الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

موسوعة إعراب القرآن الكريم : إعراب سورة الإسراء من الآية 22 إلى الآية 46

إعراب سورة الإسراء من الآية 22 إلى الآية 46




 
.إعراب الآية رقم (22):{لا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَخْذُولاً (22)}.
الإعراب:
(لا) ناهية جازمة (تجعل) فعل مضارع مجزوم، والفاعل أنت (مع) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف مفعول ثان (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (إلها) مفعول به منصوب (آخر) نعت لإله منصوب ومنع من التنوين للوصفيّة ووزن أفعل الفاء فاء السببيّة (تقعد) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، والفاعل أنت (مذموما) حال منصوبة (مخذولا) حال ثانية منصوبة..
والمصدر المؤوّل (أن تقعد) في محلّ رفع معطوف على مصدر متصيّد من النهي السابق أي: لا يكن منك جعل إله مع اللّه فقعود في حال الذمّ والخذلان.
جملة: (لا تجعل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تقعد...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
الصرف:
(مخذولا)، اسم مفعول من خذل الثلاثيّ، وزنه مفعول.
.إعراب الآيات (23- 24):
{وَقَضى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُما أَوْ كِلاهُما فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُما وَقُلْ لَهُما قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُما كَما رَبَّيانِي صَغِيراً (24)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (قضى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف (ربّك) فاعل مرفوع.. والكاف مضاف إليه (أن) حرف مصدريّ ونصب، (لا) نافية (تعبدوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (إلّا) أداة حصر، (إيّاه) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به، الواو عاطفة (بالوالدين) جارّ ومجرور متعلّق بفعل محذوف تقديره أحسنوا (إحسانا) مفعول مطلق للفعل المحذوف منصوب..
والمصدر المؤوّل (ألا تعبدوا..) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف أي بألّا تعبدوا.. متعلّق ب (قضى).
(إن) حرف شرط جازم (ما) زائدة (يبلغنّ) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ جزم الشرط.. والنون للتوكيد (عندك) ظرف منصوب متعلّق ب (يبلغنّ)، والكاف مضاف إليه (الكبر) مفعول به منصوب (أحدهما) فاعل مرفوع.. و(هما) ضمير مضاف إليه (أو) حرف عطف (كلاهما) معطوف على أحدهما مرفوع وعلامة الرفع الألف فهو ملحق بالمثنّى، أسند إلى الضمير الفاء رابطة لجواب الشرط (لا) ناهية جازمة (تقل) مضارع مجزوم، والفاعل أنت اللام حرف جرّ و(هما) ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب (تقل)، (أفّ) اسم فعل مضارع بمعنى أتضجّر، والفاعل أنا الواو عاطفة (لا تنهر) مثل لا تقل.. و(هما) ضمير مفعول به الواو عاطفة (قل) فعل أمر، والفاعل أنت (لهما) مثل الأول متعلّق ب (قل) (قولا) مفعول به منصوب، (كريما) نعت ل (قولا) منصوب.
جملة: (قضى ربّك...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تعبدوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).
وجملة: (إمّا يبلغنّ...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (لا تقل...) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (لا تنهرهما) في محلّ جزم معطوفة على جملة لا تقل.
وجملة: (قل...) في محلّ جزم معطوفة على جملة لا تقل.
24- الواو عاطفة (اخفض لهما جناح) مثل قل لهما قولا.. والجارّ متعلّق ب (اخفض) (الذلّ) مضاف إليه مجرور (من الرحمة) جارّ ومجرور متعلّق ب (اخفض)، الواو عاطفة (قل) مثل الأوّل (ربّ) منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف، والياء مضاف إليه (ارحمهما) مثل قل، و(هما) ضمير مفعول به، والأمر دعاء الكاف حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ (ربّياني) فعل ماض، والألف فاعل، والنون للوقاية، والياء مفعول به (صغيرا) حال من الياء المفعول منصوبة..
والمصدر المؤوّل (ما ربّياني) في محلّ جرّ بالكاف- وهي في معنى التعليل لا التشبيه- متعلّق ب (ارحم).
وجملة: (اخفض...) في محلّ جزم معطوفة على جملة لا تقل.
وجملة: (قل...) في محلّ جزم معطوفة على جملة لا تقل.
وجملة: (النداء وجوابها...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (ارحمهما...) لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: (ربّياني...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
الصرف:
(كلاهما)، اسم دال على التثنية ولفظه مفرد مستعمل للمذكر مضافا أبدا.
(جناح)، اسم جامد للعضو المعروف، وزنه فعال بفتح الفاء.
(الذلّ)، مصدر سماعيّ لفعل ذلّ الثلاثيّ، وزنه فعل بضمّ فسكون.
البلاغة:
1- الاستعارة المكنية والتخييلية: في قوله تعالى: (وَاخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ).
