الثلاثاء، 24 يناير 2012

شخصيات مصرية : الشيخ جاد الحق على جاد الحق


الشيخ جاد الحق على جاد الحق

وهو الامام الاكبر شيخ الازهر السابق وهو الشيخ رقم 42 من مشايخ الازهر العظام
والشيخ جاد الحق من القلة النادرة الذين جمعوا بين توليهم مسئولية رسمية وبين احترام وتقدير الجميع لهم
كان شيخنا من هذه النوعية
كان عالما وقورا عليه هيبة العلماء من غير كبر متواضعا من غير مذلة او خضوع
صابرا محتسبا مدافعا عن الاسلام والامة ايما دفاع لشخصيته البارعة ولعلمه الغزير ولاخلاصه ساعده على ذلك توليه لاكبر هيئة دينية اسلامية فى العالم الا وهو الازهر الشريف زاده الله هيبة وعظمة
نشاته وتعليمه
ولد رحمه الله يوم الخميس يوم 13/6/1335 هجرية الموافق 5/4/1917 ميلادية
ببلدة طرة التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية بمصر
نشا شيخنا فى اسرة تحب العلم وتقدره حيث وجهه اهله كعادة اهل القرى انذاك الى الكتاب فحفظ القران فى سن مبكرة على يد شيخه السيد البهنساوى
ثم الحقه والده بمعهد طنطا فى التاسع من اكتوبر عام 1930 ميلادية وهو القرار الذى اتخذه والده دون رغبة من شيخنا فقد كان شيخنا فى صباه المبكر يعشق الطبيعة حتى انه اراد الا يلتحق بالازهر ويعمل كفلاح فى ارضه الا ان اصرار والده حالت دون ذلك واثناء دراسته فى معهد طنطا عرف شيخنا قدر العلم وهيبة العلماء
يقول شيخنا رحمه الله عن تلك الذكريات ( ومن الذكريات التى لا تبرح خيالىانى كنت البس الزى الازهرى وانا فى الخامسة عشرة من عمرى فوضعنى الناس مبكرا فى موضعالامامة ومن ثم وجدتنى اخطب الجمعة واصلى بالناس واجلس للدرس واحرم مما يتمتع به اترابى فى هذه السن الصغيرة وهكذا كبرت سنى قبل ان اكون كبيرا مما اثر على سلوكى العام حيث لم يكن بوسعى ان اسير فى الشارع الا فى وقار العلماء لانى كنت ارتدى العمامة والكاكولا دائما) انتهى حديثه
وفى منتصف النصف الثانى انتقل الى معهد القاهرةالازهرى بالدراسةوحصل على الشهادة الثانوية فى عام 1939 ميلادية
اراد شيخنا ان يلتحق بكلية اللغة العربية حتى تتاح له فرصة التعيين فور تخرجه فى وزارة المعارف انذاك وهو النصيحة التى نصحها له احد الاساتذة الذين تخرجو من كلية الشريعة
لكن كان القدر يخبئ له شيئ اخر فشاء الله ان يتاخر شيخنا عن تقديم اوراقه بكلية اللغة العربية وباءت كل محاولاته لاقناع عميد الكلية انذاك الشيخابراهيم حمروش والذى اصبح فيما بعد شيخا للازهر اقول لقد باءت كل محولاته بالفشل فاضطر ان يقدم اوراقه فى كلية الشريعة
حصل شيخنا على الشهادة العالية من كلية الشريعة عام 1945 ميلادية
ثم حصل على الشهادة العالمية مع الاجازة فى القضاء الشرعى عام 1946 ميلادية
المناصب التى شغلها الامام
*****************
(1)
عين فور اخرجه موظفا بالمحاكل الشرعية فى 26 من يناير عام 1946 ميلادية
(2)
امينا للفتوى بدار الافتاء المصرية بدرجة موظف قضائى فى 29 اغسطس عام 1953 ميلادية
(3)
قاضيا بالمحاكم الشرعية فى 26 اغسطس عام 1954 ميلادية
(4)
بعد الغاء المحاكم الشرعية عين قاضيا بالمحاكم من الاول من يناير عام 1956 ميلادية
(5)
ثم عين رئيسا للمحكمة عام 1971 ميلادية
(6)
انتدب مفتشا قضائيا بالتفتيش القضائى بوزارة العدل اعتبارا من اكتوبر عام 1974 ميلادية
