يَدَّارأُ
|
يَتَدَارَكُ
يَتَثَاقَلُ
يَتَدَارَأُ
|
يَتَفَاعَلُ
يَتَفَاعَلَ
يَتَفَاعَلُ
|
يلاحظ من الجدول السابق أن جميع الأفعال التي احتواها هذا الجدول كلها متغيرة عن الأصل ، فالمجموعة الأولى على وزن اِفْتَعَلَ ، والمجموعة الثانية على وزن تَفَعَّلَ ، والمجموعة الثالثة على وزن تَفَاعَلَ ، وقد حدث ذلك التغيير نتيجة للإدغام وخفة النطق .
وقد تميزت هذه الأفعال ونظائرها عن الأفعال المزيدة بتضعيف " العين " أنها أفعال مختلفة في مصادرها عن مصادر الأفعال المزيدة ، فمصدر " حَطَّمَ " المزيد بتضعيف العين هو : " تَحْطِيم " أما مصدر " حَطَّم " المحولة من " اِحْتَطَمَ " فهو :
" حِطَّام " المحول عن المصدر " اِحْتِطَام " ، ومن هنا نقول أن وزن " حِطَّام " هو : " اِفْتِعَال " .
3 ـ ما فيه إعلال بالنقل ، وهو نقل حركة حرف إلى حرف آخر .
عند وزن كلمة فيها حرف معتل نقيسها على كلمة صحيحة .
الظاهر
|
الباطن
|
الوزن
|
القياس
|
يَهُون
|
يَهْوُن
|
يَفْعُل
|
يَكْتُب
|
يَصِيح
|
يَصْيِح
|
يَفْعِل
|
يَنْزِل
|
فيَهُون أصلها : يَهْوُن ووزنها : يَفْعُل ، لأنها مقاسة على يَكْتُب .
ويَصِيح أصلها : يَصْيِح ووزنها : يَفْعِل ، لأنها مقاسة على يَنْزِل .
4 ـ عند وزن ما فيه إعلال بالقلب والنقل نتبع الآتي :
يرد حرف العلة إلى أصله ، نحو :
الظاهر
|
الباطن
|
الوزن
|
يَخَاف
|
يَخْوَف
|
يَفْعَل
|
يَنَال
|
يَنْيَل
|
يَفْعَل
|
مُسْتَحِيل
|
مُسْتَحْوِل
|
مُسْتَفْعِل
|
5 ـ ووزن ما فيه إعلال بالقلب مع الإدغام يكون على النحو التالي :
الاسم في الظاهر
|
الاسم في الباطن
|
الوزن
|
مَرْضِيّ
|
مَرْضُوو
|
مَفْعُول
|
مَرْمِي
|
مَرْمُوي
|
مَفْعُول
|
شَيِّق
|
شَيْوِق
|
فَيْعِل
|
6 ـ يكون وزن الإبدال من الحرف الأصلي على النحو التالي :
الظاهر
|
الباطن
|
الوزن
|
سماء
|
سماو
|
فَعَال
|
تُراث
|
وُراث
|
فُعَال
|
بناء
|
بناي
|
فِعَال
|
بائِع
|
بايِع
|
فاعِل
|
قائِل
|
قاوِل
|
فاعِل
|
اِتَّعَظَ
|
اِوْتَعَظَ
|
اِفْتَعَلَ
|
7 ـ وزن الإبدال في بناء " اِفْتَعَلَ " وفروعه :
الظاهر
|
الباطن
|
الوزن
|
اصْطَبَرَ
|
اصْتَبَرَ
|
افْتَعَلَ
|
اضْطَرَبَ
|
اضْتَرَبَ
|
افْتَعَل
|
ازْدَجَرَ
|
ازْتَجَر
|
افْتَعَلَ
|
8 ـ وزن المقصور والمنقوص المتصلان بياء المتكلم :
الظاهر
|
الباطن
|
الوزن
|
فَتَاي
|
فَتَيِي
|
فَعَلِي
|
عَصَاي
|
عَصَوي
|
فَعَلِي
|
مَمْشَاي
|
مَمْشَيِي
|
مَفْعَلِي
|
راجِيَّ
|
راجِوي
|
فاعِلِي
|
قاضِيَّ
|
قاضِيِي
|
فاعِلِي
|
9 ـ الإدغام المجرد :
الظاهر
|
الباطن
|
الوزن
|
عَــدَّ
|
عَـدَدَ
|
فَعَلَ
|
عُــدَّ
|
عُـدِدَ
|
فُعِلَ
|
عَُــد
|
اَعْـدُدْ
|
افْعُلْ
|
حَــبَّ
|
احْبِبْ
|
افْعِلْ
|
عَـضَّ
|
اعْضَضْ
|
افْعَلْ
|
انْهَـدَّ
|
انْهَدَدَ
|
افْتَعَلَ
|
يَعْتَلُّ
|
يَعْتَلِلُ
|
يَفْتَعِلُ
|
يَسْتَقِلُّ
|
يَسْتَقْلِلُ
|
يَسْتَفَعِلُ
|
مُعْتَزّ
|
مُعِتَزِز
|
مُفْتَعِل
|
10 ـ وزن منتهى الجموع مما كانت لامه همزة ، أو واو ، أو ياء :
الظاهر
|
الباطن
|
الوزن
|
الجذر
|
خطايا
|
خطائِي
|
فَعَائِل
|
خ ، ط ، أ
|
مطايا
|
مطائِو
|
فَعَائِل
|
م ، ط ، و
|
قضايا
|
قضائِي
|
فعائِل
|
ق ، ض ، ي
|
نلاحظ من الجدول السابق أن : خطايا ، ومطايا ، وقضايا جاءت على وزن فَعَاِئل ، لأن نظيرها من الصحيح : ذرائع جمع ذريعة ، ووزن ذريعة : فَعَائِل .