حيث شبه الذل بطائر منحط من علو تشبيها مضمرا، وأثبت له الجناح تخييلا، والخفض ترشيحا. فإن الطائر إذا أراد الطيران والعلو، نشر جناحيه ورفعهما ليرتفع، فإذا ترك ذلك خفضهما وأيضا هو إذا رأى جارحا يخافه لصق بالأرض وألصق جناحيه، وهي غاية خوفه وتذلله وقيل: المراد بخفضهما ما يفعله إذا ضم فراخه، للتربية، وأنه أنسب بالمقام.
الفوائد:
1- من عجائب هذه اللغة:
اختلف النحاة في أسماء الأفعال حول اعتبارها وتسميتها، والصحيح أنها أسماء أفعال، ولا محل لها من الإعراب.
و(أف) اسم فعل مضارع بمعنى (أتضجّر) وقد تعدّدت فيه اللغات حتى بلغت لدى بعضهم أربعين لغة، قرئ بسبع منها، ثلاث هنّ المتواتر، وأربع من باب الشواذ. ونحن نقرأ في قراءة حفص (أفّ) بالكسر والتنوين والتشديد. وان كنت من فرسان هذا العلم فعليك بالمطولات، ففيها ما ينقع غلة الصادي.
2- بين الرضى والعقوق:
بعد أن يتملّى القارئ من توصية القرآن بطاعة الوالدين، يطيب لنا أن نذكر ما تيسر من سيرة العاقين لوالديهم، فبضدها تتميز الأشياء.
يروى أن جريرا كان أعق الناس بأبيه. وكان ابنه بلال عاقا له، فتشاتما يوما، وقد أغلظ بلال لأبيه فقالت له أمه: يا عدوّ اللّه، أتقول هذا لأبيك؟ فقال جرير: دعيه، فكأنه سمعها مني وأنا أقولها لأبي.
وقد كان الحطيئة من عقوق الوالدين بمكان، فقد قال يهجو أباه.
فنعم الشيخ أنت لدى المخازي ** وبئس الشيخ أنت لدى الفعال

جمعت اللؤم لا حياك ربي ** وأبواب السفاهة والضلال

وقال يهجو أمه:
لحاك الله ثم لحاك أمّا ** ولقاك العقوق من البنينا

أغربالا إذا استودعت سرّا ** وكانونا على المتحدثينا

.إعراب الآية رقم (25):
{رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِما فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صالِحِينَ فَإِنَّهُ كانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُوراً (25)}.
الإعراب:
(ربّكم) مبتدأ مرفوع.. و(كم) ضمير مضاف إليه (أعلم) خبر مرفوع (الباء) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (أعلم) (في نفوسكم) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة ما.. و(كم) مثل الأول (إن) حرف شرط جازم (تكونوا) مضارع ناقص مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون.. والواو اسم تكون (صالحين) خبر منصوب، وعلامة النصب الياء الفاء رابطة لجواب الشرط (إنّ) حرف مشبّه بالفعل والهاء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ، (كان) فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو (للأوّابين) جارّ ومجرور متعلّق ب (غفورا) وهو خبر كان منصوب.
جملة: (ربّكم أعلم...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إن تكونوا صالحين...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (إنّه كان...) لا محلّ لها تعليل للجواب المقدّر أي: إن تكونوا صالحين فهو يغفر لكم.. إنّه كان للأوّابين غفورا.
وجملة: (كان.. غفورا) في محلّ رفع خبر إنّ.
الصرف:
(الأوّابون)، جمع أوّاب، صيغة مبالغة من آب يئوب، وزنه فعّال بفتح الفاء.
.إعراب الآيات (26- 27):
{وَآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كانُوا إِخْوانَ الشَّياطِينِ وَكانَ الشَّيْطانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً (27)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (آت) فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة، والفاعل أنت (ذا) مفعول به أوّل منصوب وعلامة النصب الألف (القربى) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (حقّه) مفعول به ثان منصوب.. والهاء مضاف إليه الواو عاطفة في المواضع الثلاثة (المسكين، ابن) اسمان معطوفان على (ذا) منصوبان، (السبيل) مضاف إليه مجرور (لا) ناهية جازمة (تبذّر) مضارع مجزوم، والفاعل أنت (تبذيرا) مفعول مطلق منصوب.
جملة: (آت...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا تبذّر...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
27- (إنّ) حرف توكيد ونصب (المبذّرين) اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الياء (كانوا) فعل ماض ناقص واسمه (إخوان) خبر كان منصوب (الشياطين) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (كان) فعل ماض ناقص (الشيطان) اسم كان مرفوع (لربّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (كفورا) على حذف مضاف أي لنعمة ربّه.. والهاء مضاف إليه (كفورا) خبر كان منصوب.
وجملة: (إنّ المبذّرين...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (كانوا إخوان...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (كان الشيطان...) لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ المبذّرين.
الصرف:
(تبذيرا)، مصدر قياسيّ لفعل بذّر الرباعيّ، وزنه تفعيل.
(المبذّرون)، جمع المبذّر، اسم فاعل من (بذّر) الرباعيّ، وزنه مفعّل بضمّ وكسر العين.