(7)
مستشارا بمحاكم الاستئناف عام 1976 ميلادية
(8)
ثم مفتشا اول بالتفتيش القضائى بوزارة العدل من عام 1976
(9)
مفتيا للديار المصرية فى 26/8/1978 ميلادية
(10)
عضوا بمجمع البحوث الاسلامية بالازهر الشريف بالقرار الجمهورى رقم 432 فى 8/8/1980
(11)
وزيرا للاوقاف المصرية فى الرابع عشر من يناير عام 1982 ميلادية
شيخا للازهر الشريف فى السابع عشر من مارس عام 1982 ميلادية وذلك بالقرار الجمهورى رقم 129 لسنة 1982 ميلادية
(12)
رئيسا للمجلس الاسلامى العالمى للدعوة والاغاثة فى سبتمر عام 1988
الاوسمة والنياشين التى حصل عليها فضيلته
***************************
(1)
وشاح النيل من رئيس جمهورية مصر العربية فى مناسبة الاحتفال بالعيد الالفى للازهر فى مارس عام 1983 ميلادية
(2)
وسام الكفاءة الفكرية والعلوم من الدرجة الممتازة من الملك الحسن الثاتى ملك المملكة المغربية بمناسبة مشاركة فضيلته فى الدروس الحسينية بالرباط فى يونيو عام 1984 ميلادية
(3)
جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام عام 1995 ميلادية
ولكن يجدر الاشارة الى نقطة مهمة وهى ان افضل نيشان او وسام على صدره ان نال شرف رئاسته لاكبر مؤسسة اسلامية فى العالم وهو شرف لا يعادله شرف ووسام لا يساويه وسام وهو الازهر الشريف
اهم مؤلفاته رحمه الله
**************
**************
(1)
كتاب مع القران الكريم
(2)
النبى فى القران الكريم
(3)
الفقه الاسلامى مرونته وتطوره
(4)
مختارات من الفتاوى والبحوث
(5)
احكام الشريعة الاسلامية فى مسائل طبية عن الامراض النسائية
(6)
رسالة فى الاجتهاد وشروطه ونطاقه والتقليد والتخريج وهذه الرسالة تدرس بالمعهد العالى للدراسات الاسلامية القاهرة ومركز الدراسات الاسلامية بوزارة العدل
(7)
رسالة القضاء فى الاسلام وهذه الرسالة ايضا تدرس كما فى النقطة السابقة
(8)
له احكام قضائية تشتمل على بحوث واجتهادات فقهية فى التطبيق مسجلة بسجلات المحاكم التى عمل فيها
(9)
بحوث فقهية وتقارير فنية مودعة بالتفتيش القضائى بوزارة العدل المصرية
(10)
عدد 1328 فتوى ثابتة بسجلات دار الافتاء فى فترة ما بين 26/8/1978 حتى 3/1/1982 ميلادية
(11)
عدة مجلدات من سلسلة الفتاوى الاسلامية الصادرة عن دار الافتاء المصرية والتى ينشرها المجلس الاعلى للشئون الاسلامية
(12)
مجلدات بحوث وفتاوى اسلامية فى قضايا معاصرة
(13)
كتاب الدعوة الى الله
(14)
كتاب ونفس وما سواها
(15)
عمل على اختيار وجمع الفتاوى ذات المبادئ الفقهية من سجلات دار الافتاء المصرية ونشرها فى اجزاء ثم مجلدات زادت على العشرين مجلدا وهى ثروة فقهية وهى تشمل اختيارات الفتاوى الصادرة من سنة 1895 الى 1982 ميلادية
(16)
اكثر من مائة صفحة من الابحاث المستفيضة قدمت للجهات التى تعنى بالنشاء والشباب والتربية الدينية والقومية
وغيرها كثير
اللجان والهيئات التى شارك فيها
********************
********************
(1)
عضو مجمع البحوث الاسلامية بالازهر
(2)
عضو لجنة الترشيح والاختبار لجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام بالمملكة العربية السعودية بوصف فضيلته شيخا للازهر
(3)
عضو المجلس الاعلى العالمى للمساجد المنبثق عن رابطة العالم الاسلامى
(4)
