الشيخ محمد متولى الشعراوى
حب الناس له وذلك اعظم وسام بعد رضى الله
(2)
منحه الرئيس الراحل محمد انور السادات وسام الجمهورية عام 1976 ميلادية
(3)
وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى من الرئيس محمد حسنى مبارك عام 1983 ميلادية فى الاحتفال بالعيد الالفى للازهر
(4)
وسام الجمهورية من الطبقة الاولى من الرئيس مبارك عام 1988 ميلادية فى الاحتفال بيوم الدعاة
(5)
جائزة الدولة التقديرية عام 1988 ميلادية
الزيارات والمؤتمرات التى حضرها
(1)
كان من القلائل فى العصر الحديث الذين تشرفوا بالقاء خطبة عرفات خارج علماء المملكة العربية السعودية
(2)
تراس البعثة الازهرية للجزائر بعيد التحرير
(3)
سافر الى لندن لحضور مؤتمر الاقتصاد الدولى بالمركز الاسلامى الاوروبى عام 1977 ميلادية وبعد انتهاء المؤتمر القى محاضرة استمع اليه فيها اكثر من عشرة الاف مسلم ووزع فضيلته كتيبا فى المحاضرة يتناول ابرز المشكلات التى يتعرض لها المسلمون خارج ديار الاسلام مثل تعدد الزوجات والزواج من الكتابيات والربا وتحريم لحم الخنزير
(4)
زار فضيلته (كراتشى) عاصمة بنجلاديش عام 1978 ميلادية لحضور اجتماعات المؤتمر الاسلامى الاسيوى الاول
(5)
حضر اجتماعات مؤتمر البنوك الاسلامية بالمملكة العربية السعودية عام 1978 ميلادية
(6)
زار مدينة (مونتريال) بكندا لحضور مؤتمر التكنولوجيا لعلماء المسلمين المغتربين عام 1978 ميلادية
(7)
القى خطبة الجمعة وام المصلين فى المسجد الملحق بمبنى الامم المتحدة بنيويورك عام 1983 ميلادية
(8)
وفى نفس العام 1983 وفى نفس الزيارة لنيويورك حاضر بمقر الجمعية العامة للامم المتحدة واجرت شبكات التلفزيون الامريكية حوارا معه حول وجود الله - تعالى - والادلة القائمة على ذلك
(9)
زار العاصمة الكندية (اوتاوا) والقى فيها محاضرة ناقش فيها مزاعم وافتراءات المستشرقين ضد الاسلام وذلك عام 1983 ميلادية
(10)
فى ديسبر من نفس العام 1983 ميلادية زار المركز الاسلامى فى لوس انجلوس الامريكية والقى محاضرة ناقش فيها قضايا المسلمين فى المجتمعات غير المسلمة
(11)
وفى عام 1985 ميلادية قام بجولة اوروبية استمرت نحو اربعة اسابيع تنقل خلالها بين فرنسا وسويسرا والمانيا وبريطانيا والنمسا والقى سلسلة من المحاضرات ووضع حجر الاساس للمركز الاسلامى فى روما والمسجد الكبير فى حى ( بارلى لولى ) فى حضور رئيس جمهورية ايطاليا وعمدة روما ومندوب من الفاتيكان
(12)
وفى نفس العام -1985- زار ( لوس انجيلوس ) بالولايات المتحدة الامريكية للمشاركة فى اعمال مؤتمر السنة النبوية الثانى
(13)
فى ديسمبر عام 1986 ميلادية تراس شيخنا مؤتمر السنة النبوية المنعقد بلوس انجيلوس ونقلت شبكات التلفزيون الامريكية على الهواء مباشرة الكلمة التى القاها فضيلته فى الجلسة الاولى للمؤتمر والتى حضرها رؤساء الجامعات الامريكية
(14)
وفى نفس العام - 1986 - القى محاضرة فى ( بروكلين )
(15)
وفى نفس العام - 1986 - زار ( نيوجيرسى ) والقى محاضرة عامة فى مركز عباد الرحمن الاسلامى وكان موضوعها المراة فى الاسلام