.إعراب الآية رقم (28):
{وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوها فَقُلْ لَهُمْ قَوْلاً مَيْسُوراً (28)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (إمّا تعرضنّ) مثل إمّا يبلغنّ، (عن) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تعرضنّ)، (ابتغاء) مفعول لأجله منصوب، (رحمة) مضاف إليه مجرور (من ربّك) جارّ ومجرور متعلّق نعت لرحمة، والكاف مضاف إليه (ترجوها) مضارع مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو.. و(ها) ضمير مفعول به، والفاعل أنت الفاء رابطة لجواب الشرط (قل لهم قولا ميسورا) مثل قل لهم قولا كريما، جملة: (تعرضنّ...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ترجوها) في محلّ جرّ نعت ثان لرحمة.
وجملة: (قل...) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
الصرف:
(ميسورا)، اسم مفعول من (يسر) الثلاثيّ، وزنه مفعول.
.إعراب الآيات (29- 38):
{وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْها كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً (29) إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كانَ بِعِبادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (30) وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كانَ خِطْأً كَبِيراً (31) وَلا تَقْرَبُوا الزِّنى إِنَّهُ كانَ فاحِشَةً وَساءَ سَبِيلاً (32) وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنا لِوَلِيِّهِ سُلْطاناً فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كانَ مَنْصُوراً (33) وَلا تَقْرَبُوا مالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كانَ مَسْؤُلاً (34) وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (35) وَلا تَقْفُ ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤادَ كُلُّ أُولئِكَ كانَ عَنْهُ مَسْؤُلاً (36) وَلا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبالَ طُولاً (37) كُلُّ ذلِكَ كانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً (38)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (لا) ناهية جازمة (تجعل) مضارع مجزوم، والفاعل أنت (يدك) مفعول به منصوب.. والكاف مضاف إليه (مغلولة) مفعول به ثان منصوب (إلى عنقك) جارّ ومجرور متعلّق ب (مغلولة)..
والكاف مثل الأول، الواو عاطفة (لا تبسطها) مثل لا تجعل و(ها) ضمير مفعول به (كلّ) مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنّه مضاف إلى المصدر (البسط) مضاف إليه مجرور الفاء فاء السببيّة (تقعد) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، والفاعل أنت (ملوما) حال منصوبة (محسورا) حال ثانية منصوبة..
والمصدر المؤوّل (أن تقعد..) في محلّ رفع معطوف على مصدر مقدّر من الكلام السابق أي: لا يكن منك غلّ ليدك أو بسط فقعود في الملام والحسرة جملة: (لا تجعل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا تبسطها...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تجعل.
وجملة: (تقعد...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
30- (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- (ربّك) اسم إنّ منصوب..
والكاف مضاف إليه (يبسط) مضارع مرفوع، والفاعل هو (الرزق) مفعول به منصوب اللام حرف جرّ (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (يبسط)، (يشاء) مثل يبسط وكذلك (يقدر)، (إنّه كان بعباده خبيرا) مثل إنّه كان للأوّابين غفورا، (بصيرا) خبر ثان ل (كان) منصوب.
وجملة: (إنّ ربك يبسط...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (يبسط...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (يشاء...) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (يقدر...) في محلّ رفع معطوفة على جملة يبسط.
وجملة: (إنّه كان بعباده...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (كان بعباده...) في محلّ رفع خبر إنّ.
31- الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (تقتلوا) مضارع مجزوم، وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (أولادكم) مفعول به منصوب، و(كم) مضاف إليه (خشية) مفعول لأجله منصوب (إملاق) مضاف إليه مجرور (نحن) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (نرزقهم) مضارع مرفوع.. و(هم) ضمير مفعول به الواو عاطفة (إيّاكم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ نصب معطوف على ضمير الغائب المفعول (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (قتلهم) اسم إنّ منصوب.. و(هم) مضاف إليه (كان) ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو (خطئا) خبر كان منصوب (كبيرا) نعت ل (خطئا) منصوب.
وجملة: (لا تقتلوا...) لا محلّ لها معطوفة على الجملة الطلبيّة لا تجعل.
وجملة: (نحن نرزقهم...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (نرزقهم...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (نحن).
وجملة: (إنّ قتلهم كان...) لا محلّ لها تعليل ثان- أو استئناف بيانيّ- وجملة: (كان خطئا...) في محلّ رفع خبر إنّ.
32- الواو عاطفة (لا تقربوا الزنى) مثل لا تقتلوا أولادكم.. وعلامة نصب المفعول الفتحة المقدّرة على الألف (إنّه كان فاحشة) مثل إنّه كان..
غفورا، الواو عاطفة (ساء) فعل ماض لإنشاء الذمّ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو (سبيلا) تمييز للضمير الفاعل، منصوب، والمخصوص بالذمّ محذوف تقديره هو أي الزنى.
وجملة: (لا تقربوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تقتلوا..
وجملة: (إنّه كان...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (كان فاحشة...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (ساء سبيلا) في محلّ رفع معطوفة على جملة الخبر.