النوع الثاني : وهو ما يراعى فيه الصورة الظاهرة وله أشكال عدة :
1 ـ وإن حذف من الكلمة الموزونة حرف من الأحرف يحذف ما يقابله في الميزان . فنقول في وزن الكلمات التي حذف منها حرف أو أكثر . مثل :
الباطن
|
الظاهر
|
المحذوف
|
الوزن
|
الجذر
|
ملاحظات
|
نَامْ
|
نَمْ
|
العين
|
فَلْ
|
ن و م
|
فعل أمر
|
قُولْ
|
قُلْ
|
العين
|
فُلْ
|
ق و ل
|
فعل أمر
|
بِيْـعْ
|
بَعْ
|
العين
|
فِلْ
|
ب ي ع
|
فعل أمر
|
اسعى
|
اسعَ
|
اللام
|
افْعَ
|
س ع ي
|
فعل أمر
|
ادعو
|
ادعَ
|
اللام
|
افْعُ
|
د ع و
|
فعل أمر
|
ارمي
|
ارمِ
|
اللام
|
افْعِ
|
ر م ي
|
فعل أمر
|
اوْفِي
|
فِ
|
الفاء واللام
|
عِ
|
و ف ي
|
فعل أمر
|
أبو
|
أب
|
اللام
|
فَع
|
أ ب و
|
اسم جنس
|
وِصْلَة
|
صِلَة
|
الفاء
|
عِلَة
|
و ص ل
|
مصدر
|
2 ـ الإعلال بالنقل والحذف :
إن لحق الكلمة إعلال بالنقل والحذف حذف مقابله من الميزان . مثل :
الباطن
|
الظاهر
|
المحذوف
|
الوزن
|
الجذر
|
ملاحظات
|
يَرْأَى
|
يَرَى
|
العين
|
يَفَل
|
ر/ أ /ى
|
حذفت اعتباطا
|
عُودْتُ
|
عُدْتُ
|
العين
|
فُلْتُ
|
ع/ و / د
|
حذفت للساكنين
|
مَقْوُول
|
مَقُول
|
الزيادة
|
مَفُعْل
|
ق/ و / ل
|
رأي سيبويه
|
مَقْوُول
|
مَقُول
|
العين
|
مَفُول
|
ق/ و / ل
|
رأي الأخفش
|
مَبْيُوع
|
مَبِيع
|
الزيادة
|
مَفْعِل
|
ب/ي / ع
|
رأي سيبويه
|
مَبْيُوع
|
مَبِيع
|
العين
|
مَفِيل
|
ب/ي / ع
|
رأي الأخفش
|
إقْوَامَة
|
إقَامَة
|
الزيادة
|
اِفَعْلَة
|
ق/ و / م
|
رأي سيبويه
|
إقْوَامَة
|
إقَامَة
|
العين
|
إفَالَة
|
ق/ ق / م
|
رأي الأخفش
|
اِسْتِقْوَامَة
|
اِسْتِقَامَة
|
الزيادة
|
اِسْتَفْعَلَة
|
ق/ و / م
|
رأي سيبويه
|
اِسْتِقْوِامَة
|
اِسْتِقَامَة
|
العين
|
اِسْتِفَالَة
|
ق/ و / م
|
رأي الأخفش
|
يلاحظ من الجدول السابق أن الخلاف بين النحويين في تقصي ظاهرة الحذف ينبع من اختلافهم في تحديد المحذوف ، فحين يكون ثم حرفان متماثلان أحدهما أصلي والآخر زائد ، يذهب سيبويه إلى حذف الزائد ، في حين يحذف الأخفش الحرف الأصلي .