(16)
فى نفس العام - 1986 - زار النمسا واجتمع بسفراء الدول العربية بمناسبة انشاء مصرف اسلامى فى العاصمة النمساوية ( فيينا ) حيث ناقش معهم الفكر الاقتصادى فى الاسلام
مؤلفاته رحمه الله
كل مؤلفات الامام نقلت عنه
( 1)
تفسير الشعراوى فى اكثر من 84 كتابا
(2)
معجزة القران فى احد عشر جزءا
(3)
الانسان والشيطان
(4)
الرزق
(5)
الغيب
(6)
الكهف
(7)
الله فى الانسان
(8)
الحلال والحرام
(9)
السحر والحسد
(10)
يوم القيامة
(11)
الاسراء والعراج
(12)
القضاء والقدر
(13)
الحياة والموت
(14)
معجزات الرسول
(15)
الادلة المادية على وجود الله
(16)
الفتاوى الكبرى
(17)
المختار من تفسير القران الكريم ثلاثة اجزاء
(18)
شبهات واباطيل لخصوم الاسلام والرد عليها
(19)
خطب الجمعة والعيدين جمعها ورتبها الشيخ عبد القادر احمد عطا
(20)
عقيدة المسلم جمع واعداد عبد القادر احمد عطا
(21)
مريم والمسيح عليهما السلام جمع واعداد عبد القادر احمد عطا
(22)
قصيدة الباكورة دراسة وتحقيق محسن ابراهيم الدسوقى
(23)
التربية الاسلامية
(24)
100 سؤال وجواب فى الفقه الاسلامى - فى جزئين جمع واعداد عبد القادر احمد عطا
(25)
لا اله الا الله واثبات وجود الله
(26)
السيرة النبوية
(27)
الكعبة فى حماية الله
(28)
الفتاوى - عشرة اجزاء اعدها وعلق عليها وقدم لها الدكتور السيد الجميلى
(29)
اعداء الاسلام
(30)
المراة كما ارادها الله
(31)
الاسلام عقيدة ومنهاج
(32)
خطر الكفر والنفاق على المجتمع المسلم
(33)
تفسير سورة القارعة والتكاثر
(34)
اسرار بسم الله الرحمن الرحيم - اعداد عماد عبد اللطيف
(35)
روح الاسلام ومزاياه - اعداد عماد عبد اللطيف
(36)
قضايا معاصرة - اعداد عماد عبد اللطيف
(37)
الرسول عليه السلام بين مكة والمدينة - اعداد عبد القادر احمد عطا
(38)
عدالة الله
(39)
الله والكون
(40)
من صفات الرسول
(41)
فى رحاب الهدى القرانى
(42)
الاسلام بين الراسمالية والشيوعية
(43)
متشابه القران
(44)
تسخير الجن وكرامات الاولياء
(45)
تفسير سورة النبا
(46)
واجب المسلمين امام تحديات العصر
(47)
هجرة الرسول دروس وعبر
(48)
الشمائل المحمدية ورد شبهات المستشرقين
(49)
الامثال فى القران الكريم - اعداد عبد القادر احمد عطا
(50)
مع القران وقصصه - اعداد عبد القادر احمد عطا
(51)
القضاء والقدر - اعداد وتقديم احمد فراج
(52)
قضايا اسلامية - اعداد الدكتور مجدى الحفناوى
(53)
الاسلام حداثة وحضارة
(54)
المنتخب فى تفسير القران الكريم
(55)
الشورى والتشريع فى الاسلام
(56)
الجهاد فى القران الكريم
(57)
الصلاة واركان الاسلام - اعداد الدكتور السيد الجميلى
(58)
الاسلام والمراة .. عقيدة ومنهج - اعداد وتقديم الدكتور السيد الجميلى
(59)
نظرات فى القران الكريم - اعداد وتقديم الدكتور السيد الجميلى
(60)
واخيرا
موسوعة الشعراوى الاسلامية
وهى موسوعة قيمة بها من الفقه الكثير والعلم الكثير وفيها من الراى الكثير واشرف على الموسوعة للخروج بها بالشكل الللائق الاستاذ الدكتور محمد السعدى فرهود