33- الواو عاطفة (لا تقتلوا النفس) مثل لا تقتلوا أولادكم (التي) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت للنفس (حرّم) فعل ماض (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع، والمفعول محذوف أي قتلها (إلّا) أداة حصر (بالحقّ) جارّ ومجرور متعلّق بحال من الفاعل أي متلبّسين بالحقّ، الواو اعتراضيّة (من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (قتل) فعل ماض مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل هو (مظلوما) حال منصوبة الفاء رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق (جعلنا) فعل ماض وفاعله (لوليّه) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف مفعول به ثان.. والهاء مضاف إليه (سلطانا) مفعول به منصوب الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (لا) ناهية جازمة (يسرف) مضارع مجزوم، والفاعل هو (في القتل) جارّ ومجرور متعلّق ب (يسرف)، (إنّه كان منصورا) مثل إنّه كان..
غفورا.
جملة: (لا تقتلوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تقربوا...
وجملة: (حرّم اللّه...) لا محلّ لها صلة الموصول (التي).
وجملة: (من قتل...) لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: (قتل مظلوما...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة: (قد جعلنا...) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (لا يسرف...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن أراد القصاص فلا يسرف.
وجملة: (إنّه كان...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (كان منصورا) في محلّ رفع خبر إنّ.
34- الواو عاطفة (لا تقربوا مال) مثل ولا تقتلوا أولادكم (اليتيم) مضاف إليه مجرور (إلّا) أداة حصر (الباء) حرف جرّ (التي) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (تقربوا)، والموصول صفة لموصوف محذوف أي بالصفة التي هي.. (هي) ضمير منفصل مبتدأ (أحسن) خبر مرفوع (حتّى) حرف غاية وجرّ (يبلغ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى، والفاعل هو (أشدّه) مفعول به منصوب.. والهاء مضاف إليه الواو عاطفة (أوفوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (بالعهد) جارّ ومجرور متعلّق ب (أوفوا)، (إنّ العهد كان مسئولا) مثل إنّ قتلهم كان خطئا.
والمصدر المؤوّل (أن يبلغ) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (تقربوا).
وجملة: (لا تقربوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تقتلوا..
وجملة: (هي أحسن...) لا محلّ لها صلة الموصول (التي) وجملة: (يبلغ...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر وجملة: (أوفوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تقربوا مال..
وجملة: (إنّ العهد كان...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (كان مسئولا) في محلّ رفع خبر إنّ.
35- الواو عاطفة (أوفوا) مثل السابق (الكيل) مفعول به منصوب (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بمضمون الجواب (كلتم) فعل ماض وفاعله الواو عاطفة (زنوا بالقسطاس) مثل أوفوا بالعهد متعلّق ب (زنوا) (المستقيم) نعت للقسطاس مجرور (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ.. واللام للبعد، والكاف للخطاب (خير) خبر مرفوع الواو عاطفة (أحسن) معطوف على خير مرفوع (تأويلا) تمييز منصوب.
وجملة: (أوفوا الكيل...) لا محلّ لها معطوفة على جملة أوفوا بالعهد.
وجملة: (كلتم...) في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي إذا كلتم فأوفوا الكيل.
وجملة: (زنوا بالقسطاس) لا محلّ لها معطوفة على جملة أوفوا الكيل.
وجملة: (ذلك خير...) لا محلّ لها تعليليّة.
36- الواو عاطفة (لا تقف) مثل لا تجعل، وعلامة الجزم حذف حرف العلّة (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به، (ليس) فعل ماض ناقص جامد اللام حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر ليس (الباء) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بحال من (علم) وهو اسم ليس مؤخّر مرفوع (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (السمع) اسم إنّ منصوب الواو عاطفة في الموضعين (البصر، الفؤاد) اسمان معطوفان على السمع بحرفي العطف منصوبان (كلّ) مبتدأ مرفوع (أولئك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه.. والكاف حرف خطاب (كان) ماض ناقص (عنه) مثل به متعلّق ب (مسئولا) وهو خبر كان منصوب.
وجملة: (لا تقف...) لا محلّ لها معطوفة على جملة زنوا...
وجملة: (ليس لك به علم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (إنّ السمع...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (كلّ أولئك...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (كان عنه مسئولا) في محلّ رفع خبر المبتدأ (كلّ)، 37- الواو عاطفة (لا تمش) مثل لا تقف (في الأرض) جارّ ومجرور متعلّق ب (تمش)، (مرحا) مصدر في موضع الحال منصوب (إنّك) حرف توكيد ونصب.. والكاف ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (لن) حرف نفي ونصب واستقبال (تخرق) مضارع منصوب، والفاعل أنت (الأرض) مفعول به منصوب الواو عاطفة (لن تبلغ الجبال) مثل لن تخرق الأرض (طولا) تمييز منصوب محوّل عن فاعل.
وجملة: (لا تمش...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تقف.