3 ـ إذا حدث في الكلمة إحلال حرف مكان آخر ، وهو ما يعرف بالقلب المكاني ، فإننا نقابل الحرف المقلوب بما يطابقه في الميزان ، فنقول في وزن :
الأصل
|
الوزن
|
المقلوب
|
الوزن
|
الجذر
|
يَئِسَ
|
فَعِلَ
|
أيس
|
عَفِلِ
|
ي / ء / س
|
واحِد
|
فاعِل
|
حادي
|
عالِف
|
و / ح / د
|
وَجْه
|
فَعْل
|
جاه
|
عَفْل
|
و / ج / هـ
|
نَأَى
|
فَعَلَ
|
نَاءَ
|
فَلَعَ
|
ن / أ / ي
|
وسوف نتحدث عن القلب بالتفصيل في مكانه ـ إن شاء الله ـ غير أننا في هذا الموضع سنذكر القليل عنه وخاصة ما يتعلق بمعنى الإبدال والقلب المكاني :
يقول محققو شرح شافية ابن الحاجب إن للعلماء في تفسير القلب ثلاث طرق :
الأولى : وهي التي ذكرها الرضي شارح الشافية حيث جعل حروف العلة والهمزة بعضها مكان بعض ، وعلى هذا التفسير يشمل تخفيف الهمزة في نحو : بير ، وراس ، ويخرج منه إبدال الواو والياء تاء في نحو : اتعد ، واتسر .
والثانية : هي الطريق التي سلكها ابن الحاجب صاحب الشافية حيث جعل حرفا مكان حرف العلة
للتخفيف ، فهو عنده خاص بأن يكون المقلوب حرف علة ، وأن يكون القلب للتخفيف ، وهو من ناحية أخرى عام في المقلوب إليه حرف علة ، فيخرج عنه تخفيف الهمزة في نحو بير وراس وخطايا ، ويدخل فيه قلب الواو والياء تاء نحو : اتعد واتسر ، وهمزة ، نحو : أواصل ، وأجوه ،
وأقتت .
والطريقة الثالثة : وهي التي سلكها غير المؤلف والشارح من متأخري الصرفيين كالزمخشري وابن
مالك ، فقد جعلوا حروف العلة بعضها مكان بعض ، فيخرج عنه تخفيف الهمزة ، وقلب حرف العلة تاء ، أو همزة ، أو غيرهما من الحروف الصحيحة ، ويدخل هذان النوعان عند هؤلاء في الإبدال .
والإبدال في الاصطلاح جعل حرف مكان حرف آخر ، وهو عند الصرفيين لا يختص بأحرف العلة وما يشبه أحرف العلة ، سواء أكان للإدغام أم لم يكن ، وسواء أكان لازما ، أم غير لازم ، ولا يفيد فيه من أن يكون الحرف المبدل في مكان الحرف المبدل منه . (1)
ويقول صاحب دروس في علم الصرف " واكثر ما يقع القلب فيه المعتل والمهموز ، وقد جاء في غيره قليلا ، نحو : امضحل ن أي : اضمحل ، واكرهف ، أي : اكفهر .
واكثر ما يكون بتقديم الآخر على متلوه ك( نَاءَ ) مقلوب ( نَأى ) ، و( راء ) مقلوب ( رأى ) . . . وقد يقدم متلو الآخر على العين ، نحو : ( طأمن ) مقلوب ( طمأن ) ، وقد تقدم العين على الفاء كما في ( أيس ) مقلوب ( يئس ) " . (2)
ـــــــــــــ
1 ـ شرح شافية ابن الحاجب ج3 ن ص68 ، 69 الحاشية .
2 ـ أبو أوس إبراهيم الشمسان : دروس في علم الصرف ج1 ص 38 .
4 ـ وزن الإبدال من حرف زائد في غير الافتعال :
الباطن
|
الظاهر
|
الوزن
|
حِواال
|
حَوَائِل
|
فَعَائِل
|
حَلاوِب
|
حَلائِب
|
فَعَائِل
|
مَدَايِن
|
مَدَائِن
|
فَعَائِل
|
5 ـ وزن المثنى وجمع المذكر السالم المتصل بياء المتكلم :
الباطن
|
الظاهر
|
المحذوف
|
الوزن
|
مُعَلِّمَان + ن
|
مُعلِّمَايَ
|
النون
|
مُفَعِّلايَ
|
مُعَلِّمُون + ن
|
مُعَلِّمِيَّ
|
النون
|
مُفَعِّلِيَّ
|
مَعَلِّمِين +ن
|
مُعَلِّمِيَّ
|
النون
|
مُفَعِّلِيَّ
|
6 ـ وزن المبني للمجهول :
المبني للمعلوم
|
المبني للمجهول
|
وزن المجهول
|
كَتَبَ
|
كُتِبَ
|
فَعِلَ
|
يَعْمَلُ
|
يُعْلَمُ
|
يُفْعَلُ
|
اسْتَعْمَلَ
|
اُسْتُعْمِلَ
|
اُسْتُفْعِلَ
|
يَقُولُ
|
يُقَالُ
|
يُفْعَلُ
|
7 ـ وزن التغييرات الخاصة ( تخفيف الألفاظ ، واللهجات ) :
الأصلي
|
المتغير
|
الوزن
|
النوع
|
فَأْس
|
فَاس
|
فَال
|
تخفيف
|
صَائِم
|
صَايِم
|
فايل
|
تخفيف
|
عَصْر
|
عَصِر
|
فَعِل
|
لهجة
|
رَغِيف
|
رِغِيف
|
فِعِيل
|
لهجة
|