عضو مجلس الامناء لمركز بحوث اسهامات المسلمين فى الحضارة بدولة قطر
(5)
عضو مجلس ادارة جامعة اسلام اباد الاسلامية بباكستان
**************************
اهم المؤتمرات والاجتماعات التى حضرها
**************************
(1)
الاحتفالات بالعيد الالفى للازهر
(2)
المؤتمر العاشر لمجمع البحوث الاسلامية
(3)
رئيس بعثة الحج المصرية عام 1983
(4)
زيارة رسمية لكل من نيجيريا ودولة بينين الشعبية
(5)
زيارة المملكة المغربية للمشاركة فى الدروس الحسينية التى اقامها الملك الحسن بمناسبة شهر رمضان عام 1984 ميلادية
(6)
زيارة دولة قطر لحضور الاجتماع التاسيسى الاول لمركز بحوث اسهامات المسلمين فى الحضارة
(7)
زار كل من ماليزيا وبروناى وتايلاند عام 1985 ميلادية
(8)
زار المملكة الاردنية لحضور جلسات المجمع الملكى لال البيت
(9)
المملكة العربية السعودية للمشاركة فى لجان الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية والمؤتمر العالمى للمساجد بمكة المكرمة وتتكرر هه الزيارة سنويا
(10)
تراس مؤتمر السيرة والسنة النبوية بالقاهرة
(11)
تراس المؤتمر الطبى الاسلامى الدولى بالقاهرة
(12)
المؤتمر الرابع للطب الاسلامى بباكستان
(13)
ندوة الاتحاد الدولى للمحامين بالقاهرة عام 1987 ميلادية
(14)
المؤتمر العالمى الخامس للتربية الاسلامية بالقاهرة عام 1987 ميلادية
(15)
احتفال جامعة المنصورة بمرور خمسة وعشرين عاما على انشائها عام 1987 ميلادية
(16)
مؤتمر رابطة الجامعات الاسلامية عام 1987 ميلادية
(17)
مؤتمر علماء المسلمين لشئون الدعوة ( المؤتمر الحادى عشر لمجمع البحوث الاسلامية بالقاهرة) وقد انبثق عن هذا المؤتمر تكوين المجلس الاسلامى العالمى للدعوة والاغاثة عام 1988
(18)
ندوة الفقه الاسلامى المنعقدة فى مسقط بسلطنة عمان عام 1988 ميلادية
(19)
ندوة اسهام الفكر الاسلامى فى الاقتصاد المعاصر بالقاهرة عام 1988 ميلادية
(20)
المؤتمر العالمى الخامس للطب الاسلامى (المؤتمر الاسلامى للاعجاز الطبى فى القران)بالقاهرة عام 1988 ميلادية
(21)
المؤتمر القومى حول مشروع الامم المتحدة لحقوق الطفل بالقاهرة
(22)
ندوة الاحتفال بذكرى احد عشر قرنا على وفاة الامام الطبرى بالقاهرة عام 1989 ميلادية
(24)
اجتماع المجلس الاعلى للمساجد بمكة المكرمة عام 1990 ميلادية
(25)
اجتماع هيئة الرياسة السابع للمجلس الاسلامى العالمى للدعوة والاغاثة بجدة عام 1990 ميلادية
(26)
اجتماع لجنة تنسيق العمل الاسلامى بمكة المكرمة 1990 ميلادية
(27)
اجتماع هيئة الرياسة الثامن للمجلس الاسلامى العالمى للدعوة والاغاثة بالقاهرة 1990 ميلادية
(28)
مؤتمر وزراء خارجية الدول الاسلامية بالقاهرة 1990 ميلادية
(29)
المؤتمر الشعبى بالمملكة العربية السعودية لبحث الموقف المتدهور فى منطقة الخليج عام 1991
(30)
اليوبيل الفضى لكلية الطب جامعة الازهر عام 1991 ميلادية
(31)
المؤتمر الرابع للمجلس الاعلى للشئون الاسلامية وزارة الاوقاف
(32)
ندوة الجوانب الاقتصادية لازمة الخليج التى نظمتها جامعة الازهر بالتعاون مع رابطة العالم الاسلامى عام 1991 ميلادية
(33)
ملتقى الفكر الاسلامى السنوى الذى تقيمه محافظة الاسماعيلية بمصر
(34)
مؤتمر الاتحاد الاقليمى للجمعيات الخيرية المصرية بالقاهرة عام 1991 ميلادية