وجملة: (إنّك لن تخرق...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (لن تخرق...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (لن تبلغ...) في محلّ رفع معطوفة على جملة لن تخرق.
38- (كلّ ذلك كان) مثل كلّ أولئك كان (سيّئه) اسم كان مرفوع..
والهاء مضاف إليه (عند) ظرف منصوب متعلّق ب (مكروها)، (ربّك) مضاف إليه مجرور.. والكاف مضاف إليه (مكروها) خبر كان منصوب.
وجملة: (كلّ ذلك...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (كان سيّئه.. مكروها) في محلّ رفع خبر المبتدأ (كلّ).
الصرف:
(البسط) مصدر سماعيّ لفعل بسط الثلاثيّ، وزنه فعل بفتح فسكون (ملوما)، اسم مفعول من لام الثلاثيّ المعتلّ الأجوف، على وزن مفعول بحذف واو مفعول بعد الإعلال بالتسكين أصله ملووم- بضمّ الواو الأولى- ثمّ نقلت الضمّة من الواو إلى اللام- إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الواو لالتقاء الساكنين فأصبح ملوم مثل مقول.
(محسورا)، اسم مفعول، من حسر الثلاثيّ، وزنه مفعول.
(خطئا)، هو مصدر سماعيّ لفعل خطئ يخطأ باب فرح.. وثمّة قراءة خطأ فتح الخاء والطاء، ووزن خطئا فعل بكسر الفاء وسكون العين.
(الزنى)، مصدر سماعيّ لفعل زنى يزني باب ضرب، وزنه فعل بكسر ففتح.. وفيه إعلال بالقلب حيث قلبت الياء ألفا- لام الكلمة- لمجيئها متحرّكة بعد فتح.
(مظلوما)، اسم مفعول من ظلم الثلاثيّ، وزنه مفعول.
(منصورا)، اسم مفعول من نصر الثلاثيّ، وزنه مفعول.
(مسئولا)، اسم مفعول من سأل الثلاثيّ، وزنه مفعول.
(كلتم)، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السكون، لأنّه معتلّ أجوف إذ تحذف عينه في حال بنائه على السكون بإسناده إلى ضمير الرفع المتحرّك، وزنه فلتم.
(زنوا)، فيه إعلال بالحذف فهو معتلّ مثال تحذف فاؤه في المضارع والأمر إذا كانت عينه مكسورة في المضارع، وزنه علوا بكسر العين.
(القسطاس)، هو روميّ معرّب معناه الميزان، ويقرأ بكسر القاف- كما هنا- وبضمّها.
(تأويلا)، هو مصدر قياسيّ لفعل أوّل الرباعيّ بمعنى رجع، فالتأويل هنا بمعنى المآل، وزنه تفعيل.
(تقف)، مضارع قفا، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه تفع.
(تمش)، مضارع مشى، فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه تفع.
(مرحا)، مصدر سماعيّ لفعل مرح، وزنه فعل بفتحتين.
(طولا)، مصدر سماعيّ لفعل طال يطول، وزنه فعل بضمّ فسكون.
(مكروها)، اسم مفعول من كره الثلاثيّ، وزنه مفعول.
البلاغة:
1- الاستعارة التمثيلية: في قوله تعالى: (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْها كُلَّ الْبَسْطِ).
مثّل البخيل بالذي حبست يده عن الإعطاء وشدت إلى عنقه بحيث لا يقدر على مدها، وشبّه السرف ببسط الكف بحيث لا تحفظ شيئا.
تمثيلان لمنع الشحيح وإسراف المبذر، زجرا لهما عنهما، وحملا على ما بينهما من الاقتصاد والتوسط بين الإفراط والتفريط، وذلك هو الجود الممدوح، فخير الأمور أوساطها.
2- اللف والنشر المرتب: (فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً).
عاد لفظ (ملوما) إلى البخل، ولفظ (محسورا) إلى الإسراف، أي يلومك الناس إن بخلت، وتصبح مقطوعا إن أسرفت.
3- الإطناب: في قوله تعالى: (وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنا لِوَلِيِّهِ سُلْطاناً فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كانَ مَنْصُوراً) فالاطناب: مأخوذ في الأصل من أطنب في الشيء إذا بالغ فيه، يقال أطنبت الريح إذا اشتدت في هبوبها، وأطنب في السير إذا اشتد فيه. وفي اصطلاح البيانيين: هو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة، فإذا لم تكن في الزيادة فائدة سمي تطويلا.
فمعنى هذه الآية جاء موجزا في قوله تعالى: (وَلَكُمْ فِي الْقِصاصِ حَياةٌ) لكن الأول أطناب، والثاني إيجاز، وكلاهما موصوف بالمساواة.
4- الاستعارة: في قوله تعالى: (إِنَّ الْعَهْدَ كانَ مَسْؤُلًا).
