الخميس، 19 يناير 2012

الصحابة : أم حكيم بنت الحارث


أم حكيم بنت الحارث

 
ام حكيم بنت الحارث بن هشام بن المغيرة المخزومية بنت أخي ابي جهل عمرو بن هشام عدو الله ورسوله وأمها فاطمة بنت الوليد.
كانت أم حكيم تتمتع بعقل ثاقب وحكمة نادرة زوجها أبوها الحارث في الجاهلية من ابن عمها عكرمة بن ابي جهل وهو من النفر الذين اعلن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اهدار دمهم فلما انتصر المسلمون وتم فتح مكه هرب عكرمه إلى اليمن وهو يعلم ماتوعده من رسول الله.
ودخل الناس في دين الله أفواجا واسلم الحارث بن هشام وأسلمت ابنته أم حكيم فحسن إسلامها وكانت من اللاتي بايعن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, وشعرت أم حكيم بحلاوة الإيمان تملأ كيانها فتمنت أن يذوق حلاوة الإيمان ولذتها احب الناس إليها واقربهم إلى نفسها زوجها عكرمة بن أبي جهل.
وقادتها حكمتها وعقلها إلى الذهاب إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم تطلب الامان لزوجها إذا عاد مسلما.
وغمرت السعاده قلبها وهي تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يصفح عنه ويامنه على نفسه.
واندفعت ام حكيم مسرعه تتبع زوجها الهارب لعلها تدركه قبل أن يركب البحر وعانت من وحشه الطريق وقله الزاد ولكنها لم تيأس ولم تضعف فالغايه عظيمه يهون من اجلها الكثير الكثير وشاءت قدره الله لها ان تدرك زوجها في ساحل من سواحل تهامه وقد كاد يركب البحر.
فجعلت تناديه قائله:
ياابن عم.. جئتك من اوصل الناس وابر الناس وخير الناس فلا تهلك نفسك وقد استامنت لك منه فأمنك.
فقال لها عكرمة: اوقد فعلت ذلك؟
قالت : نعم.
ثم اخذت تحدثه عن شخص الرسول الكريم وكيف دخل مكه وكسر اصنامها وكيف عفا عن الناس بقلبه الكبير ونفسه المنفتحه لكل إنسان.
وهكذا نجحت ام حكيم بزرع البذور الطيبة في نفس زوجها وعادت به إلى رسول الله ليعلن إسلامه بين يديه وليجدد بهذا الإسلام شبابا كاد ان يضيع في ظلمات الجهل والوثنية.
وفتح رسول الله ذارعيه ليحتوي الشاب العائد بكلية ليعلن ولاءه لله ولرسوله.
وما كاد عكرمه ينهل من نبع العقيده الإسلامية حتي فجرت في نفسه ايمانا صادقاوحبا خالصا دفعه إلى ارض المعركه ومن ورائه من بنيه كل قادر على حمل السلاح.
وعلى ارض المعركه بايع عكرمه اصاحبه على الموت في سبيل الله وصدق الله فصدقه وحاز على وسام الشهاده في سبيل الله.
ولم تجزع ام حكيم المرأه المؤمنه الصابره وقد استشهد في المعركه اخوها وابوها وزوجها وكيف تجزع؟ وهي تتمني لنفسها ان تفوز بالشهاده مثلهم والشهاده اسمى وانبل ما يتمانه المؤمن الصادق.
وبعد فترة من الزمن على استشهاد زوجها خطبها قائد المسلمين الاموي خالد بن سعيد فلما كانت وقعه مرج الصفر اراد خالد ان يدخل بها فقالت له ام حكيم:
لو تـاخرت حتي يهزم الله هذه الجموع.
فقال: ان نفسي تحدثني اني اقتل.
قالت : فدونك.
فأعرس بها عند قنطره عرفت فيما بعد بقنطره ام حكيم. ثم أصبح فأولموا فلما فرغوا من الطعام حتي وافتهم الروم واندفع العريس القائد إلى قلب المعركه يقاتل حتي استشهد فشدت ام حكيم عليها ثيابها وقامت تضرب الروم بعمود الخيمة التي اعرست فيها فقتلت من اعداء الله يومئذ سبعه منهم.
فيا له من عرس!! وياله من صياحية للعرس!! وهكذا المؤمنات المجاهدات الصابرات عرسهن في الميدان وصباحهم جهاد وقتال. ولا غرو في ذلك فام حكيم هي ابنه اخت سيف الله المسلول خالد بن الوليد.
فرحم الله ام حكيم المراه المؤمنه صانعه الابطال وفية مخلصة انقذت زوجها من الضلال والكفر إلى نور الإسلام وقاتلت بنفسها اعداء الله فجزاها الله عن دينها خير الجزاء وجعل الله من بناتنا ونسائنا ممن يستمعن القول فيتبعن احسنه.