(35)
الندوة الفلسفية الثالثة نحو( علم كلام اسلامى معاصر ) كلية اصول الدين جامعة الازهر عام 1991
(36)
اجتماع هيئة الرياسة العاشر للمجلس الاسلامى العالمى للدعوة والاغاثة بالقاهرة عام 1991
(37)
اجتماع الهيئة التاسيسية الثالث للمجلس الاسلامى العالمى للدعوة والاغاثة بالقاهرة 1991
(38)
مؤتمر الضوابط والاخلاقيات فى بحوث التكاثر فى العالم الاسلامى جامعة الازهر عام 1991
(39)
المؤتمر الدولى الثانى للهندسة جامعة الازهر عام 1991 ميلادية
(40)
افتتاح الملتقى الاسلامى خلال شهر رمضان  الذى اقامته رياسة الجمهورية بالتعاون مع الازهر الشريف ووزارة الاوقاف عام 1992 ميلادية
(41)
الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المراة والتنمية الذى اقامته جامعة الازهر بالتعاون مع المجلس الاعلى للشئون الاسلامية بوزارة الاوقاف 1992
(42)
الاجتماع السابع للجنة تنسيق العمل الاسلامى بجدة عام 1993 ميلادية
(43)
الاجتماع الثانى لممثلى اجهزة الدعوة بالدول الاعضاء فى منظمة المؤتمر الاسلامى بجدة
(44)
الندوة العلمية لتكريم الامام السيوطى بمصر
(45)
مؤتمر العطاء الحضارى للاسلام بالاسكندرية عام 1993 ميلادية
(46)
ندوة اداب الاختلاف فى الاسلام فى افتتاح الموسم الثقافى للمعهد العالمى للفكر الاسلامى بالقاهرة
(47)
المؤتمر الطبى الاول لكلية طب بنات الازهر بالقاهرة عام 1993 ميلادية
(48)
المؤتمر الخامس للمجلس الاعلى للشئون الاسلامية وزارة الاوقاف عام 1993
(49)
اجتماع لجنة تنسيق العمل الاسلامى بالقاهرة
(50)
اجتماع هيئة رياسة المجلس الاسلامى العالمى للدعوة والاغاثة بالقاهرة عام 1993 ميلادية
وغيرها كثير من المؤتمرات التى حضرها فضيلته رحمه الله
*********************
عمله على تطوير الازهر
*********************
لا يغيب على احد المجهود الخارق الذى فعله الشيخ جاد الحق لجعل الازهر يتبوء المكانة التى تليق به ليس فى مصر ولكن مكانته العالمية
فعمل شيخنا على زيادة المعاهد الازهرية ويكفى ان تعلم عزيزى القارئ ن عدد المعاهد الازهرية داخل مصر كان يقارب من 600 معهد وصل بها فضيلته فى اخر ايامه لاكثر من ستة الاف معهد كما عمل على زيادة كليات الجامعة ويكفى ان تعلم عزيزى القاريئ ان جامعة الازهر التى تعد اكثر جامعة على مستوى العالم من حيث عدد الكليات والتخصصلت التى تدرس بها يكفى ان تعلم ان جامعة الازهر الان بها اربع كليات للطب
عمل شيخنا رحمه الله على بناء عدة معاهد ازهرية فى طول البلاد وعرضها باشراف الازهر فى كثير من البلدان كتنزانيا وكينيا والصومال وجنوب افريقيا وتشاد ونيجيريا والماليف وجزر القمر وغيرها كثير
كما عمل على زيادة المنح الدراسية للوافدين من جميع انحاء العالم للدراسة فى الازهر وجامعته
كما قام فضيلته بدعم عمل لجنة الفتوى بالازهر الشريف حيث انشا خمسا وعشرين لجنة فتوى لجنة فى مقر كل منطقة ازهرية فى كل محافات مصر وتم اختيار افضل العناصر من العلماء للفتوى وامد مكتباتها بالكتب القيمة دعما لرسالتها
وصل عدد المناطق الازهرية فى عهده الى 26 منطقة على مستوى الدولة
ووصل عدد مناطق الدعوة والارشاد فى عهده ايضا الى 26 منطقة وتم انشاء مكتبات بها كتب قيمة