أي مسئولا عنه على حذف الجار، ويجوز أن لا يوجد حذف أصلا والكلام على التخييل، كأنه يقال للعهد: لم نكثت وهلا وفّي بك، تبكيتا للناكث كما يقال للموءودة (بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ). وقد يعتبر فيه الاستعارة المكنية والتخييلية بأنه يشبه العهد بمن نكث عهده، ونسبة السؤال إليه تخييل.
5- التهكم:
في قوله تعالى: (إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ).
تعليل للنهي، وفيه تهكم بالمختال، أي أنك لن تقدر أن تجعل فيها خرقا بدوسك وشدة وطئك، ولن تبلغ الجبال بتعاظمك ومدّ قامتك، فأين أنت والتكبر عليها.
الفوائد:
1- التوسط في الأمور (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْها كُلَّ الْبَسْطِ).
ضرب الله في هذه الآية مثلا للتوسط في الأمور، فجعل الشحّ والإسراف على طرفي نقيض، ودعا الناس إلى الاعتدال والتوسط بين الصفتين، ولهذا المثال نظائره في كل فضيلة من الفضائل حيث، تتوسط بين رذيلتين، إحداهما الإفراط والثانية التفريط.
من أمثلة ذلك الجبن والتهور: تتوسطهما الشجاعة. ومثل ذلك كثير، وقد وصف الله ورسوله هذه الأمة بأنها أمة وسط، وأكّد ذلك الرسول بحديثه: خير الأمور الوسط، أو خير الأمور أوساطها.
2- فاء السببية وواو المعية:
تضمر (أن) بعد الفاء والواو بشرطين أساسيين وهما أن يسبقها نفي أو طلب محضان وسواء كان النفي حرفا أو فعلا أو اسما، أو تقليلا أريد به النفي، والتقليل نحو: قلما تأتينا فتحدثنا. وأما الطلب فيشمل سبعة أمور وهي: الأمر والنهي والدعاء، والعرض والتحضيض والاستفهام والتمني، هذه سبعة، ومع النفي تصبح ثمانية، وأضاف بعضهم الترجي، فهي على العموم تسعة، جمعت بقول القائل:
مر وانه وادع وسل عرض لحضّهم تمنّ وارج كذاك النفي قد كملا واحترز النحاة بقولهم: (نفي أو طلب محضان) من النفي التالي تقريرا بالهمزة، لأن التقرير إثبات، ومن النفي المتلو بالنفي، لأن نفي النفي إثبات، ومن النفي المنتقض ب (إلّا) وبذلك يتحقق المحض الضروري لتقدير (أن) ونصب الفعل. وهذا موجز ما في الأمر وفي كتب النحو الضافية أشياء كثيرة حول هذين الحرفين.
4- أمور خمسة وعشرون قضى بها الله....!
1- لا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ.
2- عبادته وحده.
3- النهي عن عبادة غيره.
4- بِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً.
5- فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍّ.
6- وَلا تَنْهَرْهُما.
7- وَقُلْ لَهُما قَوْلًا كَرِيماً.
8- وَاخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ.
9- وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُما.
10- وَآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ.
11- وَالْمِسْكِينَ.
12- وَابْنَ السَّبِيلِ.
13- وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً.
14- فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُوراً.
15- وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً.
16- وَلا تَبْسُطْها كُلَّ الْبَسْطِ.
17- وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ.
18- وَلا تَقْرَبُوا الزِّنى.
19- وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ.
20- فلا يسرف في القتل.
21- وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ.
22- وَأَوْفُوا الْكَيْلَ.
23- وَزِنُوا بِالْقِسْطاسِ.
24- وَلا تَقْفُ ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ.
25- وَلا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً.
.إعراب الآية رقم (39):{ذلِكَ مِمَّا أَوْحى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَتُلْقى فِي جَهَنَّمَ مَلُوماً مَدْحُوراً (39)}.
الإعراب:
(ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ.. اللام للبعد، والكاف للخطاب (من) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بخبر المبتدأ (أوحى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف (إلى) حرف جرّ.. والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أوحى)، (ربّك) فاعل مرفوع.. والكاف مضاف إليه (من الحكمة) جارّ ومجرور متعلّق بحال من العائد المحذوف أي ممّا أوحاه إليك ربّك حال كونه من الحكمة، الواو عاطفة (لا تجعل... ملوما مدحورا) مثل لا تجعل.. مذموما مخذولا، (تلقى) فعل مضارع مبنيّ للمجهول ونائب الفاعل أنت (في جهنم) جارّ ومجرور وعلامة الجرّ الفتحة، والجارّ متعلّق ب (تلقى).
والمصدر المؤوّل (أن تلقى) معطوف على مصدر متصيّد من النهي السابق جملة: (ذلك ممّا أوحى...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أوحى إليك ربّك...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة: (لا تجعل...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (تلقى...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
.إعراب الآية رقم (40):
{أَفَأَصْفاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلائِكَةِ إِناثاً إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلاً عَظِيماً (40)}.