لمحة عن حياة الامام الشعراوى
لقد كان شيخنا الامام الشعراوى عالما فقيها داعيا اديبا كانت دعوته تتميز بالسهل الممتنع اى الذى يفهمها رجل الشارع العادى ولا يملها المتخصص بدا شيخنا علاقته بالاعلام فى اذاعة المملكة العربية السعودية الا ان صيته وشهرته لدى رجل الشارع العادى كانت فى برنامج ( نور على نور) للاعلامى المشهور الاستاذ احمد فراج رحمه الله ثم قدم برنامجه الشهير عن خواطره القرانية والذى استمر ما يزيد عن 25 سنة
لقد كان اسلوب شيخنا فى الدعوة اسلوبا متميزا وهو اسلوب السهل الممتنع
لقد اخذ شيخنا بايدى متتبعى دروسه حدثهم عن حركة الحياة ووسائلها وغايتها وموقع التشريع منها افعل ولا تفعل وربط بالقران الكريم كل جزئية من هذه الحركة فاصبح من الممكن لاول مرة بناء نسق فكرى متكامل الجوانب للحياة من منظور اسلامى مستنبط مباشرة من القران الكريم والسنة النبوية المطهرة ليوضع فى مقابل الفلسفات الاخرى قديمها وحديثها وارتكز منهجه رحمه الله فى الدعوة الى الله على الاسوة الحسنة وكان يرى ان مشكلة الدعوة الاسلامية تنبع اساسا من الدعاة لانه يفرق بين تلقى العلم وبين تطبيقه والذى يحتاج الى قدوة حسنة للتطبيق العملى
اما عن منهجه فى التفسير يقول شيخنا رحمه الله ( خواطرى حول القران الكريم لا تعنى تفسيرا للقران وانما هى هبات صفائية تخطر على قلب مؤمن فى اية او بضع ايات ولو ان القران ممكن ان يفسر لكن رسول الله - صلى الله عليه مسلم - اولى الناس بتفسيره ) ويقول شبخنا ( الاسرار المكتنزة فى القران حول الوجود اكتفى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بما علم منها لانها بمقياس العقل فى هذا الوقت لم تكن العقول تستطيع ان تتقبلها وكان طرح هذه الموضوعات سيثير جدلا يفسد قضية الدين ) ويقول عن هذه النقطة ( القران لم يات ليعلمنا اسرار الكون ولكنه جاء باحكام التكليف واضحة واسرار الوجود مكتنزة حتى تتقدم الحضارات ويتسع فهم العقل البشرى فيكشف الله - سبحانه وتعالى - من اسرار الكون ما يجعلنا اكثر فهما لعطاءات القران لاسرار الوجود ) وحول عدم تفسير الرسول للقران يقول ( رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اكتفى ان يبين للناس على قدر حاجتهم من العبادة التى تبين لهم احكام التكليف فى القران الكريم وهى افعل ولا تفعل ) يقول شيخنا عن القران وتاثيره فى النفس البشرية ( انه يخاطب ملكات خفية فى النفس لا نعرفها نحن ولكن يعرفها الله - سبحانه وتعالى - هذه الملكات تنفعل حين تسمع القران فتلين القلوب ويدخل الايمان اليها ) انتهى كلام الامام لقد تميز شيخنا ايضا فى التفسير بانه تطرق فى نواحى كثيرة الى مسائل علمية كونية حتى فهمه الجميع فهاهى ( كارولين عطا الله ) وهى لاعبة سلة مصرية قد اسلمت هى ووالدتها حينما قرات كتاب الشيخ ( معجزة القران ) عندما اخذته من احدى زميلاتها مصادفة