***********************
مجهوداته فى الدعوة
***********************
لم يقتصر مجهوده رحمه الله على الاتصال الرسمى بين الازهر وجميع البلاد فىاوروبا وامريكا وغيرها لم يتوانى يوما ان ينتقل من بلد الى اخر ومن شعب الى اخر فى سبيل بلوغ الدعوة الى جميع انحاء العالم فها هو يخطب بالمسجد الكبير بباريس والذى يدعمه الازهر ليقول وليعلم لعالم ما هو الاسلام وقيمه وعظمته فيخطب فيعلم اهل باريس ويقول ( ان الانسانية كل لا يتجزء وان الدين لا يفرق بين بنى الانسان الا عند الله وحسابهم عليه تعالى ) ارايتم كيف تكون الدعوةالى الله
وكم دعى شيخنا الاقليات المسلمة فى العالم الى التمسك بقيهم وتراثهم حتى يحتفظوا بشخصيتهم وحتى ينشا اولادهم واحفادهم على طريق الاسلام
كما عمل شيخنا الراحل على تطوير وانشاء معانى القران الكريم بكل لغات العالم بالاشتراك مع وزارة الاوقاف المصرية
********************
نظرته للاخر
********************
لم يتوانى الامام الراحل عن مواصلته للحوار بين الحضارات ولكنه حوارا عاقلا متزنا يقول شيخنا الراحل ردا على سؤاله عن الحوار بين لاسلام والغرب لاذاعة الشرق بباريس يقول شيخنا (  نحن نريد حوارا نصل فيه الى التعايش وليس الى تبديل الدين حوارا يجمعنا لنقول ماذا تريدون انتم وماذا نريد نحن ؟ اى شيئ هو المشترك بيننا وبينكم ؟ ان العقيدة مختلفة فليس مشترك بيننا وبينكم الا المجتمع فهوالذى يبنبغى ان نتحاور فى اصلاحه ) انتهى كلام الامام رحمه الله
حتى نظرته للمستشرقين كانت نظرة عاقلة فهو يرى ان غالبيتهم طعنوا فى الاسلام اما خوفا من انتشاره فى اورزبا والغرب او تسكه بلا وعى اى مجرد انتساب الى المسيحية
ولكنه رحمه الله ينصف المنصفين منهم بل ويدعوا الى الاخذ من بعض الماثورات الخطية القديمة التى استخرجوها وحاظفو عليها وسعوا دائما الى التحقيق والنشر لها مع التسليم بعجزهم احيانا عن عدم الاتقان لعدم تمكنهم واحساسهم باللغة
*********************
مواقف للراحل العظيم
*********************
لا يخفى على احد كم من المواقف التى صمد امامها دفاعل عن الحق فمن منا ينسى موقفه من الربا والتعاملات البنكية وقضية نقل الاعضاء وقضية الختان التى اختلف معه فيها كما اختلفت معه فى نظرته للفلسفة حين يقول رحمه الله عنها ( قناعتى ان الفلسفة ليست مادة اساسية فى حياة المثقف فهى فى رايى من الكماليات لانها اذا جاز لنا ان نسميها نوع من البروبجاندا او العاية الفارغة اى انها ليست مسالة علمية منتجة وحسبها انها ترف فكرى ) انتهى كلامه
وحجة شيخنا فى ذلك انها مضيعة للوقت فيما لا يفيد كما انها فى رايه اضلت الكثير
على اية حال لقد حارب شيخنا من اجل الحق الذى كان معه فى معظم الاحيان
انا عن نفسى لم اقابل شخصية وقورة متزنة ناضجة كما فى شيخنا الجليل
يقول البعض عنه انه اخر جيل للمحترمين والمقصود هنا الذين يدافعون عن الحق بعلم وفقه وفكر
*****************
وفاته رحمه الله
****************
توفى الامام الاكبر السابق الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الازهر ليلة الجمعة 25 من شوال عام 1461 هجرية
اثناء استعداده للقيام بصلاة الفجر رحمه الله رحمة واسعة واثابه عنا وعن الاسلام خيرا والحقنا به فى مستقر رحمته بفضه ورحمته ورضوانه