الإعراب:
الهمزة للاستفهام الإنكاريّ الفاء استئنافيّة (أصفاكم) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف.. و(كم) ضمير مفعول به (ربّكم) فاعل مرفوع.. و(كم) مضاف إليه (بالبنين) جارّ ومجرور متعلّق ب (أصفاكم)، الواو عاطفة، (اتّخذ) مثل أصفى، والفاعل هو (من الملائكة) جارّ ومجرور متعلّق بمفعول ثان (إناثا) مفعول به أوّل منصوب (إنّكم) حرف مشبّه بالفعل.. و(كم) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ اللام المزحلقة للتوكيد (تقولون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (قولا) مفعول به منصوب، (عظيما) نعت ل (قولا) منصوب.
جملة: (أصفاكم ربّكم...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (اتّخذ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة أصفاكم وجملة: (تقولون...) في محلّ رفع خبر إنّ وجملة: (إنكم لتقولون...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
الصرف:
(أصفى)، الألف جاءت رابعة فرسمت برسم الياء وهي منقلبة عن واو، فالثلاثيّ صفا يصفو... وفي اللفظ إعلال بالقلب، أصله أصفى- بياء في آخره- تحرّكت الياء وفتح ما قبلها قلبت ألفا، وزنه أفعل...
وفي (أصفاكم) أصبحت الألف متوسّطة فرسمت طويلة..
.إعراب الآية رقم (41):
{وَلَقَدْ صَرَّفْنا فِي هذَا الْقُرْآنِ لِيَذَّكَّرُوا وَما يَزِيدُهُمْ إِلاَّ نُفُوراً (41)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (صرّفنا) فعل ماض وفاعله (في) حرف جرّ (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (صرّفنا)، (القرآن) بدل من ذا- أو عطف بيان- مجرور اللام للتعليل (يذّكّروا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، وعلامة النصب حذف النون... والواو فاعل الواو حاليّة (ما) نافية (يزيدهم) مضارع مرفوع.. و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل هو أي التصريف (إلّا) للحصر (نفورا) مفعول به ثان منصوب.
جملة: (قد صرّفنا...) لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.
وجملة: (يذّكّروا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر المصدر المؤوّل (أن يذّكّروا..) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (صرّفنا).
وجملة (ما يزيد...) في محلّ نصب حال.
الصرف:
(نفورا)، مصدر سماعيّ لفعل نفر الثلاثيّ، وزنه فعول بضمّ الفاء.
.إعراب الآية رقم (42):
{قُلْ لَوْ كانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَما يَقُولُونَ إِذاً لابْتَغَوْا إِلى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً (42)}.
الإعراب:
(قل) فعل أمر، والفاعل أنت (لو) حرف شرط غير جازم (كان) فعل ماض ناقص (معه) ظرف منصوب متعلّق بخبر كان.. والهاء مضاف إليه (آلهة) اسم كان مرفوع الكاف حرف جرّ، (ما) حرف مصدريّ (يقولون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (إذا) بالتنوين حرف جواب لا محلّ لها اللام رابطة لجواب لو (ابتغوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.. والواو فاعل (إلى ذي) جارّ ومجرور متعلّق ب (ابتغوا)، وعلامة الجرّ الياء (العرش) مضاف إليه مجرور (سبيلا) مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل (ما يقولون) في محلّ جرّ بالكاف متعلّق بمحذوف مفعول مطلق أي لو كان معه آلهة كونا كقولهم.. إذا لابتغوا.
جملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (لو كان معه آلهة...) في محلّ نصب مقول القول وجملة: (يقولون...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) وجملة: (ابتغوا...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
الفوائد:
- قُلْ لَوْ كانَ مَعَهُ آلِهَةٌ إلى آخر الآية.
- أدلة منطقية وعقلية- هذه الآية ونظائرها في القرآن الكريم، تحاور المشركين محاورة، قوامها المنطق السليم، ولحمتها وسداها البراهين العقلية المركبة والتي اتخذها علماء المنطق والكلام من فلاسفة المسلمين أدلّة مفحمة على وجود الله ووحدانيته تعالى. وهذه الأدلة العقلية، قد لا تغني لدى بعض من ينشدون الإيمان عن طريق الفطرة الإنسانية والشعور العميق، فهؤلاء يتخذون من خلق الله مما حولهم ومما في أنفسهم برهانا كافيا على وجود الخالق العالم القادر المريد، وهؤلاء يطلقون على منهجهم الذي يتوسلون به لمعرفة الله (قانون الاختراع) أو قانون (الخلق والإبداع).
ولكل وجهة هو مولّيها فاستبقوا الخيرات..
.إعراب الآيات (43- 44):
{سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيراً (43) تُسَبِّحُ لَهُ السَّماواتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كانَ حَلِيماً غَفُوراً (44)}.
الإعراب:
(سبحانه) مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب.. والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (تعالى) فعل ماض مبني على الفتح المقدّر على الألف، والفاعل هو (عمّا يقولون) مثل كما يقولون، (علوّا) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو اسم مصدر، منصوب (كبيرا) نعت ل (علوّا) منصوب.