يقول شيخنا عن عدم تفسير الرسول للقران ( ترك الرسول للتفسير اتاح الفرصة لعطاءات متجددة للقران الكريم الى قيام الساعة وهكذا كان المنع هو عين العطاء وهذه معجزة اخرى من اعجاز القران الكريم) واخيرا يقول شيخنا كلاما فى غاية الروعة والجمال ( فانا بدورى احوم بخواطرى حول هذه المعانى ايناسا بعلة حكم او استمالة لجمال اداء او اكتشافا للمعطيات القرانية فى الاسرار الكونية واملى فى ذلك ان يعشق المسلمون اسلامهم اولا وان يعلموا جيدا ان واقع الحياة سيرغم الى كثير من احكام القران فمن لم ياخذه دينا سياخذه نظاما ) انتهى كلام الامام
اما عن منهج شيخنا فى الافتاء فكان بمثابة مشعل ذاتى النور يضيئ طريق السالكين فالتصوير الدقيق لكل قضية والتحليل لكل مشكلة واستنباط الاحكام الفقهية من الكتاب والسنة واقامة الحجة والبرهان على كل ما يقول بعقيدة صادقة وايمان قوى ولغة عذبة جعل القلوب تلتف من حوله فازال ما ران عليها من شبهات
لقد كان شيخنا عالما مجاهدا بكلمته ولا ننسى انه صال وجال فى معظم البلاد حتى يبين ما هو الاسلام فمثلا فى اكتوبر عام 1983 ميلادية خطب الجمعة فى المسجد الملحق بمبنى الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك حتى اضحت خطبته رحمه الله مثار حديث العالم كله وصورتها شبكات التلفزيون الامريكية ونقلتها حية على الهواء وتناقلت وكالات الانباء العالمية هذه الخطبة ونشرتها الصحف العالمية
ولا ننسى عن شيخنا انه كان اديبا شاعرا يشار له بالبنان ولقد نشرت له احدى قصائده فى قسم ( قالوا كلمات اثرت فى وجدان الامة ) على هذا الموقع وله عدة قصائد غاية فى الروعة والجمال ساحاول نشرها تباعا
ماذا سنتكلم انتحدث عن مرحه وفكاهته ام نتحدث عن ورعه وزهده والذى تجسد جليا واضحا عند اصراره على الاستقالة من منصب الوزارة فى عهد الرئيس الراحل محمد انور السادات وبالتحديد فى حكومة ممدوح سالم عندما قال لممدوح سالم رئيس الحكومة المصرية انذاك ( الحمد لله دخلناها وذقناها لكيلا نشتهيها مرة اخرى ) وذلك ردا عليه حينما قال له بعد خروجه من الوزارة ( شيخنا لا تزعل هذه فترة اتعبناك فيها وكانت فترة حرجة فى تاريخ مصر ) يقول الدكتور ابراهيم بدران ( اذكر عندما دخلنا الوزارة وحلفنا اليمين ونحن نخرج من قصر عابدين قلت للشيخ الشعراوى ما هذا الذى وضعنا فيه ؟ قال لى : يا دكتور ان الله اقام العباد حيث اراد طريق مرسوم سنسير فيه الى ان يريد الله وباءذن الله نخرج سالمين منه ) ارايتم
اما عن تواضعه واحترامه للعلم فحدث ولا حرج فمثلا ذات يوم دعى هو والشيخ عبد الحليم محمود شيخ الازهر انذاك تمت دعوتهم من الاستاذة الدكتورة زهيرة عابدين وزوجها الاستاذ الدكتور عبد المنعم ابو الفضل فى احتفال معهد صحة الطفل فى سفح الهرم فاسرع شيخنا الشعراوى ليقبل يد الامام عبد الحليم محمود وسط اعجاب ودهشة من الحاضرين وعندما دعى الشيخ عبد الحليم محمود ليقول كلمته فى بداية الحفل نظرا لكونه شيخا للازهر ابى وقال ( لن اتحدث لانى احب ان استمع الى محمد ) يا الله انظروا اعزائى القراء كيف تكون المعاملة ؟ حقا انهم علماء
وفاته رحمه الله
توفى الشيخ محمد متولى الشعراوى يوم الاربعاء الثانى والعشرين من شهر صفر سنة 1419 هجرية الموافق للسابع عشر من شهر يونية سنة 1998 ميلادية