والمصدر المؤوّل (ما يقولون) في محلّ جرّ ب (عن) متعلّق ب (تعالى) جملة: نسبّح (سبحانه...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (تعالى...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة وجملة: (يقولون...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
44- (تسبّح) مضارع مرفوع اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تسبّح)، (السموات) فاعل مرفوع (السبع) نعت للسموات مرفوع الواو عاطفة في المواضع الأربعة (الأرض، من) اسمان معطوفان على السموات، والموصول في محلّ رفع (في) حرف جرّ و(هنّ) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف صلة الموصول من (إن) نافية (من) حرف جرّ زائد (شيء) مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ (إلّا) للحصر (يسبّح) مثل: (تسبّح) (بحمده) جارّ ومجرور متعلّق بحال من الفاعل.. والهاء مضاف إليه، (لكن) حرف استدراك (لا) نافية (تفقهون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (تسبيحهم) مفعول به منصوب.. و(هم) مضاف إليه (إنّه) حرف توكيد ونصب..
والهاء اسم إنّ (كان) فعل ماض ناقص (حليما) خبر كان منصوب..
واسمه ضمير هو (غفورا) خبر ثان منصوب.
جملة: (تسبّح له السموات...) لا محلّ لها في حكم التعليل.
وجملة: (إن من شيء إلّا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة تسبّح له السموات وجملة: (يسبّح بحمده...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (شيء).
وجملة: (لا تفقهون...) لا محلّ لها معطوفة على جملة إن من شيء..
وجملة: (إنّه كان حليما...) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (كان حليما...) في محلّ رفع خبر إنّ.
الصرف:
(علوّا)، اسم مصدر لفعل تعالى الخماسيّ، نقص عن حروف فعله، وزنه فعل بضمّتين.
(تسبيح)، مصدر قياسيّ لفعل سبّح الرباعيّ، وزنه تفعيل.
البلاغة:
- فن التنكيت:
في قوله تعالى: (وَلكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ).
وهذا الفن هو: قصد المتكلم إلى شيء بالذكر دون غيره مما يسدّ مسدّه، لنكتة في المذكور ترجح مجيئه على ما سواه.
فقد خصّ سبحانه (تفقهون) دون (تعلمون) لما في الفقه من الزيادة على العلم، لأنه التصرف في المعلوم بعد علمه واستنباط الأحكام منه، والمراد الذي يقتضيه معنى الكلام: التفقه في معرفة التسبيح من الحيوان والنبات والجماد وكل ما يدخل تحت لفظة شيء.
.إعراب الآيات (45- 46):
{وَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجاباً مَسْتُوراً (45) وَجَعَلْنا عَلى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذانِهِمْ وَقْراً وَإِذا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلى أَدْبارِهِمْ نُفُوراً (46)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بالجواب (قرأت) فعل ماض وفاعله (القرآن) مفعول به منصوب (جعلنا) فعل ماض وفاعله (بينك) ظرف منصوب متعلّق بفعل جعلنا بتضمينه معنى وضعنا.. والكاف ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (بين) مثل الأول ومعطوف عليه (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (لا) نافية (يؤمنون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (حجابا) مفعول به منصوب (مستورا) نعت لحجاب منصوب.
جملة: (قرأت القرآن...) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (جعلنا...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (لا يؤمنون...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
46- الواو عاطفة (جعلنا) مثل الأول (على قلوبهم) جارّ ومجرور متعلّق ب (جعلنا).. و(هم) ضمير مضاف إليه (أكنّة) مفعول به منصوب (أن) حرف مصدريّ ونصب (يفقهوه) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل، والهاء مفعول به الواو عاطفة (في آذانهم وقرا) مثل على قلوبهم أكنّة ومعطوف عليه.
والمصدر المؤوّل (أن يفقهوه) في محلّ نصب مفعول لأجله بحذف مضاف أي خشية أن يفقهوه أو كراهة أن..
الواو عاطفة (إذا ذكرت ربّك) مثل إذا قرأت القرآن.. والكاف مضاف إليه (في القرآن) جارّ ومجرور متعلّق ب (ذكرت)، (وحده) حال منصوب من ربّك.. والهاء مضاف إليه (ولّوا) مثل ابتغوا، (على أدبارهم) جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل ولّوا.. و(هم) مثل الأول (نفورا) مصدر في موضع الحال منصوب.
وجملة: (جعلنا على قلوبهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جعلنا بينك..
وجملة: (يفقهوه...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) وجملة: (ذكرت...) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (ولّوا...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
الصرف:
(مستورا)، اسم مفعول من (ستر) الثلاثيّ، وزنه مفعول..
وهو بمعنى اسم الفاعل، مجاز عقليّ.
الفوائد:
1- لفظة (وحده) لا تلفظ الا بالنصب باستثناء الشاذ منها.
يقال: (يسبح وحده) للمدح وجحيش وحده، للذم. يقال للمعجب برأيه المنفرد بخدمة نفسه وتأويله وحيدا أو منفردا..
ونقول: جاء وحده ومررت به وحده. وفي كل ذلك تعرب حالا.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