رحمه الله وادخله فسيح جناته وجزاه عنا خيرا
عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضى الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول " ان الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى اذا لم لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فافتوا بغير علم فضلوا واضلوا "
لا اعرف ماذا اكتب بحق الشيخ محمد متولى الشعراوى امام الدعاة لقد احبه الجميع حبا صادقا
انا عن نفسى لم ابك على احد كما بكيت على شيخنا عند موته ساعتها رايت الدموع تتساقط من عيني دون ان اشعر بها
لقد كان شيخنا بحق عالما من طراز فريد قلما يجود الزمان بمثله
مولده
ولد شيخنا فى السادس عشر من ابريل عام 1911 ميلادية بقرية ( دقادوس) مركز ميت غمر محافظة الدقهلية بمصر المحروسة
نشاته
الحقه والده بكتاب الشيخ عبد المجيد باشا واتم حفظ القران وعمره احد عشر عاما
ثم التحق بالمعهد الابتدائى الازهرى بالزقازيق سنة 1926 ميلادية
اتم دراسته الابتدائية عام 1932
التحق بعد ذلك بالقسم الثانوى بمعهد الزقازيق وحصل على الشهادة الثانوية الازهرية عام 1936 ميلادية
فى هذه السن المبكرة كان شيخنا فى قمة من قمم اوجه المستمرة الدائمة اشترك فى الثورة الوطنية عام 1936 ضد الانجليز وكان وقتها رئيسا لجمعية الشباب فى معهد الزقازيق وهذه الجمعية تكونت من الحركة الوطنية وكان شيخنا ايضا رئيسا لاتحاد الطلبة بالشرقية وكان وكيله الدكتور محمد عبد المنعم خفاجى زميل شيخنا وهذا الاتحاد تكون ايضا من اجل المطالبة بالحرية والاستقلال
وقد قال قصيدة رائعة بعنوان شباب يموت لتحيى امته مطلعها
نداء يا بنى وطنى مجاب
دم الشهداء يذكره الشباب
وقد نشرتها فى قسم ( قالوا كلمات اثرت فى وجدان الامة ) على نفس الموقع هذا
وقد قالها فى تابين شهداء مصر فى المظاهرات التى خرجت منددة بتصريح (هور) وزير الخارجية البريطانى وقتذاك وكان التابين فى الزقازيق
وقد رثا سعد زغلول فقال فى حقه
ولاء برغم العسف باق مجدد
وذكر على رغم المنايا مخلد
واشترك شيخنا فى ثورة الازهر ضد القصر وفى طلب تعيين الشيخ المراغى شيخا للازهر من اجل الاصلاح والتجديد
وكان حسه الادبى وعشقه للادب لا يخفى على احد فالف وقتها جمعية ادبية تراسها وكان معه فيها الاساتذة محمد عبد المنعم خفاجى و محمد فهمى عبد اللطيف وحسن جاد وطاهر ابو فاشا والمهدى مصطفى وغيرهم
واخرج الشعراوى اثناء ذلك ديوانه ( بنات الفكر ) رحمه الله
وكان من ضمن شيوخه فى معهد الزقازيق
الشيخ مصطفى الصاوى والشيخ احمد مكى شيخ معهد الزقازيق انذاك
وكان من ضمن زملائه فى المعهد كل من
طاهر ابو فاشا
احمد عبد المجيد غزالى
الدكتور احمد هيكل
الدكتور محمد رجب البيومى
الشاعر عبد الحليم موسى
محمد فهمى عبد اللطيف
والدكتور حسن جاد
ثم التحق شيخنا بكلية اللغة العربية بجامعة الازهر عام 1937 ميلادية وتخرج فيها عام 1941 ميلادية
فى هذه الفترة ايضا كان دائم النشاط
وكان من شيوخه فى الكلية
الشيخ ابراهيم حمروش عميد الكلية والمشايخ :
عبد الغنى على حسن وامين سرور و محمد غرابة ومحمد نور الحسن وعبد المجيد عبد الغفار ناصف وجاد صالح ومحمد حسن الطودى وسليمان نوار وعبد الحليم قادوم ومحمد عبد اللطيف دراز وعلى محمد محمود جاويش واحمد شرف وعبد الهادى السيد العدل ومحمد الطنطاوى كبيشة وعبد المتعال الصعيدى ومحمد محمد الطنيخى وعبد الرحيم البلتانى ومحيى الدين عبد الحميد ابراهيم وغيرهم
وكان من زملائه فى الكلية المشايخ :
حسن جاد حسن وعبد الرحمن عثمان على ومحمد كامل حسنين الفقى وعبد السلام ابو النجا سرحان وطه محمد الزينى ويوسف البيومى البسيونى ومحمدى محمد على نصار ومحمد عبد الوهاب القاضى وعبد الله العزازى ومصطفى احمد عبد الله الفقى و عبد المقصود السيد راس و عبد المجيد عبد اللطيف محسن و حسن محمد تونى ومحمد ابو النجا سرحان واحمد ابراهيم موسى وصادق ابراهيم خطاب وسيد احمد عبد الوهاب الاحول و محمد التهامى عبد القادر السباعى ومحمد على طه عبد الله ومحمد مرسى عامر ومحمد عبد المنعم خفاجى ومحمود فرج عبد الحميد ومحمد ابو المكارم محمد صالح و عبد الباقى خالد احمد وعبد اللطيف ابو النجا سرحان ويوسف ابو العلا الجرشة وعبد الكريم محمد شعبان ورياض هلال وابراهيم احمد محمد موسى واخيرا الشيخ عبد الحميد مسلم رضوان
المناصب التى تقلدها
( 1)
حصل على اجازة التدريس عام 1943
(2)
مدرسا بمعهد طنطا الازهرى
(3)
مدرسا بمعهد الاسكندرية الازهرى
(4)
مدرسا بمعهد الزقازيق الازهرى
(5)
مدرسا للتفسير والحديث بكلية الشريعة جامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة عام 1951 ميلادية
(6)
وكيلا لمعهد طنطا الازهرى عام 1960 ميلادية
(7)
مدير الدعوة الاسلامية بوزارة الاوقاف عام 1961 ميلادية
(8)
مفتشا للعلوم العربية بالازهر عام 1962 ميلادية
(9)
مديرا لمكتب شيخ الازهر الاسبق حسن مامون عام 1964 ميلادية
( 10)
تولى رئاسة البعثة الازهرية بجمهورية الجزائر عام 1966 ميلادية عقب حصولها على الاستقلال وعاون الحكومة الجزائرية فى التخلص من اثار الاحتلال الفرنسى باشرافه على وضع مناهج دراسية جديدة باللغة العربية
(11)
عاد الى القاهرة عام 1967 ميلادية مديرا مرة اخرا لمكتب شيخ الازهر الاسبق الامام حسن مامون
(12)
استاذا زائرا بكلية الشريعة بجامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة عام 1970 ميلادية
(13)
رئيسا للدراسات العليا بكلية الشريعة بجامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة حتى عام 1972 ميلادية
(14)
وزيرا للاوقاف عام 1976 ميلادية فى حكومة ممدوح سالم رئيس وزراء مصر وقتها
(15)
اعيد اختياره مرة اخرى فى وزارة ممدوح سالم وزيرا للاوقاف ووزير دولة لشئون الازهر عام 1977 ميلادية
(16)
عضوا بمجمع البحوث الاسلامية عام 1980 ميلادية
(17)
اختير عضوا بمجلس الشعب المصرى عام 1980 ميلادية ولكنه اعتذر عن قبول المنصب
(18)
اختاره اعضاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة عضوا بالمجمع عام 1987 ميلادية